موضوع تعبير عن إتقان العمل في الإسلام

 

الإتقان من القيم الصالحة التي ترفع من قدر الإنسان عند الله وعند الناس، وتزيد من ثقته بنفسه، ومن قيمته كإنسان، وهو من كمال العمل وتمامه، وهو سببًا هامًا في تقدم الأمم ورقيها، والإنسان الذي لا يؤدي عمله على الوجه الأكمل يسبب الخسارة لنفسه ولغيره، ويفقد ثقة الناس فيه، والمجتمع الذي ينتشر فيه الإهمال والتسيب مجتمعًا منهارًا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ.”

مقدمة تعبير عن إتقان العمل

تعبير عن إتقان العمل
موضوع تعبير عن إتقان العمل

إن إحسان الصنعة وإتقانها أحد الصفات التي مدح بها ربّ العزّة نفسه حيث قال: “صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ.” وفي مقدمة عن إتقان العمل لا يمكن لمجتمع أن ينجح ويرتقي بنفسه، ما لم يقوم كل فرد فيه بإتقان عمله، فالمعلم الذي يتقن عمله، يخرج أجيالّا صالحة، والطبيب الذي يتقن عمله، يمكنه معالجة المرضى وتشخيص الداء على أكمل وجه، والمهندس الذي يتقن عمله يبني ويعمّر، ويقيم أبنية تعيش على مر العصور، والعامل والصانع الماهر مرغوبًا في كل مكان، والآثار القديمة تشهد على حسن الصنعة وقوة البناء، وجمال الشكل، وإبداع التكوين، فكيف يكون الإنسان القديم أكثر فهمًا وإتقانًا ومعرفة، من إنسان العصر الحديث الذي تتوفر له العلوم والتكنولوجيا الحديثة والخامات، بدرجة لم تحدث في اي عصر سابق؟

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الشهيد ومكانته في الآخرة

موضوع تعبير عن إتقان العمل بالعناصر والأفكار

الإتقان هو عمل يرتبط بالمهارات والقدرات التي يتمتع بها الإنسان، والإنسان الذي يعلم ما تحتاج إليه صناعته، ويقوم بها على أكمل وجه هو إنسان يتقن عمله ومحترفًا في صنعته، وينتج إنتاجًا عالي الجودة. والإتقان سلوكًا مرغوبًا، بل أنه في الإسلام سلوكًا يرتبط بالعبادة والإيمان بالخالق.

قال تعالى: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ.”

ولقد أرسل الله الأنبياء مثالًا وقدوة في إتقان العمل، وعمل الرسول عليه الصلاة والسلام في التجارة فاشتهر بين الناس بالصدق والأمانة عمل أيضًا في رعي الأغنام، وعمل المسيح عيسى بن مريم في النجارة، كما أن نبي الله داوود كان يعمل في الحدادة، وكلهم كانوا نموذجًأ يحتذى به في الأمانة والإتقان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن حب الوطن والانتماء إليه

موضوع تعبير عن إتقان العمل

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول إتقان العمل يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الإتقان نمط حياة يعيشه الإنسان الصالح الملتزم في كافة أموره، فالإنسان الذي يتقن العبادة، يصلّى صلاة كاملة ويوفّيها شروطها من الطهارة والخشوع والركوع والسجود، ويراقب الله في صلاته، ويدخل فيها بنفسه وروحه.

فالإتقان في العبادة أن تعبد ربّك كأنك تراه، لأنك موقن انه يراك، ويعلم ما تقوم به من أعمال في السر والعلانية.

والإتقان في العمل يتطلب منك الدراسة والعلم والعمل والاجتهاد، والرغبة في إخراج العمل على أفضل صورة، فالإهمال والتسيّب والفوضوية أهم أسباب الفشل والتخلّف في المجتمع، ومع الوقت يفقد الإنسان الثقة فيما يقوم به الأخرون من أعمال، وما يتم إنتاجه من منتجات في مجتمع يفتقر لفضيلة الإتقان والإخلاص.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الثورة الجزائرية وتاريخها

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن إتقان العمل يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن إتقان العمل .

تعبير عن أهمية إتقان العمل

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية إتقان العمل فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

الإتقان هو الأساس القوي الذي تبنى عليه حضارة الأمم، وبدون إتقان لا يمكن النهوض بالبلاد، فكل عمل متقن، هو لبنة في بناء الدولة، وفي صالح المجتمع، وهو أحد أسباب القوة والرفعة والتمكّن، والمجتمع الذي يهمل عمله، ولا يوفّيه حقّه من الإتقان والجودة، مجتمع فاشل خاسر، لا قيامة له.

إن النظر في عمل الكائنات الأخرى يعطينا نموذجًا صالحًا عن العمل والاجتهاد والإتقان، والناظر في مملكة النحل يرى تناغمًا عزّ وجوده بين البشر في العصر الحديث، فكل نحلة تقوم بمهمتها الموكلة بأدائها على أكمل وجه، وتنتج في النهاية غذاءً نافعًا فيه شفاء للناس، أما الإنسان الذي ميزّه الله بالقدرة على التخطيط والتعلّم واستخدام الأدوات والآلات الحديثة، فلا يقوم بما يجب عليه من أعمال، أو لا يوفّي أعماله حقها من الإتقان يكون محكوم عليه بالفشل والتراجع.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التعاون وأهميته للفرد والمجتمع

يقول أفلاطون: “لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه و جودة صنعه.”

والإتقان أصل كل خير، وهو من تمام الإحسان في القول والعمل، وهو قيمة تُربّى في الأطفال منذ الصغر، فيجب تربية الطفل على الاهتمام بما يقوم به من عمل مهما كان بسيطًا، وهو سلوكًا مجتمعيًا، إذا ما ساد في المجتمع تعززت ثقة الناس ببعضها البعض، وكان الإنسان أمنًا على حياته، وعلى سلامته، وما يأكله أو يشتريه من منتجات.

تضمن بحث عن أهمية إتقان العمل تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن إتقان العمل قصير

موضوع تعبير عن إتقان العمل
موضوع تعبير عن إتقان العمل قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن إتقان العمل قصير

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العلم والعلماء مميز وشيق

عندما يمرض الإنسان فهو يبحث عن الطبيب الذي يتقن عمله، وعندما يريد إصلاح الكهرباء فإنه يبحث عن الفني المعروف بإتقانه لعمله، وعندما يريد أن يتعلّم يبحث عن المعلّم الذي يتقن عمله، وكما تحب أنت أن تجد من يتقن عمله ليقوم لك بعمل من الأعمال، عليك انت أيضًا ان تقوم بعملك على الوجه الأكمل وأن تسعى لإتقانه وتقدمه على أفضل وجه وأبهى صورة ممكنة، فالإنسان العاقل هو من يفعل ما يحب أن يفعله الناس له.

والإتقان سببًا هاما في تحقيق النجاح والتفوق ولكسب ثقة الناس فيك، يقول ستيف جوبز: “الناس تحكم عليك من خلال أدائك، لذلك ركز على مخرجاتك، أجعل الجودة والإتقان هي مقياس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحج مميز

والإتقان كما يكسبك ثقة الناس، يكسبك الثقة بالنفس والرضا عن الذات وعن العمل الذي تقوم به، كما يكسبك حب الله وتوفيقه لك.

قال تعالى: “الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ.”

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن إتقان العمل .


خاتمة تعبير عن إتقان العمل

إن إتقانك للمادة الدراسية يكسبك النجاح والتفوق فيها، وفي خاتمة موضوع تعبير عن إتقان العمل تذكر أن الفارق بين الناجح والفاشل والمتفوق والخامل يكمن في إتقان العمل، وأن إتقانك لعملك يحقق لك أنت الفائدة قبل اي أحد آخر.

إن المستقبل هو لمن يتقن التكنولوجيا، ويهتم بالعلم وبالعمل، أما المهمل الذي لا يلقي بالًا لنتيجة أعماله، فهو فاشل لا محالة، ولا يمكنه التقدم في حياته، أو تحقيق أهدافًا إيجابية. إن العمل المتقن يشهد لصاحبه، ويكون عنوانًا عليه ونموذجًا لتفوقه وقدراته، وفي خاتمة عن إتقان العمل تذكر قول أحمد بهاء الدين: “إن القبض على ناصية العلم والاتقان الفني هو القبض على ناصية المستقبل.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.