تعرف أكثر على معنى اسم ولاء وحكم تسميته للإناث المسلمات

 

معنى اسم ولاء
معنى اسم ولاء

من الأسماء التي لاقت انتشارًا كبيرًا في فترة من الزمن وتحديدًا في ثمانينيات القرن الماضي، ولا يخفى على أحد روعة الأسماء القديمة التي تحمل معاني طيبة وجميلة، فكل أم تبحث لابنتها عن اسم مميز يزيد جمالها ويكون عنوانًا حسنًا لها، وكما نعلم أن الأسماء الحديثة قد لاقت الرواج والانتشار وأصبحت هي الخيار الأول لكل أم وأب ولكن يبقى الاسم القديم يحمل عبق وأصالة الماضي فها هو اسم ولاء يعود من جديد ليجد له مكانًا وسط الأسماء الحديثة التي لا نعلم عن معناها شيء ويمكن أن تنطوي على معاني مسيئة ومهينة للدين الإسلامي أو لصاحبة الاسم، واليوم سوف نفتح خزائن الأسماء لنستخرج منها معنى اسم ولاء، وما هي الصفات التي تُميز صاحبته.

معنى اسم ولاء


من أجمل الأسماء التي يمكن أن يتم تسمية البنت بها فهو يحمل معنى طيب يرمز إلى الإخلاص والوفاء والشرف، والانتماء، والعطاء والخير، والصدق والتفاني في المحبة، ويعني أيضًا الالتزام بالوعد، ويشير هذا الاسم إلى النصرة والمحبة، ويدل أيضًا على القرابة، واسمنا اليوم يعتبر من الأسماء التي تشبه الورود والزهور الرائعة التي تبعث على الراحة والهدوء ويعتبر من أفضل وأجمل الأسماء التي توحي بالجمال والرومانسية والرقة.

إخترنا لك:  اعرف أكثر عن معنى اسم أروى في اللغة العربية

ولاء مذكر أم مؤنث؟!

ربما لا يعلم الكثيرون أن اسم ولاء كان فيما مضى يستخدم للذكور دون الإناث وكثيرًا ما كنا نرى ونسمع عن رجال يحملون ولاء، ولكن بعد فترة من الزمن أصبح الاسم يستخدم للإناث أيضًا، بل وأصبح الاسم يخص النساء والبنات أكثر من الرجال.

معنى اسم ولاء في اللغة العربية

اسم علم مؤنث ومذكر ولكن تم تعريفه واستخدامه في اللغة العربية بأنه اسم علم مؤنث ذو أصول عربية خالصة، يعبر عن الارتباط الوثيق بين الأشخاص، ويأتي أيضًا بمعنى التبعية، والمُلك فهو مشتق من الوالي، وهو يأتي بمعنى الميراث الذي يستحقه شخص عندما يقوم بعتق مملوك له.

يعني أيضًا المتابعة فيقال لقد جاء العرب ولاءً أو ولاءٍ أي جاءوا بتتابع، ومن معاني اسم ولاء النصرة أي الوقوف بجانب الصديق والعمل على نصرته ومؤازرته.

إخترنا لك:  معنى اسم ربى وأهم الصفات الجميلة التي يعبر عنها

ما معنى اسم ولاء في المعجم؟

اسم ولاء يتغير معناه بحسب التشكيل:
فهو يأتي بمعنى المِلْكُ إذا تم كتابته الوَلاَءُ،
وهو الوَلاَءُ بمعنى القريب،
والفعل الوَلاَءُ يأتي بمعنى النصر والمؤازرة والإخاء،
والْوَلاَء هي الصداقة والطاعة والإخلاص،
وإذا قيل لقد جاءوا ولاءٍ يقصد بها التتابع، والمولى هو الوارث من العبد المملوك، ويقال هذا العبد ولائه لمن وجده.

اسم ولاء في القرآن الكريم

لم يَرِد ذِكر معنى هذا الاسم في القرآن الكريم ولكن معناه يشير إلى صفة يحبها الإسلام فكل مسلم يتمنى أن تكون ابنته وفية مخلصة طائعة هادئة النفس تفعل الخير أينما كانت، تتعامل بالمحبة واللين، ومن خلال ما تبين لنا نجد أن علماء الدين الإسلامي قد أباحوا اسم ولاء حيث أنه من الأسماء المحببة ولا يوجد فيه ما يعمل على إهانة الدين الإسلامي في شيء.

إخترنا لك:  معنى اسم وعد في اللغة العربية وصفات حاملة هذا الاسم

معنى اسم ولاء في علم النفس

يشير علم النفس إلى أن معنى هذا الاسم يرمز إلى القوة والطيبة والهدوء والرومانسية فهي تحمل الكثير من الصفات النفسية التي تؤثر على المحيطين بها فهي إنسانة شديد الثقة بنفسها لا تخجل من قول الحق، يمكنها أن تجرح أي شخص بدعوى أنها تخشى عليه وتتمنى مصلحته، شديدة التفاؤل ولكنها في بعض الأحيان تشعر بالضيق والضجر من أقل الأشياء.

طيبة جدًا لكنها متقلبة المزاج تارة تجدها هادئة وتارة تكون غاية في العصبية ولا تمتلك نفسها عند الغضب، يمكنها أن تدير ظهرها للعالم كله، تعشق نفسها وكرامتها لا تحب أن يهينها أحد، تبتعد عن كل ما يؤرقها، لا نستطيع أن نقول أنها شخصية مغرورة لكن من يعرفها يعتقد ذلك.

ضاحكة مستبشرة تنشر روح المحبة بين أصدقائها، صديقة وفيّة ومخلصة، ذات نفس قلقة باستمرار على من تحبهم وتريدهم دائمًا بجوارها ولا تغفل عينيها عنهم، هي البنت المطيعة الهادئة، الذكية الطموحة، لديها سلام داخلي لا تكره ولا تحقد ولا تحمل أي ضغينة لبشرٍ.

إخترنا لك:  أسماء بنات غريبة وجديدة 2021

ما هي أهم صفات اسم ولاء؟

فتاة جميلة بحق داخلها أبيض ونقي وظاهرها جميل ورائع نرى فيها الكثير من الصفات الرائعة ومن أجمل صفاتها:

  • فتاة طيبة القلب، رقيقة المشاعر، هادئة النفس، وشخصية قوية يمكنها تحمل المسئولية مهما كان حجمها، وتحب الاعتماد على نفسها ويعتمد عليها الكثيرون ممن حولها سواء الزوج أو الأبناء، ومحبوبة من الجميع لجمال روحها وطيب أخلاقها.
  • طموحة تسعى دائمًا وراء أهدافها وأمنياتها وتحققها بعد جهد ومثابرة، صبورة لا تحب الاندفاع والتسرع، وصحيحة التفكير تتأنى في جميع قراراتها وتتخذها بمفردها دون الاعتماد على أحد في ذلك، وذكية جدًا وهذا يؤهلها إلى النجاح في كل مجالات حياتها، وفتاة مرحة خفيفة الظل تحب الضحك والهزار والمزاح.
  • شخصية اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء، وكل من تعرفهم يثقون في آرائها وأفكارها وقراراتها، وتتميز ولاء بالحدة والصرامة ولا تتهاون في أي شيء وخاصة في الكذب والخداع، وشخصية مسالمة لا تحب المشاحنات والشجار، وتكره الكذب والخداع والنفاق.
  • فتاة طيبة مطيعة لا تثير المشاكل، وبارة بوالديها وتتمنى رضاهم، وتعشق الأناقة والشياكة وتنتقي ما يناسبها، وتحب الزهور لذلك فهي تختار بعض الأزياء المنقوشة بالزهور والورود، وتعشق اللون الرمادي والبني وتراهم ملوك الألوان، وتحب الخروج والفسح والتنزه، وعاشقة للقراءة والثقافة والاطلاع، وتحب مشاهدة الأفلام الكوميدية.
  • عندما تتزوج تصبح الشريك المخلص الوفي المحب لشريكه و الذي يتفانى في خدمته، وعندما تصبح أم نراها عاشقة لأبنائها تخشى عليهم من أي شيء في الحياة، وبيتها دائمًا في المرتبة الأولي ويأتي بعدها العمل وأي شيء آخر، و حنونة وعطوفة وتمتلك قلب رقيق أبيض نقي.
  • متدينة تقيم فرائض دينها دون تقصير، ومتسامحة تغفر لمن يسيئ إليها ولكن إذا تكرر الأمر تبتعد عنه ولا تتمنى مقابلته أبدًا، كريمة لا تعرف البخل على من حولها سواء في المال أو المشاعر، وقلقة باستمرار على من تحبهم، ومحبتها تلفت إليها الأنظار فهي شخصية آسرة للقلوب قبل الأنظار، وتدين بالولاء لأهلها وأصدقائها وتتفانى في خدمتهم، وتعشق فعل الخير وتمد يديها لمن يحتاجها.
إخترنا لك:  اعرف أكثر معنى اسم لينا وعن صفاتها الشخصية

عيوب اسم ولاء

رغم أنها شخصية مرحة إلا أنها متقلبة المزاج فبعد أن تكون ضاحكة مبتسمة نراها تحب العزلة والانطواء وتبتعد عن الناس، صريحة لا تحب النفاق ولا التلون، حادة لدرجة أنها يمكنها أن تجرح من أمامها بكلماتها الصارمة والشديدة.

اسم ولاء مزخرف

اسم ولاء مزخرف أسود
اسم ولاء مزخرف أسود
اسم ولاء مزخرف
اسم ولاء مزخرف
اسم ولاء
اسم ولاء

معنى اسم ولاء وشخصيتها

من خلال معنى هذا الاسم وصفاتها التي تعرفنا عليها سلفًا يمكننا أن نتبين شخصيتها التي اتضح لنا أنها شخصية قوية تستطيع تحمل المسؤوليات الجِسام وتستطيع أن تكون أب وأم في آن واحد، تحب أبنائها حب التملك فهي عندما تحب لا ترى سوى من تحبه، تتفانى في الإخلاص والوفاء والمحبة، شخصية ولاء هادئة وديعة وطيبة لأقصى درجة.

فتاة متصالحة مع نفسها لا تعرف الحقد والغل والكره فهي تتمنى الخير للجميع، تنقل الروح الإيجابية لمن حولها لا يمكن أن تراها متشائمة أو عابسة حتى في أصعب الظروف، دمعتها قريبة ولكنها لا تحب أن تغلبها، طموحة، تحب العلم وتسعى وراء كل ما هو جديد وكما يقال عليها هي شخصية جميلة من الداخل والخارج.

إخترنا لك:  أسماء بنات تبدأ بحرف الميم 2020 جميلة ومعانيها

ما مدى حكم تسمية اسم ولاء في الإسلام؟

لقد حثنا ديننا الحنيف على حسن اختيار أسماء البنات، وألا تحتوي على معنى يحرض على الشرك بالله أو الكراهية أو العنف، ويحقر من شأن الفتاة بين صديقاتها، ونجد أنه يحمل معنى الوفاء والمحبة واللين والمؤاخاة وحب الخير وهذه المعاني محبوبة، ولما كان الاسم من الأسماء الرائعة في المعنى واللفظ صرح به علماء الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية وأصبح من الأسماء المحبوبة لتسمية الفتيات المسلمات دون شك أو ريبة.

معنى اسم ولاء في المنام

يرى مفسري الأحلام أن الاسم الذي يراه الشخص في المنام له مدلول ويشير معنى هذا الاسم إذا رآه أحد في منامه فهو يشير إلى أن صاحب المنام طيب يحب الخير، يتميز بالإخلاص والوفاء والانتماء واللين وأنه سوف يجد الخير في كل أموره القادمة وأنه على موعد مع النجاح وتحقيق كل ما يطمح إليه فهو شخص مسالم لهذا سوف يكافئه الله بالخير الوفير سواء في الحياة العملية أو الشخصية.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه في معنى اسم أرجوان

كتابة اسم ولاء  بالإنجليزية

يُكتب في اللغة الإنجليزية أيضًا بصورة سهلة ويُكتب هكذا wlaa ،  walaa.

مشاهير اسم ولاء

  • ولاء الشريف 

الممثلة المصرية التي تربت في مدينة الإسكندرية وقد تخرجت من معهد الفنون المسرحية بدأت مشوارها الفني في سن صغير ولها العديد من الأعمال الدرامية منها مسلسل الزوجة الثانية، مسلسل الداعية وعشم إبليس، والأب الروحي والمسلسل الشهير أبو العروسة، مسلسل مش فريندز، كفر دلهاب، سجن النسا، وقد شاركت في العديد من الأفلام منها “ابن القنصل، ا تعدي يا تهدي”.

  • ولاء عزام 

صاحبة الجنسية السورية وهي ممثلة شابة قامت بالمشاركة في الكثير من الأعمال الدرامية ومنها (دائرة الطباشير القوقازية، وفارس وخمسة عوانس، ودنيا، أماكن ووجوه) ويذكر أنها بدأت مشوارها الفني عام 2014.

  • ولاء مطر
إخترنا لك:  معنى اسم ماريا وحكم التسمية به في الإسلام

الفنانة المصرية التي بدأت مشاورها الفني في الثمانينيات من القرن الماضي واشتهرت بوجهها الملائكي ولها العديد من الأفلام في السينما المصرية ومن أشهر أعمالها “تحت الصفر، شفاه غليظة، ليل ورجال، الفلاحين أهم، شياطين الشرطة، الجوازة دي مش لازم تتم”، وشاركت في بعض المسلسلات الشهيرة ومنها “مطلوب عروسة، الشيخ شيحة، المحضر، دموع في عيون بريئة، جيدة وسامح” ويذكر أنها قد اعتزلت الحياة الفنية وارتدت الحجاب في التسعينيات.

دلع اسم ولاء

كما لمسنا أن هذا الاسم من الأسماء الطيبة وأن صاحبته شخصية غاية في الرقة والطيبة والأنوثة والهدوء والوداعة لذلك فإن كل من يعرفها يريد أن يدللها ويختار لها أسماء رائعة وجميلة كجمالها ومن أجل أسماء دلع معنى اسم ولاء :

“لولا – لولو – لوليتا – لي لي – لؤلؤة – لا لا – لوءة – لوله”.

إخترنا لك:  تعرَّف على أسرار معنى اسم ريماس وصفاتها

صور عن اسم ولاء

صور عن اسم ولاء بالزهور
صور عن اسم ولاء بالزهور
صور عن اسم ولاء باللغة العربية
صور عن اسم ولاء باللغة العربية
صور عن اسم ولاء
صور عن اسم ولاء

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.