التخطي إلى المحتوى


 

تكتسب الأسرة أهمية كبيرة في حياة الإنسان منذ مولده، فهم من يرعاه ويربيه ويدعمه، ومع الوقت يكونون الكتف الذي يمكنه الاعتماد عليه، واللجوء إليه عندما يعاني من قسوة الحياة، أو يقع ضحية لإحباطاتها، وخيبات الأمل التي لا ينجو أحد منها.

تعبير عن الأسرة
موضوع تعبير عن الأسرة

مقدمة عن الأسرة

إن الوالدين هما المعلمان الأولان للطفل، وهما من يوفران له الدعم النفسي والجسدي، ويعلمانه العادات والسلوكيات الصحيحة، والقيم السامية، وهما من يوفران له الحماية، ويدافعان عنه وعن احتياجاته، ويوفران له النصح والإرشاد في كل مناحي الحياة.

موضوع تعبير عن الأسرة

إن تقوية الروابط الأسرية يعني أن ينشأ الأبناء نشأة سليمة، ويجدون الدعم والمساندة في حياتهم، وعندما ينمو الأطفال في بيئة تحترم العلاقات الأسرية، ويرتبط فيها الأبوان بأهلهما بشكل صحي، يكونون أشخاصًا منفتحين على المجتمع، ويتحلّون بالسلامة والصحًة النفسية، ويكون لديهم دعمًا قويًا وشبكة علاقات واسعة، من أبناء العمومة وأبناء الأخوال والخالات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكذب وأسباب انتشاره ومدى خطورته

يقول بيكنسفيلد: “قل ما شئت عن الشهرة و عن اقتحام الأخطار فإن كل أمجاد العالم و كل حوادثه الخارقة للعادة لا تعادل ساعة واحدة من السعادة العائلية.”

موضوع تعبير عن دور الأسرة فى تربية الأبناء

لقد عني الإسلام بدعم وتنمية الترابط الأسري، فوضع للأبناء حقوقًا على والديهما، وجعل للوالدين حقوقًا على الأبناء، فمن حق الأبناء أن ينالوا الرعاية والحماية، وأن يتم توفير نفقاتهم من مأكل ومشرب ومسكن وملبس، وأن يتم تعليمهم وتهذيبهم، وتثقيفهم، وأن يختار لهم الوالدان الأسماء المحببة، ويختارا بعضهما البعض على أساسٍ من التقوى والأخلاق القويمة.

أما حق الوالدين فهو الاحترام والتوقير، وتقديم العون لهما، ورعايتهما عند الكبر، وعدم التسبب لهما في الآذى والحزن.

موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة

إن الأسرة السعيدة هي تلك التي تحظى بالترابط والتلاحم بين أفرادها، والتي يشعر أفرادها بالانتماء نحو بعضهم البعض، فالأسرة تعني ببساطة الحب الغير مشروط، والدعم المتواصل تحت كل الظروف، والعمل على مواجهة تحديات الحياة كوحدة واحدة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الإرهاب ومخاطره على المجتمع

والأسرة السعيدة يجمع بينها خيوط المحبة، ويحترم كل فرد فيها حقوق الأخر، ويعمل على راحته، ويتعلم فيها الأبناء منذ نعومة أظفارهم كيف يكون الحب والاحترام المتبادل بين الأب والأم، وكيف يكون الأب عماد الأسرة يحتويها ويساندها، وكيف تكون الأم القلب الكبير والحب الغير مشروط، والنور الذي يشعّ وهجه في كل أرجاء المنزل.

موضوع تعبير عن عيد الأسرة

إن كل إنسان يحب أن يجد الفرصة للتعبير عن حبه لهؤلاء الذين يكنّ لهم الحب والمودة، ويريد لهم الخير كله، ومناسبة عيد الأسرة التي يحتفل بها العالم في يوم الأول من شهر يناير من كل عام مناسبة لإظهار هذا الحب من خلال الهدايا الرمزية وتبادل الكلمات المعبّرة.

تقول الأم تيريزا: “ما الذي يمكنك فعله لتحقيق السلام في العالم؟ إذهب إلى المنزل وقدّم المحبّة لأسرتك.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكرم والجود في الإسلام وأشكاله

موضوع تعبير عن الأسرة الناجحة

الأسر الناجحة هي تلك التي يسود فيها الإيثار على المصلحة الشخصية، ويعلي فيها كل فرد من حقوق الأخر، ويعمل على حمايته ودعمه، وتقديم النصيحة الخالصة له.

الأسرة الناجحة، يعرف كل فرد فيها ما عليه من واجبات فيؤديها راضيًا وما له من حقوق، فيحصل عليها، ولكن مع وجود مساحة من التسامح، والتقدير، وقبول الأعذار.

تقول ماريجوري باس هينكلي: “المنزل هو حيث تتلقى أكبر قدر من الحب رغم قيامك بأسوأ الأفعال.”

موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة ومنزلتها فى بناء المجتمع

الأسرة هي نواة المجتمع، وعندما تكون الأسر سعيدة وناجحة ومترابطة، فذلك يعني أن المجتمع ككل يسوده المحبة، وينعم بالنجاح والاستقرار.

والأسر الناجحة تربي الأبناء على القيم السامية، والأخلاق الحميدة، وتجعلهم رقباء على أنفسهم، يعرفون ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، فيكونون قدوة ومثلًا يحتذى به في مجتمعهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن علم النفس وأهدافه

موضوع عن الأسرة المحافظة

الأسرة المحافظة هي تلك التي تراعي التقاليد العريقة، وتلتزم بمكارم الأخلاق، وتحاول الحفاظ على ترابطها وتماسكها، وتلتزم بالتعاليم الدينية، ولا تنجرف وراء الأفعال السوقية والغير لائقة، مهما كان انتشارها في المجتمع.

موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

الأسرة هي عبارة عن لبنة في بناء المجتمع الضخم، وهي نواة يرتكز عليها المجتمعات، فهي المسؤولة عن غرس القيم الأخلاقية في الأبناء، وتربيتهم وتعليمهم، وتعريفهم بالسلوكيات الصحيحة، وإذا كانت الأسرة صالحة، كان المجتمع ككل صالحًا.

موضوع عن العلاقات الأسرية

إن روابط الدم من أقوى الروابط التي يحظى بها البشر، ولذلك جعل الخالق صلة الأرحام من الأعمال المرغوبة التي يجازى فاعلها خيرًا ويعاقب تاركها في الدنيا والأخرة.

ولقد أوصى الله تعالى ورسوله في الكثير من المواضع بصلة الرحم وفي ذلك جاء قوله تعالى:

  • “وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ.”
  • “وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَيَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ.”
  • “وَآتَى الْمَال عَلَى حُبّه ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين وَابْن السَّبِيل وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَاب.”
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصلاة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت.”

موضوع عن الأسرة قصير

تعبير عن الأسرة قصير
موضوع عن الأسرة قصير

الأسرة المحبة المترابطة الداعمة، هي أثمن هدية يمكن أن يهديها الله لك في الحياة، فحب الأسرة حبًا غير مشروطًا، وهم من يستر عيبك، ويقبل ضعفك، ويجبر كسرك، وبهم أنت أقوى وأكبر.

ولقد دعى نبي الله موسى ربّه أن يشد عضده بأخيه هارون عندما أمره بدعوة فرعون وقومه لعبادة ربّ العالمين وفي ذلك جاء قوله تعالى: ” قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي* وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها على المجتمع

تعبير عن الأسرة للصف السابع

إن الحياة بدون وجود الأسرة حياة صعبة، وباردة، وجافة، يغيب فيها دفيء العائلة، وتخلو تقريبًا من المحبة، والذكريات الجميلة، ولذلك عليك أن تكون شاكرًا لوجودهم في حياتك، وأن تقترب منهم، وتدعمهم، وتشاركهم الوقت وتصنع معهم الذكريات، وأن يكون ما يجمع بينكم الودّ الخالص، والصدق والثقة.

موضوع تعبير عن الأسرة للصف الخامس

لا أحد يضاهي أمي في حنانها واعتنائها بالبيت، ونشر الدفئ والجمال والنظافة فيه، ولا أحد يضاهي أبي في حمايته لنا، وفي حنانه وحكمته، ووجودهما في الحياة نعمة كبيرة نشكر الله عليها.

موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة للصف السادس بالعناصر

الإنسان يتعلم كيف يكون إنسانًا سعيدًا، اجتماعيًا، ناجحًأ، من أسرته، فالأسرة الداعمة المترابطة يمكنها أن تنتج أبناءً طبيعين، متصالحين مع المجتمع، يعرفون واجباتهم، ويمارسون سلوكيات صحيحة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الشجرة وضرورة الحفاظ عليها

والأسرة توفّر لك حاجتك من الطعام والشراب والحماية، وكذلك توفر لك حاجتك من العناية والدعم النفسي، ومحبة الأسرة ودعمها أحد أسباب دخول الجنّة كما علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام.”


خاتمة موضوع عن الأسرة

إن اجتماع شمل الأسرة، بكل ما فيه من مرح وسعادة، ومشاركة في السراء والضراء، أحد النعم التي ينعم الله بها على الناس، وعلّيه أن يقدر هذه النعمة، ويكون شاكرًا لله عليها، ويوفّي الأسرة حقّ قدرها من الجهد والوقت والمشاعر الجميلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.