التخطي إلى المحتوى

 

معنى اسم توق في المعجم العربي وصفاته في علم النفس

اسم خفيف النطق وجميل رقيق وظهر في الآونة الأخيرة وهو مميز وغريب كما أن اسم توق اسم غير منتشر وهذا هو سر تميزه الكثير من الأمهات والآباء الذين يبحثون عن معاني أسماء لأطفالهم جديدة لجأوا إلى تسمية اسم توق لما له من معنى رومانسي ورقيق حيث تتميز الفتاة الحاملة لهذا الاسم بأنها حالمة، رومانسية، رقيقة وعطوفة وتحب الخير للناس وتشعر بالآخرين ولا تسئ الظن بأحد ودائمًا ما تلتمس الأعذار للآخرين.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم ميساء Maysaa في علم النفس وصفاتها

معنى اسم توق في اللغة العربية

معنى اسم توق الاشتياق والرغبة في رؤية شخص حبيب إلى القلب وذلك بعد فراق شديد وبسبب البعد يزداد الشوق والتوق، ويمكن أن يكون الشوق لمكان أو شيء فلا يقتصر على الحبيب فقط، فالاشتياق يكون للأقارب والأحباب والأصدقاء والأماكن والأشياء.

كذلك في اللغة العربية لو تعمقنا لاختلف المعنى على حسب ورود كلمة توق في الجملة فاقترانها مثلًا بكلمة الشر تعني تجنبه فلو قولنا مثلا توقْ شره أي تجنب شره.

ما معنى اسم توق في المعجم؟

معنى اسم توق في المعجم يكمن في الشوق والرغبة لرؤية الحبيب.

  • تاق الشخص: اشتاق ورغب رغبة مريرة بالحبيب.
  • توقي الورق: أي حفظ الوثائق.
  • أتاق الوعاء: أي ملأ الوعاء.
  • أتاق القوس: أي شد وتر القوس بشدة.
إخترنا لك:  أسماء بنات بحرف الميم إسلامية

معنى اسم توق Tooq في علم النفس

الشخصية الحاملة لاسم توق في علم النفس تكون هادئة ومميزة حيث أن معني الاسم هو الاشتياق بعد البُعد الطويل عن شخص تحبه، والشوق من أهم ما يشعر به المحب نتيجة فراقه لمن يحب وفي علم النفس هذا المعنى يعطي الشخصية الحاملة له عدة صفات تكمن في المحبة والمودة.

وإذا كان اسم الشخص ذا معنى طيب فإن ذلك يمنحه الثقة فالنفس وحب الذات وينطبع على شخصيته في علم النفس بشكل جيد، حيث أن من يرى نفسه بشكل جيد، تكون نفسه بمثابة مرآة يراها الآخرين أيضًا.

اسم توق في القرآن الكريم

لم يذكر القرآن الكريم اسم توق بطريقة مباشرة وصريحة، ولكنه معني يحمل صفات الحب والمودة ويجوز التسمية به فالحب والشوق الحلال من أجمل المعاني الإنسانية.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم ريما Rima في علم النفس وصفاتها

كما أن رسولنا الكريم كان يحب السيدة عائشة حبًا جمًا وكذلك السيدة خديجة أحبها كثيرًا وكان يقول “إني قد رزقت حبها” وعند وفاتها حزن حزنًا شديد وسمي العام الذي توفت فيه بعام الحزن،

وسيدنا محمد كان يسأل الله لقاءه من شدة شوقه إليه فعندما خُيّر بين البقاء في الدنيا والآخرة قال بل الرفيق الأعلى كما أن سيدنا محمد كان يقول دائمًا “أَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ”.

ما حكم تسمية اسم توق Tooq في الإسلام؟

والإسلام أجاز تسميته لأنه لا يحمل معنى سيء للإسلام أو لصاحبه لذلك لا يوجد تحريم في تسميته لأن معناها طيب ومواضع التحريم لا تنطبق على اسم توق.

إخترنا لك:  تعرف على أسرار معنى اسم أروى Arwa في علم النفس وصفاتها

معنى اسم توق وشخصيتها

فتاة تحب الحياة والانطلاق وتعشق التغير كما أنها مرحة وتحب الضحك وخفيفة الظل، طموحة تصر على تحقيق أحلامها مهما واجهت من المشاكل والصعوبات، لديها روح جميلة تجذب الأخرين إليها بسبب لطفها وطيبتها فهي فتاة عطوفة طيبة القلب.

كما أن لها القدرة على جذب الأنظار وذلك لأنها جميلة وطيبة وعطوفة وتحب الخير ومساعدة الآخرين ولها روح رقيقة وكل من يراها يتعلق بها ويلتفت لها.

اسم توق مزخرف

اسم توق مزخرف
اسم توق مزخرف
اسم توق مزخرف

ما هي صفات اسم توق؟

  • فتاة تحب الخير وتعشق مساعدة الآخرين كما أنها ذات شخصية مستقلة ويعتمد عليها الآخرين.
  • تحمل عاطفة قوية وكذلك عقل ناضج وعند اتخاذ أي قرار تحكم عقلها، اجتماعية وتحب التعرف على الناس ولديها لباقة وتحسن اختيار كلماتها.
  • ذكية وحنونة ولا تتخذ أي قرار إلا بعد التفكير العميق به لذلك تحسن اختياراتها بسبب عقلها الراجح وذكائها الشديد.
  • نشيطة وتحب العمل و الاجتهاد وكذلك الانطلاق والسفر وتحب التحدي والمنافسة وتسعى لتحقيق الذات.
  • تحب الاهتمام بصحتها وتمارس الرياضة كما تهتم بلياقتها وأناقتها وتعشق الأزياء، رقيقة وحالمة تحب الموسيقى وقراءة الكتب والرسوم والفنون بصفة عامة وتعشق الأزياء والموضة.
  • تحترم العادات والتقاليد وتحترم القواعد وتلتزم بها، ومتدينة وتؤدي فرائضها كما أنها تشعر بالآخرين وتقدم العون لمن يحتاجه، وأجمل ما يميزها أنها لا تسئ الظن بالناس وتلتمس الأعذار للآخرين دائمًا.
إخترنا لك:  أسماء بنات من ثلاث حروف ومعانيها الجميلة

معنى اسم توق في المنام

ولو حلم شخص بهذا الاسم فإنه يشتاق إلى شخص ما أو هناك شخص ما يشتاق له ولو حلم به فهذا يدل على أنه سيرى هذا الشخص قريبًا وتختلف الرؤية وتفسيرها على حسب تفاصيل الحالم به.

مشاهير يحملون اسم توق

بالبحث عن اسم توق لم نجد مشاهيريحملون هذا الاسم، ولكن وجدنا مسلسل يحمل نفس الاسم وهو توق حيث اقتبس من رواية اسمها توق وهو مسلسل درامي تاريخي، تدور أحداثه حول عالمة آثار تدعى هيلين روز والتي تتعلم اللغة الأرمنية، وتذهب في رحلة للتنقيب عن الآثار بالقدس، وتحدث مصادمات مع جماعة يهودية مما يجعلها تغادر القدس وأثناء رحلة مغادرتها تتعرف على عوالم أسطورية وهذه الرواية حازت على إعجاب كل من قرأها وكذلك المسلسل لاقى إعجاب كل من شاهده.

إخترنا لك:  ماذا تعرف عن معنى اسم شادن في المعجم العربي وفي علم النفس؟

أشعار ذكر فيها اسم توق

تَوَقَّ النِساءَ عَلى عِفَّةٍ.

لِيَجزِيَكَ الواحِدُ القَيِّمُ.

فَأَبكارُهُنَّ اِبتِكارُ البَلا.

وَأَيَّمُهُنَّ هِيَ الأَيُّمُ.

كتابة اسم توق بالإنجليزية

 

يكتب اسم توق في اللغة الإنجليزية بطريقتين: (Tooq،Took).

دلع اسم توق

تحتاج الفتيات إلى الدلال والرعاية في التربية و يحبون المديح ومن أسماء الدلع لاسم توق:

  • توتو.
  • توتي.
  • توتا.
  • توقا.
  • تقى.
  • تقو.
  • تقا.
  • توقتوق.
  • تقتوقة.

صور عن اسم توق

صور عن اسم توق
صور عن اسم توق

صور عن اسم توقأسماء مشابهة لإسم توق

ومن الأسماء المشابهة لاسم توق في النغمة والسجع:

تقي ، رؤي ، ترف ، تولا ، تلا ، تبر ،تيا ، تيما.

اسماء أخرى تبدأ بحرف التاء

تسنيم  – تغريد – ترنيم – تريم – تسبيح – تارا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.