أسرار معنى اسم يانيس وحكم التسمية به

 

اسم يانيس
معنى اسم يانيس

تبحث الأم الجديدة في الأسماء والتي تفضل أن يكون اسم ابنتها من أجمل المعاني وأحدث الأسماء، واسم يانيس يعتبر من الأسماء الحديثة قليلة الانتشار ويكاد يكون غير معروف في الأوساط العربية، لهذا فقد قررنا اليوم أن يكون ضيفنا هو معنى اسم يانيس والبحث عن كل المعلومات التي تتعلق باسم يانيس من حيث أصل الاسم وإذا كان من الأسماء التي يجوز التسمية بها في الإسلام أم لا والكثير من المعلومات الأخرى التي تريد كل أم معرفتها بخصوص اسم يانيس.

معنى اسم يانيس

من الأسماء النادرة والتي لا يعرف عنه الكثيرون شيئًا فهو من الأسماء المشتركة والتي يمكن تسمية الذكر والأنثى به ويحتوي على معنى طيب ورائع وهو هبة الرحمن أو الهدية من الله، وهو في العربية يأتي بمعنى الأنس والاستئناس فهو مشتق من لفظ الُأنس وهو اسم جميل المعنى واللفظ.

معنى اسم يانيس في اللغة العربية

هو من الأسماء الأعجمية وهو بالتحديد اسم عبري مشترك يمكن أن يتم إطلاقه على الأنثى وعلى الذكر دون أي قيد أو شرط أي أنه اسم علم مذكر ومؤنث على حد سواء، بالإضافة إلى أن اسم يانيس يأتي بمعنى الشهر السابع من السنة السُّريانيّة ويوازيه شهر نيسان أو أبريل في الشهور الميلادية أو كما يطلق عليها السنة الرومية، وينطق الاسم ينيس أو يانيس.

معنى اسم يانيس في علم النفس

باستمرار يستند علماء وأطباء علم النفس إلى معنى الاسم ليتمكنوا من الحكم على صاحب الاسم والعوامل التي يمكن أن تشكل شخصيته وتأثيره في المجتمع المحيط.

ومعنى اسم يانيس هو الهبة والمنة وعطية الله وصاحب الاسم يتمتع بنفس صفية وهادئة، شديد الوفاء لمن يعرفه ومخلص، شخص إيجابي متفائل، يكره الوحدة والعزلة والانطواء، يحب العيش في أجواء طبيعية يسودها الحب والود والتفاهم، متعاون وخدوم، يهب كل شيء لله ولا ينتظر مقابل ما يفعله.

محبوب من كل من يعرفه، لا يستسلم للهزيمة ويقع وينهض ويكمل مسيرته مهما كانت الصعوبات والعراقيل فهو شخص مغامر يعشق التحدي ولا يعرف الخضوع.

اسم يانيس في القرآن الكريم

عندما توجهنا إلى فقهاء وعلماء الدين الإسلامي حتى نتبين إذا كان اسم يانيس من الأسماء المكروه تسميته للذكر والأنثى المسلمة به كان الرد كالتالي بأن الاسم المكروه يدعو لعبادة غير الله كأن يكون الاسم مثلًا “عبد الرسول أو عبد النبي”، أو أن يكون الاسم من أسماء الله الحسنى كاسم الرحمن و الرحيم والعليم وملك الملوك.

ولكن في حالة اسم يانيس يعتبر من الأسماء التي يمكن إجازتها لتسمية أبناء المسلمين سواء كان ذكر أو أنثى فهو يعطي معنى طيب، فأطفالنا هم أحباء وهدية من الله (سبحانه وتعالى) لذلك فلا داعي للخوف أو القلق من كون الاسم عبري لكنه لا يحتوي على معنى مهين أو مسيء للدين الإسلامي أو للسنة النبوية الشريفة.

معنى اسم يانيس في الإسلام

ينهانا الإسلام عن اختيار أسماء مهينة أو مائعة مثل اسم زوزو أو ميمي أو ديدي فهذه الأسماء ليس لها معنى واضح وتجعل من صاحب الاسم شخص لا يمكن الاعتماد عليه، كما أن الطفل يعاني منذ صغره بسبب اسمه الذي يوحي بالخلاعة والميوعة والدلع.

في حالة اسم يانيس سواء للذكر أو الأنثى المسلمة فلا حرج من اختياره ليكون اسمًا لأبنائنا ولكن من المفضل أن يتم اختيار أسماء الصحابة وأمهات المؤمنين وأسماء بنات النبي (صلى الله عليه وسلم) ولا يخفى على أحد أن أفضل الأسماء ما عُبد مثل عبدالرحمن وعبدالله وعبدالوهاب، وما حُمد مثل حمد، وأيضًا محمد وأحمد فهذا أفضل بكثير.

وبالنسبة لاسم يانيس فلا توجد  أي موانع شرعية ولا يتنافى مع الضوابط الشرعية لأسماء البنات أو البنين في ديننا الحنيف ويجوز التسمية به دون قلق.

صفات اسم يانيس

  • الأشخاص الذين يحملون اسم يانيس سواء ذكر أو أنثي يتمتعون بالكثير من الصفات الطيبة التي تميزهم عن باقي أقرانهم فهم لديهم سمات حسنة، ومنها أنه يتميز من يحمل اسم يانيس سواء ذكر أم أنثى بالنشاط والحيوية وحب الحياة والانطلاق، يحب العمل ومجتهد ويبحث عن النجاح والتفوق، ومخلص ووفي لجميع أصدقائه، وشخصية متواضعة لا تعرف الكبر والغرور أو التعالي.
  • يمد يده بالخير للجميع دون تفرقة، ويشارك في أعمال الخير باستمرار ومثقف يحب القراءة والاطلاع وخاصة الكتب التاريخية التي تزيد لديه المعرفة، يهوى سماع الموسيقى الهادئة والأغاني الطربية، ومن الأشخاص الذين يهتمون بأناقتهم وهندامهم ورشاقتهم، ويحبون الجلوس في الأماكن المفتوحة حيث الخضرة والهواء النقي.
  • من الشخصيات المرحة التي تحب المزاح والضحك والهزار، ويعشق السفر والترحال خاصة مع الأصدقاء المقربون، ويلعب العديد من الألعاب الرياضية وبارع في السباحة وكرة القدم، واجتماعي يحب أن يعيش في مجتمعات لذلك فهو لديه الكثير من الأصدقاء، والأشخاص أصحاب اسم يانيس يتمتعون بالذكاء الشديد وحسن التصرف والفراسة وهو صاحب رأي صائب، ويحترم الكبير ويوقره ويحب الأطفال ويحنو عليهم.
  • يحب عمله جدًا ويبذل قصارى جهده ليصل إلى أعلى الدرجات فيه، ومجتهد يبحث عن النجاح ويسعى وراء أهدافه إلى أن يحققها، ومن يحمل اسم يانيس يُعتَمد عليه وقادر علي تحمل المسئولية بدون كلل أو ملل، وجريء ومقدام على استعداد أن يضحي من أجل من يحب بكل ما أوتي من قوة، ويملك قلب طيب حنون وعطوف، وهادئ الطباع رقيق المشاعر.
  • يكره الروتين والجمود وعاشق للتغيير والتجديد في كل أمور حياته، ويكره التطفل ويحب الاستقلالية ولا يحب أن يتدخل في حياته أحد، ومن يحمل اسم يانيس يبحث عن الخصوصية دومًا ولا يحب التدخل في حياة أحد، ويانيس يحب أهله وبار بهم ويهتم به في صغره وعند الكبر، وعند الارتباط والزواج فهو زوج رائع يحب الشريك ويحنو عليه.
  • الأب الحنون والأم الطيبة ويعشقون الأطفال بجنون، ويانيس صريح وواضح لا يحب التلون أو اللف والدوران، يكره الكذب والخداع وأقصر الطرق للوصول إليه هو الصدق، بار بأهله ويصل رحمه ويعشق والديه ويحبهم ويتفانى في خدمتهم، شخصية تعشق التحدي والمغامرة ولا يمكنه الرجوع أو الاستسلام.

عيوب اسم يانيس

الشخصيات التي تملك اسم يانيس سواء ذكور أو إناث يتصفون بالغيرة وحب التملك وعندما يحبون يكون حبهم بجنون ويتملكون الحبيب ولا يسمحون بأي حال من الأحوال الابتعاد عنهم لذا فعادة ما تفشل حياتهم العاطفية، بالإضافة إلى أنهم لا يحبون النقد ويعتزون جدًا بآرائهم ولا يتنازلون عنها مهما حدث، شديدي الثقة بأنفسهم ومن لا يعرفهم يعتقد بأنهم مغرورين وهم عكس ذلك تمامًا.

معنى اسم يانيس وشخصيته

بعد أن تعرفنا على صفات من يحملون اسم يانيس نستطيع أن نقوم بتقييم شخصيته والتي تبينا أنها شخصية هادئة محترمة، يتميز بالوفاء والاخلاص، مجتهد وطموح دائم البحث عن النجاح والتفوق وإثبات الذات، كما أنه شخصية غيورة خاصة عندما يحب ويرتبط، مثقف، عاشق للحرية والانطلاق، يحب التجديد ويهرب من الجمود والروتين، قريب جدًا من ربه ويؤدي فروض دينه كاملة بدون تقصير وهذا من صفات ومعنى اسم يانيس والتي تحدد شخصيته بطريقة واضحة وصريحة.

دلع اسم يانيس

لقد تعرفنا علي صفات وشخصية ومعنى اسم يانيس ونستطيع أن نقول أنه شخصية تستحق التدليل والاهتمام واختيار أجمل الأسماء التي تليق باسمه ومن أجمل أسماء دلع اسم يانيس: يويو، نوسة، نوسي، نانو، نانا، ناني، نونة، ننوس، يايا، نيس، سوسو، ياسو، سووو، يسوو، يسو.

اسم يانيس مزخرف

اسم يانيس
اسم يانيس مزخرف
اسم يانيس
اسم يانيس مزخرف
اسم يانيس
اسم يانيس مزخرف

معنى اسم يانيس في المنام

لم يتم ذكر اسم يانيس في كتب تفسير الأحلام ولكن معنى اسم يانيس هو هبة الله أو عطية الرحمن لذلك إذا ورد الاسم في منام أحد فهو يشير إلى أن هذا الشخص شديد القرب من الله ويحب الالتزام بالطاعات والعبادات، وأنه سوف يكون على موعد مع الكثير من الخير وتحقيق الأمنيات والأهداف وعليه أن يتحلى بالصبر والاجتهاد حتى يصل إلى ما يتمنى.

كما أن اسم يانيس في المنام يشير إلى أن صاحب المنام شخص متواضع وبسيط يتعامل بحب واحترام مع الناس وكل غايته هو رضا الله (سبحانه وتعالى).

كتابة اسم يانيس بالإنجليزية

اسم يانيس من الأسماء النادرة لذلك فقد بحثنا عن أدق طرق كتابته باللغة الإنجليزية ووجدنا أنه يمكن كتابته بأكثر من طريقة هكذا: Yanis،Yannis.

مشاهير اسم يانيس

بما أن اسمنا اليوم من الأسماء النادرة نجد أن أصحاب هذا الاسم من عظماء وقدماء التاريخ المعاصر وقد اخترنا منهم:

  • يانيس ريتسوس

الشاعر اليوناني الذي كان ميلاده في عام 1909 في مقاطعة البيلوبونيز جنوب اليونان، عمل في أكثر من مهنة بعد إنهاء دراسته الثانوية بعد انتقاله إلى أثينا، فقد عمل ممثل صامت، وكاتب في نقابة المحامين، وراقص في إحدى الفرق، ومصحح لدى دور النشر، وقد أصدر أول ديوان له بعنوان تراكتورات” عام 1934.

أشهر قصائده هي “أبيتافيوس” وقد حصل على جائزة لينين للسلام عام 1977، وجائزة وسام صداقة الشعوب وقد توفي عام نوفمبر عام 1990.

  • يانيس فاروفاكيس

هو وزير المالية في اليونان في حكومة ألكسس تسيبراسو وقد كان عضوًا في البرلمان عن تحالف سيريزا، وقدم استقالته بعد يومين فقط من حصوله على الوزارة بسبب سياسة التقشف التي كان يعارضها عام 2015، وكتب الكثير من التدوينات المناهضة لتلك السياسة ويذكر أن الاقتصادي اليوناني قد وُلد في مارس عام 1961.

  • يانيس طافر

اللاعب الجزائري والذي يحمل الجنسية الفرنسية واليونانية ويلعب في نادي تولوز الفرنسي ويشغل مركز المهاجم، وقد بدأ مشواره الكروي في نادي إتشيروليس وبعدها انتقل إلى نادي ليون، واللاعب من مواليد فبراير 1991م.

صور عن اسم يانيس

اسم يانيس
صور عن اسم يانيس
اسم يانيس
صور عن اسم يانيس
اسم يانيس
صور عن اسم يانيس

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.