ما لا تعرفه عن معنى اسم عمرو وأهم صفاته الشخصية

معنى اسم عمرو
من هم أشهر القادة الذين حملوا اسم عمرو في التاريخ؟

اليوم سوف يكون لنا موعد مع اسم عمرو ذلك الاسم الذي مازال يحتفظ بمكانته وسط الكثير من الأسماء الحديثة والقديمة ومازال يحتل موقع الصدارة، لهذا سوف نتناوله من جميع جوانبه وسوف نوضح معناه وصفات من يحمله وما هو رأي الدين الإسلامي فيه كل هذا وأكثر سوف تجدونه في ذلك المقال.

معنى اسم عمرو

يبحث عنه الكثير من الآباء الذين سيرزقون بمولود ذكر عما قريب، حيث أن أسماء الذكور قليلة بالمقارنة بأسماء البنات لذا فقد ينتاب الآباء الحيرة عند اختيار اسم للوليد الجديد ويريدون أن يكون له وقع مميز ورنان على الأذن ويحتوي على معاني جميلة.

اسم عمرو من الأسماء الخالدة التي ظهرت قبل الإسلام وتسمى به مشاهير وعَلِية القوم في العصر الجاهلي وحمله الصحابي الجليل والقائد داهية العرب عمرو بن العاص قائد الفتح الإسلامي لمصر، لذلك فهو من الأسماء المحبوبة ونجده كثير الانتشار في جميع الأقطار العربية وخاصة جمهورية مصر العربية.

معنى اسم عمرو في المعجم

جاء تفسيره في معجم معاني الأسماء بأنه المُعمر أي من يقوم بالتعمير في الأرض، كما يقصد به طول العمر أو الحياة التي يعيشها الإنسان فوق الأرض، ويقال على الضبع أم عمرو وهو رمز للقوة والشجاعة، والنزول إلى البناء فيقال على لسان العرب عَمْرَ وعَمِرَ المالُ أي طال عمره وزاد ماله.

من الأسماء التي لها صلة باسم (عمر – عمران – معمر – عمّار – عُميّرة – عمر).

معنى اسم عمرو في اللغة العربية

لقد تم ذكر الاسم في معاجم اللغة العربية بأنه المُعمر الذي يقوم بالتعمير والبناء وهو اسم علم مذكر ويرجع أصله إلى اللغة العربية أي أنه اسم عربي أصيل.

وقد تم إضافة حرف الواو لاسم لتمييزه عن أصل الاسم وهو عُمَر الممنوع من الصرف ليصبح عمرو المصروف الذي يلحقه الجر بالكسر والتنوين ويتم تنوينه بالكسر في حالة الجر أو برفع حرف الراء وليس الواو، وفي حالة نصب الاسم يتم كتابة الاسم عَمرًا ويتم معاملته معاملة اسم عمر ويُحذف حرف الواو من الاسم تمامًا.

أين ظهر اسم عمرو لأول مرة؟

تحديدًا الاسم ظهر قبل ظهور الإسلام في العصر الجاهلي وقد تسمى به الكثير من الشعراء وسادات القوم في قريش أمثال:

  • عمرو بن هشام المخزومي القرشي الملقب بأبي جهل ويُكنى أبو الحكم، وهو قاتل سمية بنت الخياط عند جهرها بالإسلام وكان من أشد المعادين لرسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم).
  • الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم التغلبي الملقب بأبو الأسود وهو من أصحاب المعلقات التي تزيد عن مائة بيت شعري وقد ولد في جزيرة العرب وتحديدًا في نجد.

لهذا نجد أن الاسم بالرغم من أنه قديم جدًا إلا أنه يعتبر من أكثر الأسماء انتشارًا في الوطن العربي إلى يومنا هذا لجمال وروعة معناه.

ما معنى اسم عمرو في علم النفس؟

نظرًا إلى أن علم النفس يُعنى كثيرًا بالتعرف على تأثير الاسم على صاحبه من الناحية النفسية والشعورية، فقد قاموا بتحليل معنى اسم عمرو ليتبينوا ما مدى تأثيره على صاحبه، ووجدوا أن الاسم يعطي معاني القوة والشهامة والشجاعة، وهذا يجعل صاحب الاسم يتمتع بالقيادية وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس ويجب أن يكون القائد باستمرار.

ووجدوا أيضًا أن صاحبه يتمتع بالعقل الواعي الحكيم وهذا يجعله حسن التصرف ذو تفكير راجح رزين له آراء صائبة ويتمتع بالطموح الكبير وله رؤية ثاقبة تجعله يستطيع الحكم على الأشخاص والأمور بطريقة صحيحة.

كما يعتبر صاحب اسم عمرو من أكثر الأشخاص ثقة بأنفسهم ولا يوجد ما يزعزع هذه الثقة؛ لذلك فإن الكثير من أصدقائه يبحثون عنه ليأخذوا برأيه في أدق تفاصيل حياتهم وأصعب الأزمات فهم يثقون في طريقته في حل المشكلات.

هل ذُكر اسم عمرو في القرآن الكريم؟

على الرغم من عدم ذِكر اسم عمرو في القرآن الكريم إلا أنه يعتبر من الأسماء الإسلامية، فهو كما ذكرنا كان اسم لصحابي جليل وداهية الحرب عمرو بن العاص الذي قاد الجيوش الإسلامية لخوض الكثير من الحروب لنشر الإسلام في ربوع الأرض وهو قائد الفتح الإسلامي لمصر.

لذلك فإن تسمية الذكر المسلم به يكون فخرًا له؛ حيث أنه يحمل اسم من أسماء أهم الشخصيات الإسلامية والتاريخية والذي كُتب اسمه بحروف من نور، ومن هنا نجد أنه لا حرج من التسمية بهذا الاسم وهذا ما أجازه علماء الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية.

معنى اسم عمرو في القرآن الكريم

هذا الاسم تنطبق عليه شروط اختيار الاسم للمولود الجديد فهو ليس من أسماء الأصنام كعبد العزى، أو أسماء تزكي النفس وتزيد صاحبها غرورًا وتكبرًا مثل (برة)، كما أنه ليس من أسماء النار أو الشيطان.

فهو من أسماء الصحابة ويتضمن الكثير من المعاني الطيبة التي تجعله من الأسماء المحبوبة في الإسلام ويتهافت عليه الآباء المسلمون تبركًا وتيمنًا بشخصية إسلامية وتاريخية رائعة، فقد حمله الكثير من المشاهير سواء شخصيات دينية أو علماء.

كما نجد أن الاسم لا يُسيء للإسلام في شيء وإن كان من أفضل الأسماء ما عُبد وما حُمد إلا أن أسماء الصحابة مستحبة أيضًا، ويشدد علماء الإسلام على وجوب اختيار اسم الوليد من هذه الأسماء ليزداد فضلًا وتشريفًا باسمه.

ما معنى اسم عمرو في الإسلام؟

لقد أمرنا رسول (الله صلى الله عليه وسلم) بحُسن اختيار أسماء المواليد، فهو حق وواجب للمولود على أبويه وفي حالة اسم عمرو فهو لا يخالف السنة النبوية في شيء بل إنه اسم رائع وجيد وليس بالقبيح أو المنبوذ، ولا يخالف شرع الله فهو لا يحتوي على معنى يثير الاشمئزاز والميوعة والانحراف، ولا يخدش الحياء.

بل من الأسماء المحبوبة التي تُشعر صاحبها بالقوة والعزة والعفة والنقاء والصفاء ويعطي معنى الحياة، لهذا فإن اسم عمرو من الأسماء التي يبيحها الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ولا بأس من تسمية أبناء المسلمين به.

معنى اسم عمرو وشخصيته

من خلال صفات هذا الاسم يمكننا التعرف على شخصيته المتميزة فهو شخص جريء، طيب القلب، حنون رقيق المشاعر، يتمتع بالقوة والشجاعة والشهامة، ومن الشخصيات التي يتم الاعتماد عليها ولا يخذل أحد، شخصية مرحة تعشق الضحك والهزار، ومتفائل يترك أثر جيد في كل مكان يذهب إليه.

يمتلك صفة العدل، شخصية متواضعة من يحتاج إليه يجده بجانبه في أي وقت، صريح لا يجيد التكلف، وكل هذه الصفات التي توضح شخصية عمرو تجعل منه شخص متميز ومحبوب لدى أسرته وأقرانه ومديرية وهو المفضل لدى الجميع.

اسم عمرو مزخرف

بالرغم من أن معنى الاسم يعطي الشجاعة والقوة والبناء إلا أنه لا مانع من وجود الكثير من الزخارف التي تعطي للاسم شكل مميز وجميل ومن أجمل زخارف اسم عمرو ما يلي:

اسم عمرو مزخرف
اسم عمرو مزخرف بخلفية سوداء
اسم عمرو مزخرف
اسم عمرو مزخرف باللغة العربية
اسم عمرو مزخرف
اسم عمرو مزخرف بنمط جديد

ما هي صفات اسم عمرو الشخصية؟

من يحمل هذا الاسم له الكثير من الصفات الطيبة والتي تجعل منه شخص متميز ومن أجمل هذه الصفات:

  • يحمل قلب أبيض طيب ويتميز برقة المشاعر والأحاسيس المرهفة، كما أنه إنسان شديد الذكاء وطموح يسعى دائمًا وراء أحلامه وطموحاته حتى يصل إليها.
  • قارئ جيد يحب الاطلاع والمعرفة، يعشق قراءة الروايات البوليسية والمغامرات.
  • اجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء ويجيد التعامل مع الآخرين، فهو شخصية مرحة بشوش الوجه باسم الثغر لا يعرف التكشير والكآبة.
  • شجاع لا يخشى في الحق لومة لائم، وقوي وشهم يستطيع تحمل المسئولية ويعتمد عليه في الكثير من الأمور، ولا يحب الاعتماد على أحد.
  • متواضع جدًا لا يحب التكبر والغرور، ويبحث دائمًا عن التميز في كل المجالات التي يعمل بها فهو الطالب المتفوق والموظف النشيط.
  • يسعى في فعل الخير ويمد يده لمن يحتاجها، ويشارك في زيارة المستشفيات ودُور المسنين ليزيح عنهم بعض من آلامهم.
  • عاشق للهدوء والسكينة ولا يفضل الأماكن المزدحمة، ويحب السفر وخاصة إلى الدول الأجنبية.
  • خفيف الظل يعشق الضحك والهزار وإلقاء النكات، وشديد التفاؤل ممتلئ بالشباب والحيوية.
  • يعشق أسرته، وأهله دائمًا في المقدمة، فهو مهذب ومحترم يوقر الكبير ويعطف على الصغير.
  • شخصية حازمة يتكلم عندما يجد مناسبة للكلام، ورغم أنه شخص اجتماعي إلا أنه كثير الصمت، وناجح في جميع أمور حياته.
  • زوج حنون يعشق بيته وأب رائع، لا يكذب ولا ينافق فهو صريح لأقصى درجة، وجريء لا يهاب أحد، ويتميز بالكرم ويكره البخل في كل شيء.
  • الصديق الصدوق لكل من يعرفه، ولا يبوح بأي سر يعرفه فهو مخزن للأسرار.
  • يحب ممارسة الرياضة العنيفة لبناء جسمه ويتمتع بصحة جيدة.
  • لا يحب الظلم ويقف بجوار المظلوم مهما كانت العواقب حتى يحصل على الحق لأصحابه.
  • رزين وحكيم يأخذ جميع القرارات بعد تفكير عميق، ولا يحب فرض نفسه على أحد فمن يحتاجه يجده، ويستشيره الكثير من أصدقائه في مشكلاتهم ودائمًا يأخذون برأيه الصائب.

عيوب اسم عمرو

كما لكل شخص صفات وسمات رائعة ومتميزة إلا أن بعض الشخصيات التي تحمل نفس الاسم يوجد بها بعض العيوب ولكنها من العيوب المقبولة ومن عيوب حاملي اسم عمرو:

  • الجرأة أحيانًا تتحول إلى اندفاع وهذا يجعل المحيطين يخشونه في بعض الأحيان.
  • عصبي بعض الشيء ولكنه سرعان ما يعود لهدوئه المعتاد.
  • لا يحب كثرة الكلام ويفضل الصمت لساعات طويلة.
  • صراحته الشديدة يعتقد الكثيرون بأنها وقاحة، فهو لا يجيد التصنع ولا المجاملة بل يواجه أي فرد بعيوبه دون تجميل.

معنى اسم عمرو في المنام

لم يرد ذِكر لتفسير معنى هذا الاسم في المنام، ولكن يعتمد مفسري الأحلام على صفات صاحب الاسم ومعناه في تفسير رؤية أحدهم له في المنام، فإذا تم سماعه في الحلم أو رؤيته مكتوب فهذا يدل على أن صاحب المنام يتمتع بالقوة والشجاعة والشهامة والجرأة والطموح وأنه على موعد مع الخير والرزق الوفير.

وإذا تطرقنا لمعنى الاسم في التعمير والحياة فهو سوف يُرزق بالكثير من الأموال وسيتحقق له الكثير من الآمال والطموحات التي يحلم بها.

كيف يمكن كتابة اسم عمرو بالإنجليزية؟

إذا كان هناك اختلاف في كتابة الاسم باللغة العربية عند الجر والرفع والتنوين وقد تعرفنا عليه في فقرة سابقة، إلا أنه عند كتابته باللغة الإنجليزية فلا يوجد أي اختلاف فهو يُكتب بطريقة واحدة فقط وهي (Amr).

مشاهير اسم عمرو

يوجد الكثير من الشخصيات التاريخية والإسلامية والدينية والرياضية التي حملت هذا الاسم لعل أشهرهم:

  • القائد عمرو بن العاص

هو عمرو بن العاص السهمي القرشي الكناني وكنيته أبو عبد ا،لله وقد كان أبوه سيد بني سهم، كان عمرو شديد العداء للإسلام وتم إرساله من قبل المشركين ليعود بمن هاجروا إلى الحبشة ولكن النجاشي رفض، وقد كان داهية للحرب بسبب ذكائه الشديد.
خاض الكثير من المعارك وعند دخوله للإسلام كان هو القائد للفتوحات الإسلامية وقدم إلى مصر وفتحها بعد هزيمته للروم وأصبح واليًا عليها بعد أن ولاه الخليفة عمر بن الخطاب عليها.

  • عمرو دياب

المطرب المصري الملقب بالهضبة، من محافظة بورسعيد ويعتبر من أشهر مطربي الجيل الماضي والحاضر وحقق الكثير من النجاحات، وصلت أغانيه إلى العالمية وقد تُرجمت إلى عدد من اللغات مثل الروسية والتركية ولإنجليزية ولازال يطرح ألبوماته وتلقى النجاح المعهود،
لم يفقد مكانته منذ ظهوره في ثمانينيات القرن الماضي إلى وقتنا هذا ومن أشهر أغانيه (متخافيش – ميال – حبيبي يا نور العين – يا مسهرني – تملي معاك).

الداعية الإسلامي المصري واسمه الأصلي هو (عمرو محمد حلمي خالد)، وهو من أسس جمعية صناع الحياة، وبدأ عمله في الدعوة منذ سنوات طويلة مضت وذاع صيته في الدول العربية، له العديد من البرامج الدينية في التليفزيون المصري وله الكثير من المعجبين،
التف حوله الشباب منذ ظهوره وكان قدوة حسنة للكثيرين، وقد قام بتأسيس حزب مصر المستقبل ولكن بعد فترة تركه واتجه إلى العمل الدعوي مرة أخرى.

  • السياسي عمرو موسى

سياسي مخضرم يحمل الجنسية المصرية وقد كان أمين عام جامعة الدول العربية وهو من مواليد 1936 ومازال له ثقله السياسي.

عمرو بن المنذر بن امرئ القيس بن النعمان اللخمي، لُقب بـ(مُضَرِّط الحجارة) أو (المحرق الثاني)؛ وهذا لأنه قام بحرق بني تميم بإشعال النار فيهم بعد قتلهم أخوه أسعد بن المنذر وحلف أن يحرق منهم مائة وقد كان.

دلع اسم عمرو

الدلع لا يفرق بين ولد أو بنت، فالأم أكثر شخص يحب أن يدلل أبناءه لذلك فهي تبحث عن كل ما هو جديد في ألقاب الدلع، وأجمل اسم دلع لعمرو: (عموري – ميرو – مارو – عمورة – عمور – رورو – ماريو – مرو – مرمور – مرمر – موري).

صور عن اسم عمرو

صور عن اسم عمرو
صور عن اسم عمرو بخلفية مميزة
صور عن اسم عمرو
صور اسم عمرو
صور عن اسم عمرو
صور عن اسم عمرو مزخرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.