50 حقيقة عن معنى اسم فارس عليك معرفتها أولاً

 

معنى اسم فارس
ما معنى اسم فارس في اللغة العربية وعلم النفس؟

من أكثر الأسماء التي يبحث عن معناها الآباء فهو من الأسماء القديمة والتي لم يطولها النسيان أو الاندثار، حيث ينطوي على معنى الشجاعة والقوة والفراسة والشهامة أي أنه يحتوي على جميع صفات الرجولة، وهذا ما يجعل الآباء يبحثون عنه ليكون هو الاسم الذي سيسمون به الابن القادم إلى الحياة، فحق لكل وليد أن يختار أبواه له الاسم المناسب الذي يجعله يشعر بالفخر بأن له اسم طيب.

معنى اسم فارس

رغم أنه من الأسماء القديمة إلا أنه كثير الانتشار في ربوع الوطن العربي ولا توجد دولة إلا ويكون اسم فارس هو المسيطر على أسماء الذكور لديها، ولما لا فهو يعتبر من أسماء الفوارس الذين يتميزون بالشجاعة والقوة، فهو يعني المحارب الشهم الشجاع، ويطلق أيضًا على الفارس الذي يركب الخيول وهو ماهر بها، والشخص المُتَفرس في بواطن الأمور ولديه حدس قوي ويستطيع قراءة الشخص الذي أمامه جيدًا.

ونجد أيضًا أن معنى اسم فارس هو الفراسة والذكاء والشخص اللماح الذي يفهم ما يدور حوله ويصبح مثل الفارس في الحروب، وعند إضافة حرف الألف واللام إلى الاسم ليصبح الفارس نجد أنه يتحول إلى اسم من أسماء الأسد أي أن الاسم يحتوي على الكثير من المعاني التي تدل على القوة والشجاعة.

ما معنى اسم فارس في اللغة العربية؟

فارس اسم علم مذكر يرجع أصله إلى اللغة العربية وقد تم تصنيفه في معجم المعاني الجامع بأنه اسم من أسماء العلم ويُجمع فرسان وفوارس، وهو اسم الفاعل من الفعل فَرُسَ.

كما أنه يعتبر من الأسماء  التي عُرفت منذ آلاف السنين وقد تسمى به الرجال في الجاهلية وأصبح من أسماء الفوارس بعد ظهور الإسلام فهو الشخص المحارب المقاتل الذي لا يهاب الموت فقد أصبح لديه الكثير من الخبرة في خوض المعارك وهو يتمتع بالشهامة والإقدام، وكل عروس تحلم بفارس أحلامها الذي سيكون شريكًا لحياتها وتستطيع الاعتماد عليه في أمور حياتها.

ويوجد بعض الكلمات التي لها صلة وثيقة باسم فارس ألا وهي (فريسة، فروسية، مُتَفَرس، فوارس)، فهذا الاسم تم اشتقاقه من الفراسة التي تعني الحكمة والذكاء والحكم على الأشخاص بمجرد رؤيتهم والحديث إليهم.

معنى اسم فارس في المعجم

  • المبارزة والمنافسة يُقصد بها الفعل فَارَسَ، ويُقال فَارَسْتُ ومضارعه أُفَارِسُ، فَارِسْ ومصدره المُفَارَسَةٌ.
  • وإذا قيل فَارَسَ مُنَافِسَهُ أي تفوق عليه في الفروسية، وجمع فارس هو فرسان وفوارسُ، والفعل فَرَسَ هو اشتقاق يَفرِس و فِراسَةً وفَرْسًا فهو فارِس والمفعول هو  مَفروس.
  • أما اسم الفاعل من فرُسَ هو الفَارسُ وهو الشخص الماهر في ركوب الجياد، ويقال على لسان العرب هؤلاء الفُرسانُ في الجيش ويقصد به الذين يحاربون على ظهور الجياد.
  • إضافة ألف ولام للاسم يصبح الفَارسُ وهو الأسدُ، وإذا قيل الفَارسُ وهو الماهر والخبير بما يمارسه من شيء، أما إذا قيل فارسُ فيقصد بها الأُمَّةٌ من القوم ويقصد بهم الفُرْسُ، وبلاد فارِسُ.
  • وحينما يقال هذه الفتاة تنتظر فارس الأحلام أي شريك حياتها ومن تتمناه زوجًا لها، ويطلق على الرهبان في أوروبا الذين كانوا في أثناء الحروب الصليبية عند احتلال أرض المقدس فُرْسان المَعْبَد، و الفَرَسُ المفرد من الخيل، ويقال هذا فارس بلا جَواد أي أنه لا يستطيع استخدام جميع أدوات الحرب.
  • وعندما يقال سلاح الفُرْسان فهذه كتيبة من كتائب الجيش تتحرك بواسطة المركبات، ولفظ أَبُو فِرَاسٍ يطلق على الأَسَدُ، وإذا قيل كفَرَسَيْ رِهان يقصد بها التساوي في الجد والفضل ولا يستطيع أحد أن يتفوق على الآخر،
  • وعندما يقال لقد فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ أي قام بافتراسها والانقضاض عليها واِلْتَهَمَهَا، وإذا قيل فَرَسَ الذَّبِيحَةَ يقصد بها قام بكَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا، ولكن إذا قيل فَرَسَ الأَمْرَ يقصد به أَدْرَكَ حَقِيقَته وبَاطِنِهِ بفراسته.

هل ورد اسم فارس في القرآن الكريم؟

لم يرد ذِكر الاسم في آيات الذكر الحكيم إلا أنه لا يوجد موانع شرعية تحرم أن يكون هذا الاسم من أسماء البنين في الإسلام فهو يتضمن جميع الصفات التي يحرص كل أب أن يغرسها في ابنه كالقوة والشهامة والشجاعة ورقة ولين القلب، وأن يكون شخص قيادي يتحمل المسئولية وكل هذه المعاني التي تتوفر في اسم فارس؛ لذا فإنه من أفضل الأسماء التي يمكن إطلاقها على أبناء المسلمين بدون خوف أو حرج.

معنى اسم فارس في القرآن الكريم

كما وضحنا فيما سبق أن معنى هذا الاسم لم يتم ذكره في أي موضع من مواضع القرآن الكريم ولم يرد في أي آية أو سورة في كتاب الله العزيز، ولكنه يعتبر من الأسماء الطيبة التي تتضمن الكثير من المعاني الرائعة لذلك فهو من أحب الأسماء لقلوب الآباء والأبناء، حيث أن الأبناء يحبون الاسم عندما يكبرون ويشعرون بالفخر والتباهي بأن لهم اسم من الأسماء التي تثير الإعجاب.

ما حكم تسمية اسم فارس في الإسلام؟

يومًا بعد يوم تظهر الكثير من الأسماء الأجنبية التي تأتي من الغرب ويبتعد الناس عن الأسماء العربية؛ لذلك نجد أن الآباء يبحثون عن الأسماء العربية التي لها معنى واضح ولا يوجد حولها شائعات التحريم.

واسم فارس من الأسماء التي لا يوجد فيه ما يحرمه على أبناء المسلمين فهو الشاب الشجاع المقاتل المحارب الذي يتمتع بالقوة والبسالة، فهو حكيم ببواطن الأمور وصاحب عقل راجح وآراء صائبة؛ لذلك نجد الإقبال الشديد على تسمية الذكور المسلمة به، وإذا كان من الأسماء المحرمة كان قد حرمها علماء الإسلام منذ أزمان بعيدة فهو اسم من عصر الجاهلية وليس بالحديث.

معنى اسم فارس في علم النفس

يشير علماء النفس إلى أن الاسم في علم النفس يترك أثر طيب في نفس صاحبه فهو يشعر دائما بأنه الفارس المغوار الذي يتمتع بالشجاعة والشهامة والقوة ويستطيع تحمل المسئولية، والدفاع عن نفسه وعن كل شخص يخصه بكل ما أوتى من قوة وبسالة.

فهو شاب قوي لا يخشى أحد ولا يهاب أي شخص في الحياة، كما أنه شخص متزن رزين عاقل يستطيع الحكم على الأمور بكل عقلانية وحكمة فهو ليس متهور يزن المواضيع بمنتهى العقل، ولذلك فإن هذا الاسم له مفعول السحر في تشكيل نفسية صاحبه حيث يجعل منه شخص متفائل مُقبل على الحياة يشعر دائمًا بالمسئولية الملقاة على عاتقه وأن جميع من يعرفه يعتمد عليه وهذا يخلق بداخله روح التحدي والمثابرة.

لقد اكتسب جميع صفات الرجولة من خلال دراسة تفاصيل ومعنى اسمه الذي يعطيه الثقة بالنفس، وبالرغم من صفاته الكثيرة التي توصف بالقوة إلا أن علماء علم النفس يقولون بأن صاحب اسم فارس يتمتع بقلب كبير يتسع لجميع من حوله فهو رقيق وحنون على الأقارب والأصدقاء.

معنى اسم فارس وشخصيته

من خلال التعرف على معنى الاسم يمكننا التعرف على شخصيته التي تتبلور في أنه إنسان اجتماعي، شهم شجاع يتحمل المسئولية بدون كلل أو ملل، يتمتع بعقل متفتح يحب الحرية ويعشق التحرر ويبتعد عن الجمود والروتين، كما أنه شخص كريم يعطي بلا حدود، لديه فراسة تجعله يعرف ماذا يريد الشخص الذي أمامه.

ذو أخلاق عالية يلتزم بكلمته وتصرفاته كلها تتميز بالحكمة والتعقل والتروي، ولكنه في بعض الأحيان نراه شخصية مندفعة متسرعة لا تركز في التفاصيل وهذا يجعله يخطئ كثيرًا، وقد لاحظنا أنه شخص يتميز بالجاذبية يهتم بشكله وأناقته وهندامه ويريد دائما أن يبدو في أجمل صورة أمام المحيطين به لهذا يهتم برشاقته وبناء جسمه بالرياضة.

اسم فارس مزخرف

الزخرفة من أهم مستحدثات العصر وقلما نجد من لا يهتم بأن يقوم بزخرفة اسمه وقد وجدنا أن هذا الاسم الجميل له الكثير من النقوش والزخارف التي تعطي الاسم رونق وتميز لا مثيل له ومن أجمل زخارف الاسم:

اسم فارس مزخرف
اسم فارس مزخرف في خلفية سوداء
اسم فارس مزخرف
صور اسم فارس مزخرف
اسم فارس مزخرف
اسم فارس مزخرف بألوان مميزة

ما هي صفات اسم فارس الشخصية؟

توجد الكثير من الصفات الرائعة التي يتمتع بها الشخص الذي يحمل هذا الاسم وتجعله يشعر بالتميز ومن أجمل تلك صفات:

  • يسير وفق خطوات مدروسة ليستطيع تحقيق جميع آماله وطموحاته، فهو شخص ملتزم لا يحيد عن العادات والتقاليد المتعارف عليها، وطموح يسعى دائماً وراء أهدافه ويحققها بصبر وكفاح.
  • يجذب الأنظار إليه بقوامه الممشوق وجسمه الرياضي، ويهتم كثيرًا بأناقته وشياكته وينتقي الأزياء التي تبرز جمال هيئته.
  • إنسان واقعي لا يحب أن يعيش في الخيال والأوهام كثيرًا، وشديد الثقة والاعتزاز بنفسه لا يستطيع أحد أن يجعل منه شخص ضعيف، فهو شخص مسئول يُعتمد عليه ويستطيع تحمل جميع المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
  • العقل هو المتحكم في جميع أفعاله فهو قلما ما يحكم عواطفه، ويعطف على الصغير ويوقر الكبير فالاحترام صفة أساسية فيه.
  • فارس شخص اجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء ويقوم بتكوين الصداقات في كل مكان، ويحب الصدق ويكره الكذب و الخداع والتلون.
  • يعشق القراءة وخاصة الكتب التاريخية، ويهوى السفر والتنقل والترحال، وشخص مخلص ووفي لجميع أصدقائه، ويتميز بالحماس الشديد والإصرار فهو لا يحب الاستسلام والخضوع.
  • شخص منطلق يحب الحياة، ومتفائل ممتلئ بالحيوية والنشاط، ويحبه كل من يعرفه لصفاته الطيبة وقلبه الرقيق، كما يحب ممارسة الكثير من الألعاب الرياضية فهو شخص رياضي.
  • لديه من الفراسة ما يجعله يحكم على الأشخاص بطريقة صحيحة، كما أنه يحب الاعتماد على نفسه في جميع أموره، ويعشق النجاح والتفوق.
  • من الشخصيات الإيجابية الذي يبتعد عن اليأس والتشاؤم، وبار بأهله ويحب والديه ويعيش لرضاهم، وخدوم ومتعاون يقدم يده بالخير لجميع من يحتاجه.
  • كثيرًا ما نراه يشارك في الأعمال الخيرية والتطوعية، وشخصية مرحة تجيد إلقاء النكات وإضافة جو من المرح على أي مكان يكون فيه.

عيوب اسم فارس

يريد أن يكون صاحب السبق والريادة في مجاله فهو شخصية تعشق التحدي والأمر قد يصل إلى التمرد على كل شيء، ويفكر كثيرًا إلى أن يصل إلى القرار الصحيح.

الثقة الزائدة تجعله يقع في الكثير من الأخطاء، كما أنه مشاكس بسبب صراحته الزائدة التي تجعل الناس يخشون سؤاله في أي شيء، وأحيانًا لا يتقبل النقد ويصادر على آراء الآخرين، وهذا يجعله يقع في نفس الخطأ أكثر من مرة.

ما معنى اسم فارس في المنام؟

عندما يرى شخص في المنام اسم من الأسماء يعتقد أنه إشارة لحدوث شيء سواء محمود أو مكروه، ولكن علماء ومفسري الأحلام يقولون بأنه يمكن أن يكون العقل الباطن لصاحب الحلم يعرف شخص بهذا الاسم و قد رآه في منامه.

واسم فارس إذا جاء لأحد في منامه فهذا دليل على أن ذلك الشخص يتمتع بالقوة والصلابة والشجاعة، وأنه لا يخشى في الحق لومة لائم، وأنه على استعداد لتحمل المسئولية، فهو فارس نبيل يقدم روحه فداء لمن يحب لذلك فهو يكون له نصيب في أحلامه من معنى اسمه.

كتابة اسم فارس بالإنجليزية

من الأسماء السهلة التي تُكتب بطريقة بسيطة في اللغة العربية وأيضًا في الإنجليزية ولكن يوجد أكثر من طريقة لكتابته، ولقد أتينا إليكم بأدق الطرق التي يمكن أن يتم كتابة اسم فارس بها وهي: (Fares – Farees) وإن كانت الطريقة الأولى هي الأدق.

مشاهير اسم فارس

كما أسلفنا بأنه من أشهر وأوسع الأسماء انتشارًا في عالمنا العربي وقد وجدنا الكثير من المشاهير يحملون هذا الاسم ومنهم:

  • فارس كرم

المطرب اللبناني الشهير الذي ذاع صيته ونال شهرة عالمية، وقد تغنى بالكثير من الأغنيات التي نالت إعجاب الجميع.

  • فارس الذهبيّ

المؤلف والمخرج المسرحي، والكاتب صاحب الجنسية السورية الذي قام بإخراج الكثير من الأعمال المسرحية في العاصمة دمشق.

  • فارس طعمة التميمي

المخرج المسرحي، صاحب الجنسية العراقية، الذي قدم العديد من الأعمال المسرحية والدرامية لتليفزيون العراق، ومن أبرز ما قدمه (قطار الكلمات) وقد كان مسلسل يخص الأطفال ونال نجاح كبير عندما تم عرضه لأول مرة.

  • فارس فلاحي

أشهر لاعبي الجزائر، حصل مع فريقه على الكثير من البطولات وكان يلعب في الهجوم وأحرز العديد من الأهداف الرائعة.

  • فارس عباد

صاحب الحنجرة الذهبية في قراءة القرآن الكريم، يتمتع بالجنسية اليمنية ويعد من أشهر القراء على مستوى العالم الإسلامي، فهو إمام مسجد الإمام على بن أبي طالب في المدينة المنورة وتم تصنيفه بأنه من أفضل الأصوات التي قرأت القرآن في العصر الحديث.

دلع اسم فارس

في الكثير من الأحيان نجد أن من يحمل هذا الاسم يبتعد عن التدليل ولا يريد أن يناديه أحد بأسماء الدلع فهو يشعر بالرجولة منذ صغره، ولكن الأمهات لا تعترف إلا بالتدليل لذلك فهي تبحث دائمًا عن أسماء لدلع ابنها ومن أجملها: (أبو الفوارس – فوفو – فافي – سوسو – ريو – ريسو – فيتو) وغيرها من الأسماء.

صور عن اسم فارس

صور عن اسم فارس
صور اسم فارس
صور عن اسم فارس
صور عن اسم فارس بنمط مميز
صور عن اسم فارس
صور عن اسم فارس بخلفية سوداء

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.