موضوع تعبير عن الأم الحنونة بالعناصر والأفكار

 

موضوع عن الأم الحنونة
موضوع تعبير عن الأم الحنونة

إن الأمومة هي فطرة طبيعية غرسها الإنسان في إناث المخلوقات لرعاية الأبناء والاهتمام بهم، فكل كائن يولد ضعيفا جاهلا، ليس لديه أي خبرة أو قدرة على رعاية نفسه، فتكون الأم حاضرة للعناية به وإطعامه، والاهتمام بتوفير الراحة والدفئ والحماية له وحتى يشبّ عن الطوق ويتمكن من الاعتماد على نفسه.

يقول لي شيبي: ” الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة.”

مقدمة تعبير عن الأم الحنونة

ليس مثل الأم أحد، فلا يوجد إنسان على وجه الأرض يمكنه أن يضحي براحته فداء لراحتك، وأن يقدّم سعادتك على سعادته، ويتمنى أن تنال أفضل الفرص، ولو على حسابه، وفي مقدمة عن الأم الحنونة يكون كل ما تقدمه هي من تضحيات في سبيل سعادتك وارتقائك أمر هين أمام نجاحك في نظرها، ويكون تفوقك منتهى أملها، وسعادتها تتلخص في رؤيتك سعيدا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الشجرة وضرورة الحفاظ عليها

يقول جبران خليل جبران: ” الأم هى كل شئ فى هذه الحياة هى التعزية فى الحزن، الرجاء فى اليأس والقوة فى الضعف”

موضوع تعبير عن الأم الحنونة بالعناصر والأفكار

تعبير عن الأم
موضوع تعبير عن الأم الحنونة بالعناصر والأفكار

إن فضل الأم العظيم ومنزلتها الكبيرة فصلّها الله تعالى في كتابه الحكيم في العديد من الآيات، فهي التي تحملت مصاعب الحمل والولادة والرضاعة وحتى الفطام، وتعهدت الأبناء بالرعاية والحماية وأحاطتهم بالاهتمام والمحبة وحتى بعدما كبرا وشبّوا عن الطوق تظلّ تشعر نحوهم بنفس مشاعر الحب والرأفة والاهتمام وتراهم صغارا يحتاجون إلى الحب والرعاية.

قال تعالى:

” ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير.”

موضوع تعبير عن الأم الحنونة

في موضوع تعبير حول الأم الحنونة نذكر أن كل إنسان يمكنك أن تستشف من شخصيته وطريقة معاملته، كيف كانت أمه له، وكيف ربته، فالإنسان القاسي عادة ما يكون قد تلقى معاملة قاسية من الأم، أو لم يكن لها دور في حياته، وكذلك الإنسان المهمل، والعصبي، والذي لا يمكنه التكيف مع الأسوياء من الناس، فالأم هي المدرسة الأهم، والمعلم الأول لأبنائها وهي التي تعطيهم لغتها وديانتها ومبادئها إضافة إلى نصف الجينات الخاصة بهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الوقت وضرورة استثماره الجيد وتنظيمه

موضوع عن الأم الحنونة

ولأن الأم لها مكانة لا تضاهيها مكانة في حياة الإنسان نذكر في تعبير عن الأم الحنونة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سٌئل: “من أحق الناس بحسن صحابتي يا رسول الله؟ فقال: “أمك” قال: ثم من؟ قال: “أمك” قال: ثم من؟ قال: “أمك” قال: ثم من؟ قال: “أبوك” وفي رواية صحيحة لرجل آخر: من أبر؟ قال: “أمك” قال: ثم من؟ قال: “أمك” قال: ثم من؟ قال: “أبوك” ثم الأقرب فالأقرب.”

بحث عن الأم الحنونة

إن الأم هي المثل الأعلى والقدوة للإبناء، ومن خلال إنشاء عن الأم الحنونة نذكر أن الأم قادرة على تربية أبناء صالحين نافعين لأنفسهم وللمجتمع وهي أيضا قد تهمل تربية أبنائها فيشبون على غير هدى تتقاذفهم أمواج الحياة وقد يسيرون في طرق معوّجة تودي بهم إلى ما لا يحمد عقباه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكذب وأسباب انتشاره ومدى خطورته

فالأم هي الأساس في التربية وهي التي تعلّم أبنائها القيم السامية من شهامة وأمانة وصدق ونظافة واعتماد على النفس وهي تكشف عن مواهبهم وتدعمهم في كل مراحل حياتهم وتكون لهم الناصح الأمين في كل ما يعرض لهم من أمور بحكم خبرتها في الحياة.

تعبير عن أهمية الأم الحنونة

أهمية الأم الحنونة
تعبير عن أهمية الأم الحنونة

إن الأم للأسرة هي القلب الذي يتسع للجميع وفي موضوع تعبير عن أهمية الأم الحنونة نؤكد أن الأسرة لا يمكن أن يلتئم شملها ويشعر كل أفرادها بالانتماء والحب والدفئ إلا في وجود هذا الإكسير الساحر الذي يمكن أن يجمعهم معا وهو حب الأم وحنانها الذي ليس له مثيل.

فالأم قادرة على تربية نوابغ وشخصيات قيادية سوية، وهي أيضا قد تنتج أشخاصا خاملين لا ينفعون أنفسهم أو غيرهم، أو أسوأ من ذلك قد تغذيهم بأسوأ الأخلاق فلا يشبون إلا مثل مرض يصيب المجتمع بالتفكك والتحلل والانهيار.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن ترشيد استهلاك الماء وكافة الوسائل لذلك

بحث عن أهمية الأم الحنونة

يقول بيتهوفن: ” إن أرق الألحان وأعذب الأنغام لا يعزفها إلا قلب الأم.” نعم إنها اللحن الفريد المتناسق في حياة الأبناء، وهي التي توفر لهم حاجتهم من التواصل الإنساني الصادق المفعم بالمحبة والإيثار، والأم هي التي تربي وتغذي وتعلم وتسهر على راحة من مرض، ومن يفقد الأم إنما يفقد الحب الخالص المجرد عن كل الأغراض وهو حب لا يعوّض مرة أخرى في الحياة.

موضوع تعبير عن الأم الحنونة قصير

قال تعالى في كتابه الحكيم، “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ.” وفي تعبير عن الأم الحنونة قصير تجدر الإشارة إلى أن للأم الفضل الأكبر في حياة الأبناء، وهي أحق الناس ببرهم وحبهم مودتهم، وخاصة عندما يتقدم بها العمر وتصبح في حاجة إليهم، فهكذا خلق الله الإنسان ودَين الأم يكون كبيرا في أعناق الأبناء.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأسنان وكيفية الحفاظ عليها من التسوس

موضوع عن الأم الحنونة قصير

إن كل العظماء في التاريخ لم يغفلوا قيمة الأم ودورها في حياتهم، وفي بحث قصير عن الأم الحنونة يعرف الطفل أمه من قبل أن يولد فهو يطمئن بصوتها الحنون، وخاصة إذا ما رنّمت بعض الترانيم له بصوتها الهادئ.

وهو يعرف رائحتها حين يكون وليدا لا يعرف شئ من الدنيا سواها، فيجد في أحضانها الغذاء والدفئ والحماية والرعاية والحنان، هي وحدها دونا عن بقية الناس، فمهما كان حنان الأخرين عليه لا يمكن أن يضاهي ذلك حب الأم وحنانها وعطفها على الوليد.

إن الأم هي من يغرس في الأبناء حب الوطن، والقيم الاجتماعية والدينية الصحيحة، وهي من يعلمهم قيم التسامح والمساواة، وإذا ما ضاق العالم في وجوههم أو قابلهم بقسوة يظل دائما في صدرها متسعا لهم وفي قلبها نهر من المحبة لا ينضب.

إخترنا لك:  اقرأ موضوع تعبير عن النفس متميز وشامل

ومهما كانت قسوة الأبناء أو جحودهم أو نكرانهم تظل الأم الحنونة مصدرا للتسامح والغفران وهي تتقبل ابنائها بكل ما فيهم من عيوب ونواقص فهم جزء منها تراه في كل يوم يكبر وينضج ويتقدم في حياته أمام عينيها.

يقول بلزاك: ” قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.”

خاتمة تعبير عن الأم الحنونة

في خاتمة موضوع تعبير عن الأم الحنونة لا يعرف قيمة الأم إلا من فقدها، فاليتيم يجد في نفسه فراغا عميقا لا يمكن لأحد أن يملئه، ويفتقر للمحبة والحنان والعطف الذين يتمتع بهم من له أم حنونة.

ولذلك عليك ان تشعر بما تقدمه لك الأم في كل يوم من محبة ورعاية واهتمام، وأن تكون شاكرا على وجودها في حياتك، وأن تعبر لها عن محبتك وامتنانك لها بأقل الوسائل كلفة، مثل كلمة طيبة أو ابتسامة رقيقة، أو احتضانها بعد يوم من العمل الشاق، فسيسعدها ذلك ويشعرها بالتقدير والحب.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحب والعشق وأثره على الإنسان

خاتمة عن الأم الحنونة

إن الأمهات هن كنز في حياة الإنسان وعليه أن يشعر بأهمية هذا الكنز وقبل أن تمر الأيام فيفقده وينقطع نبع المحبة الذي كان يتدفق إليه بلا انقطاع.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.