ما لم تتوقعه عن معنى اسم بلقيس في القرآن الكريم واللغة

معنى اسم بلقيس
معنى اسم بلقيس

عرِفه الكثير من الناس قديمًا، لكنه غير منتشر في الوقت الحالي، رغم جماله وما يشير إليه من معاني راقة، إنه اسم أشهر سيدة في اليمن وهي الملكة بلقيس، التي ذُكرت قصتها في القرآن الكريم، وسوف نتكلم في مقالنا هذا عن معنى الاسم وأصله، وكل ما يتعلق به، حتى يسهل على أي أب وأم اختياره، حيث أنه اسم مميز ورائع، له تأثير نفسي مختلف على صاحبه.

معنى اسم بلقيس

اسم عربي الأصل، ظهر في جنوب البلاد العربية، من اليمن وما بجانبها، ومن أشهر الشخصيات التي تسمت به هي بلقيس ملكة سبأ، وقد ذُكر ذلك في الكتاب المقدس والقرآن الكريم، ويفتخر بها الشعب اليمني والأثيوبي جدًا، وقد وصف جمال بلقيس قديمًا “بلقيسُ ‎كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ ‏كانتْ إذا تمشي‎ ترافقُها طواويسٌ ‎وتتبعُها أيائِل”.

ما معنى اسم بلقيس في اللغة العربية؟

لفظ عربي معناه طبقًا لمعاجم اللغة العربية الحزن الشديد والأسى على أمر، وهو اسم علم مؤنث، انتشر مؤخرًا في الدول العربية، رغم وجوده قديمًا.

معنى اسم بلقيس في المعجم

تتكون من مقطعين (بلق/ يس) البلق هو اللون الأبيض وهو نوع من أنواع الرخام المعروف بها مدينة سبأ (حجر الجندل) ويستخدم كثيراً في البناء و لونه أبيض مثل لون شعاع الشمس، أما اليس هو الشمس، فيصبح معنى الاسم ضوء الشمس حيث أن قوم بلقيس كانو يعبدون الشمس.

هل ذُكِر اسم بلقيس في القرآن الكريم؟

لم يُذكر الاسم صراحةً في آيات القرآن الكريم، ولكن ذُكرت قصة الملكة صاحبة الاسم، وذلك لا يجعله اسم محرم، بل هو اسم يجوز التسمية به في الدين الإسلامي حيث أنه لا يتعارض مع قيم ومبادئ الدين الإسلامي .

 معنى اسم بلقيس في القرآن الكريم

تمت الكناية عن بلقيس في القرآن الكريم ملكة سبأ حيث ذكرت قصتها في سورة النمل في قوله تعالى:

“وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ * فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ * أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ” – سورة النمل

حكم تسمية اسم بلقيس في الإسلام

لم يذكر اسم بلقيس في السيرة النبوية، ولكن ذُكر في القرآن الكريم أن الله تعالى قد أيّد كلامها في الآية “قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ  وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ” [سورة النمل: آية 34]، ويقول البعض أنها قد تزوجت من سليمان عليه السلام، وأنجبت منه بعض من ملوك مدينة الحبشة، وقد وجهت شعبها للدين الإسلامي وبذلك قد حمتهم ومنعت القتال.

اسم بلقيس وشخصيتها

شخصية قوية، قائدة بطبعها، تجدها في أعلى المناصب، لا تعرف الظلم، عادلة في أي مجال أو مكان، وهذا الاسم تفتخر به صاحبته كثيرًا، نظرًا لما عرف عن بلقيس ملكة سبأ.

ما معنى اسم بلقيس في علم النفس؟

عند سماع هذا الاسم يأتي في أذهاننا المُلك والحكمة والذكاء، لذلك فهو اسم جميل وله تأثير جيد على صاحبته، ويحبه من حولها كثيرًا، ورغم ذلك فنجده غير موجود بصورة كبيرة مثل باقي الأسماء.

صور اسم بلقيس مزخرف

صور اسم بلقيس مزخرف
صور اسم بلقيس مزخرف
صور اسم بلقيس مزخرف أسود
صور اسم بلقيس مزخرف أسود
اسم بلقيس مزخرف
اسم بلقيس مزخرف

ما هي صفات اسم بلقيس؟

  • فتاة حكيمة مفكرة، غير متسرعة، تفكر بعقلها جيدًا قبل أي قرار.
  • منظمة في حياتها، ناجحة في عملها، تخطط لكل شيء.
  • تهتم بمن حولها، تحب الخير وتقدم العون للغير وتساعد الجميع.
  • متواضعة جدًا، لا تعرف التعالي والتكبر، واجتماعية تعشق السفر.
  • تلفت الأنظار دائمًا، وحساسة ورقيقة، تحترم من هم أكبر منها سنا.
  • جميلة و تهتم بالأزياء، منسقة جدًا في ملابسها.

عيوب اسم بلقيس

ترجح عقلها في كل الأمور، مما يجعل البعض يظنها قاسية الطبع، وعنيدة الطباع، لا تقبل النقض، وشخصيتها القوية لا يتقبلها الكثير مما حولها.

تفسير اسم بلقيس في الحلم

هذا الاسم في المنام له علاقة بالجاه حيث أن ذلك بناء على بلقيس ملكة سبأ، وبالتالي يتفق علماء تفسير علي أن هذا الاسم له علاقة بالمُلك والسلطان الذي قد يأتي لصاحب الحلم.

أما إذا كان صاحب الحلم له علاقه بشخص ما يحمل هذا الاسم، فله تفسيرات أخرى، إذا كان شخص حي فهو مرتبط بهذا الشخص جدًا، ويفكر به كثيرًا، وإذا كان شخص متوفي وظهر بهيئة حسنة، فيدل على سعادتها وراحتها بعد الموت، وأما اذا ظهر بهيئة غير طيبة فقد يكون غير مرتاح والله اعلى واعلم.

اسم بلقيس باللغة الإنجليزية

 يكتب هذا الاسم في اللغة الإنجليزية كالاتي Balqees – Bilqes.

شخصيات مشهورة على اسم بلقيس

الملكة بلقيس: ملكة مدينة سبأ، ويقال أنها كانت في القرن 11 قبل الميلاد، وبلقيس كانت أشهر النساء قديمًا، وتنسب إلى (الهدهاد بن شرحبيل) من بني يعفر، وقد تولت الحكم نظرًا لأنه لم يكون لها أخوات صبيان، وحدث لها العديد من المشاكل من قومها بعد أن تولت الحكم ، ولم يكتفوا بذلك بل من كان خارج حدود سبأ أيضًا يستنكرون ذلك وحاول أيضًا الكثير الاستيلاء على الحكم، وإثارة القلاقل، وكان من بينهم  (عمرو بن أبرهة)، وقد انتقمت منه أشد الانتقام.

وقد جاء في القران الكريم أن الهدهد قد أخبر سليمان أن مدينة سبأ يعبدون الشمس فأرسل للملكة بلقيس يدعوها لطاعة الله وأن يخضعوا لسلطان وحكمه، فأخذت المشورة من الوزراء والكبار اقترحوا أن يقوموا بالحرب، لكنها لم تنفذ كلامهم لآنها تعلم أن “الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها، وجعلوا أعزّة أهلها أذلّةً ” ، فأرسلت للملك سليمان هديه لكنه رفضها وقرر الحرب، وقبل خروجه طلب من أعوانه من الجن أن يأتيه بعرش الملكة، وغيّر على الفور معالم هذا العرش، وقد دخلت بلقيس في دين سليمان.

دلع اسم بلقيس

لولو – سوسو – بلبل – بلبلة – ليلي.

 صور اسم بلقيس

 صور اسم بلقيس بالزهور
صور اسم بلقيس بالزهور
 صور اسم بلقيس
صور اسم بلقيس
 اسم بلقيس
اسم بلقيس

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.