تعرف على معنى اسم يسرى ومواضع ذكره في القرآن الكريم

 

معنى اسم يسرى
معنى اسم يسرى والفرق بين اسم يسرى ويسري

يعتبر من أقدم الأسماء التي عرفها العرب وقد كان كثير الانتشار في الفترة الماضية ولكنه بدأ يدخل حيز النسيان وتغافل عنه الكثير من الآباء رغم أنه من الأسماء الرائعة والتي تحتوي على معنى طيب وجميل بالإضافة إلى أنه سهل النطق وجميل اللفظ، واليوم ومن خلال مقالنا هذا سوف يكون لنا موعد مع اسم يسرى وصفات الأشخاص الذين يحملون اسم يسرى.

معنى اسم يسرى

يسرى من الأسماء العربية التي ورد تفسيرها في قواميس ومعاجم معاني الأسماء، وهو اسم يدل على الخير والوفرة وصلاح الحال وتيسير الأمور، كما يأتي بمعنى السهل واليسير والغناء الموسر والذي يعيش في بحبوحة من العيش في رغد وهناء وسعادة.

يطلق أيضًا اسم يسرى على الشخص سهل الانقياد، بالإضافة إلى الشخص الطيب اللين المطيع، ويعطي أيضًا معنى الشخص الأعسر الذي يستخدم يده اليسرى في الكتابة وإنجاز جميع الأعمال، وهو يعتبر من أسماء الراحة والهدوء والسكينة.

ما هو الفرق بين يسرى ويسري؟

يسرى هو من أسماء العلم المؤنثة والذي يُكتب بالياء والألف تكون مقصورة مثل “هدى – سلمى – ليلى”، فهي تُكتب ولا تنطق، ولكن في حالة اسم يسري فهو اسم علم مذكر والياء هنا تُكتب وتنطق للتمييز بين الجنسين ومؤنثه هو اسم يسرية.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم دانا في اللغة وعلم النفس؟

معنى اسم يسرى في اللغة العربية

من الأسماء العربية التي تخص الإناث دون الذكور كما يعتقد البعض، وقد كان الاسم كثير الانتشار وشائع فيما مضى وخاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي لسهولته وروعة لفظه وجمال معناه.

معنى اسم يسرى في المعجم

يسرى اسم علم مؤنث وهو من الفعل يَسَرَ، وهنا تكون الألف مقصورة ليُكتب الاسم يسري، واسم يُسْرى هو المؤنث من اسم أَيسَر، وجمع يُسرَى هو يُسْرَيَاتٌ.

واليُسر يقصد به عمل وفعل الخيرات، واليُسْرَى يقصد بها اليُسْر والسهولة واللين، ومن الأسماء والكلمات التي تشبه اسم يسرى “يُسر – يسرا – يسرية – أيسر – ميسور”.

معنى اسم يسرى في علم النفس

بطبيعة الحال كلنا يبحث عن أصحاب الشخصية المتفائلة الطيبة الهادئة ونقترب منها، وفي حالة معنى اسم يسرى نجد أن علماء وأطباء علم النفس يروا أن صاحبة اسم يسرى هي شخصية طيبة للغاية متفائلة رائعة في كل شيء.

مقال مُميز:  ما معنى اسم تولاي في اللغة العربية والتركية؟ وما حكم تسميته؟

شخصية مرحة تتعامل بإيجابية في كل المواقف التي تتعرض لها لا تعرف اليأس والكآبة والتعقيد فهي تقوم بتسهيل جميع أمورها مهما كانت العراقيل والصعاب فهي تتخطاها بابتسامة وهدوء وراحة، وهذا ما يجعلها شخصية محبوبة من الجميع ويحبون التقرب منها لأنها تحقق لها السعادة الهدوء وتبحث عن كل ما يرضيهم.

هل وَرَد اسم يسرى في القرآن الكريم؟

لقد جاء اسم يسرى في القرآن الكريم في سورة الليل الآية السابعة حيث قال الحق عز وجل: “فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى”، ويقصد بأن الله سوف يهديه إلى سبل الراحة والهدوء.

وكما ذكرنا أن اسم يسرى هو من الفعل يسر، وقد تم ذكر هذا الفعل في سورة البقرة في الآية 185 حيث قال الحق سبحانه وتعالى: ” يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وهنا للتيسير على أصحاب الأعذار الذين يتخلفون عن صيام شهر رمضان.

ومن خلال هذا نستطيع القول بأن اسم يسرى من أجمل الأسماء التي يمكن أن يتم اختيارها للبنت المسلمة.

مقال مُميز:  أهم ما يميز صفات ومعنى اسم لمياء في اللغة العربية

معنى اسم يسرى في القرآن الكريم

كما ذكرنا في الفقرة السابقة بأن معنى الاسم والفعل الذي تم اشتقاق الاسم منه قد ورد في آيات القرآن الكريم وها هو يتم ذكره في سورة الشرح في قوله الحق جل وعلا: “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”، لتوضيح أن أي عسر وصعاب وعراقيل سوف يعقبها يسر وتسهيل للأمور مهما كانت شدتها.

ومعنى اسم يسرى يدلنا على أنه من الأسماء المحبوبة والتي يجوز إطلاقها على الفتاة المسلمة دون خوف أو حرج أو شك في كونه من الأسماء التي ورد فيها فتوى للتحريم أو التكريه.

معنى اسم يسرى في الإسلام

معنى اسم يسرى هو اللين السهل الطائع فقد كان رسولنا الكريم يدعو الناس باللين والموعظة الحسنة فقد قال والحديث منقول عن ابن مسعود بأنه قال: “ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل”.

فقد رحم الله كل هين لين قريب من الناس يؤدي لهم حوائجهم بدون تكلف أو استعلاء، وصاحبة اسم يسرى هي فتاة طائعة لينة لا يوجد في أسمها أي  معنى محرم لذلك فهو من الأسماء التي يستحب أن يتم تسمية الأنثى المسلمة به فهو اسم رقيق يبشر بالخير والهدوء والراحة والسعادة والغنى ورغد العيش.

مقال مُميز:  اعرف أكثر عن أسرار الصفات الشخصية لمعنى اسم إيناس

ما معنى اسم يسرى وشخصيتها؟

  • يدل نطق اسم يسرى على المرونة وهذا يعطينا انطباع رائع عن شخصيتها التي تتمثل في أنها فتاة رائعة الخلق والخلقة، أخلاقها عالية لا تحب الغرور والتكبر والحقد والكذب.
  • فشخصية يسرى هادئة محبوبة من الجميع فهي طيبة القلب رقيقة المشاعر ممتلئة بالأحاسيس الطيبة، كما أنها شخصية متسامحة لا تعرف الإساءة حتى لمن يسيء إليها، متعاطفة حنونة، متدينة قريبة جدًا من ربها، لا تفرط في أمور وفروض دينها، هي شخصية مطيعة تسمع النصيحة وتنفذها.
  • منفتحة وتحب تكوين صداقات كثيرة لأن هذا يساعدها في تلبية رغباتها في الخروج والتنزه، كما أنها تحب الأماكن المفتوحة والمساحات الخضراء الواسعة وتحب جمع المال لتحقيق أهدافها في المعيشة الأفضل ولكنها تتميز بالكرم فهي تعطي المحروم وتعطف على المسكين.
  • كثير ما تقوم بالأعمال الخيرية في الخفاء فهي ذو شخصية مرحة جدًا لدرجة تقنعك بفقدان عقلها من كثرة الضحك وكذلك لديها شخصية عاقلة حد التعامل مع أفضل أشخاص المجتمع بكفاءة عالية فلديها قدرة خيالية على الاقناع والوصول لما تريد.
مقال مُميز:  معنى اسم جيلان ذو أصول غير عربية تعرف على أسراره وعلى الحكم الإسلامي له

اسم يسرى مزخرف

يسرى من صفاتها أنها تحب التغيير والتجديد حتى في طريقة كتابة اسمها فهي تحب أن تجمله بالنقوش والزخارف المختلفة التي تعطيه شكل مختلف ومميز وسط أسماء صديقاتها ومن أجمل نقوش وزخارف اسم يسرى.

اسم يسرى مزخرف
اسم يسرى مزخرف بخلفية سوداء
اسم يسرى مزخرف
اسم يسرى مزخرف
اسم يسرى مزخرف
اسم يسرى مزخرف

ما هي صفات اسم يسرى الإيجابية؟ 

من تمتلك اسم يسرى فتاة طيبة للغاية ولينة وفيها الكثير من الصفات التي تميزها عن بنات جيلها وتجعلها فتاة محبوبة من الجميع ومن أجمل وأروع صفاتها:

  • إنسانة تتميز بالطموح الشديد فهي دائمًا تضع أهدافها أمام أعينها وتسعى لتحقيقها وتصير حقيقة ملموسة، وتحاول بكل جهدها أن تثبت ذاتها في كل مجال تشغله.
  • تحب العلم فهي متفوقة وناجح في كل مراحل دراستها، وتتعلم بسرعة فهي ذكية ولماحة، وتتقبل النصح من الآخرين فهي لينة ومطيعة.
  • بارة بأهلها تحبهم وترعاهم وتصل رحمها، مثقفة عاشقة للقراءة في كل المجالات، تحب سماع الموسيقى الهادئة لتنعم بالراحة والهدوء والاسترخاء.
  • تمتلك قلب طيب يسع الجميع، هادئة الطباع رقيقة المشاعر والأحاسيس، تجنب عاطفتها وتحكم عقلها في اتخاذ القرارات المختلفة لهذا فكل قرار تأخذه يسرى صحيح.
  • متواضعة لا تعرف التكبر والغرور، وخدومة تمد يديها بالخير لمن يحتاجها، ومتعاونة لا تترك من يريد المساعدة أو المشورة إلا وتقدمها فورًا.
  • لينة وتأخذ الأمور ببساطة فهي تكره التعقيد، وتحب التجديد في كل شيء وتكره الجمود والروتين، وعطوفة وحنونة ولديها قلب طفل، وعاشقة للأطفال وتنسى نفسها بجانبهم.
  • تتميز يسرى بأخلاقها العالية وسمعتها الطيبة، فهي عاقلة رزينة وحكيمة وكل آرائها وقرارتها صائبة، ويعتقد كل من يتعامل مع يسرى بأنها شخص كبير لرجاحة عقلها وحكمتها.
  • اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء، وتكره اليأس والخضوع والاستسلام، ونشيطة ممتلئة بالشباب والحيوية، وتعشق الخروج والتنزه في الأماكن المفتوحة، وتهتم بأناقتها وشياكتها وترتدي ما يناسبها، وتحب الألوان الهادئة والتي تبرز أناقتها.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ميرا

عيوب اسم يسرى

يسرى ممتلئة بالخصال الطيبة والتي تجعلها محبوبة ولكن يوجد بها عيب يراه الناس فيها وهو هدوئها وقلة كلامها مما يعطي إيحاء بأنها شخص متكبر مغرور وهي عكس ذلك تمامًا.

معنى اسم يسرى في المنام

جاء تفسير معنى اسم يسرى في المنام على أنه إشارة لصلاح الحال، وإذا حلمت به امرأة حامل يسر الله لها ولادتها ولم تعاني مشاكل أو متاعب وأنها سترزق بمولود ذكر.

أما إذا ورد في منام العزباء فهو دليل على اقتراب فرحتها بالزوج الصالح المناسب لها، وأن الله سوف يفرج كربها وستخرج من أحزانها وهمومها بسرعة.

اسم يسرى في المنام دليل على الخير والعمل الصالح، وشفاء المريض، وسهولة وتيسير الأحوال لمن رآه، وللمرأة المتزوجة دليل على أنها سوف تُرزق  الحمل وسوف ينعم الله عليها بمولود ذكر.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ميادة وصفاتها الشخصية!

دلع اسم يسرى

تدليل الأبناء هو دليل على الحب والاهتمام والرعاية، وعندما نطلق اسم تدليل على الطفل يشعر بالفرح والسعادة، ومن أجمل أسماء دلع اسم يسرى: (يسو – ريري – رورو – سوسو – ايسو – سوري – إيو) وغيرها من الأسماء التي تختارها الأمهات.

كتابة اسم يسرى بالإنجليزية

من الأسماء السهلة نطقًا وكتابة سواء باللغتين العربية أو الإنجليزية ونجد أنه يُكتب بطريقتين هما: (Yousra, Yosra).

مشاهير يحملون اسم يسرى

  • يسرى مارديني

السباحة الأوليمبية صاحبة الجنسية السورية، والتي تركتها خلال الحرب الأهلية وذهبت للجوء عبر رحلة من أزمير ثم تركيا حتى اليونان ألمانيا، وتعيش حاليًا في برلين،
من مواليد مارس 1989 وقد مثلت بلادها سوريا في بطولة الاتحاد الدولي للسباحة عام 2010 مسافة 200 متر حرة و400 متر حرة و200 متر فردي، وقد حققت مارديني الفوز في سباق الفراشة ولكن رقمها لم يؤهلها لنصف النهائيات بأولمبياد ريو.

  • يسرى محنوش
مقال مُميز:  أسماء بنات بحرف الميم ومعاني هذه الأسماء والكشف عن أسرار حاملها

المطربة التونسية التي قامت بالمشاركة في فعاليات برنامج سوبر ستار عام 2007 الموسم الرابع، واستطاعت أن تحصل على المركز الثالث، ثم شاركت في برنامج ذات فويس عام 2012 وحصلت على المركز الثاني.
ويذكر أنها مواليد أغسطس 1987م، ومن اشهر أغنياتها الأغنية العراقية (ميحانة)، وباللهجة المصرية أغنية “بفكر فيك” 2013، وقامت بإصدار كليب خاص لأغنية بنهار وكان برعاية مجوهرات روسسونيرو، وإخراج فادي حداد.

صور عن اسم يسرى  

صور عن اسم يسرى  
صور عن اسم يسرى
صور عن اسم يسرى  
صور عن اسم يسرى
صور عن اسم يسرى  
صور عن اسم يسرى

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.