اقرأ كل ما ورد عن معنى اسم الله المؤمن في القرآن والسنة

 

معنى اسم الله المؤمن
ما معنى اسم الله المؤمن في القرآن والسنة؟

المؤمن هو المصدق لعباده الصالحين الصادقين، وله معنى آخر وهو الذي يؤمِن خوف عباده المستضعفين وهو من أسماء الله الحسنى ويكمن معناه في أنه هو الصادق الذي لا يظلم أحد ويطمئن الموحدين به سبحانه وهو الذي يعلم الغيب ويعلم ما تكن الأنفس وما تخفي الصدور؛ وذلك لقوله تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).

معنى اسم الله المؤمن في القرآن الكريم

ورد اسم الله المؤمن في القرآن الكريم في موضع واحد حيث قال تعالى:

(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

الله -عز وجل- يصدق عباده المؤمنين وإيمانهم به، والمؤمن الحق هو من يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الآخر والقدر خير ده وشره؛ لذلك لفظ مؤمن يعنى الإقرار بأن الله واحد أحد، وملائكته حق، وكتابه حق، ورسله هم اليقين والحق، ووجود القدر والرضا بخيره وشره والإيمان بيوم القيامة ووجود الجنة والنار والثواب والعقاب.

مقال مُميز:  تعرف أكثر على معنى اسم بلال وأسرار شخصيته

الله سبحانه هو المؤمن وصفة الإيمان تعني التصديق والإقرار بأن الله واحد أحد، ومعنى أن لفظ الجلالة سبحانه أطلق على نفسه مؤمن فهذا يعنى أنه يقر بوحدانيته، وإقراره تعالى بالربوبية والألوهية، والدليل هو قوله: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

كما أن الله عز وجل هو الأمان لخلقه وقد وعدهم بالطمأنينة في مواقف الفزع يوم القيامة وعند الموت والدليل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ)، (الأنبياء: 101-103).

معنى اسم الله المؤمن في السيرة النبوية

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “رأيت رسول الله قائماً على هذا المنبر وهو يحكي عن ربه عز وجل، فقال: إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة جمع السماوات السبع والأرضين السبع في قبضة، ثم يقول عز وجل: أنا الله، أنا الرحمن، أنا الملك، أنا القدوس، أنا السلام، أنا المؤمن، أنا المهيمن”.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن صفات ومعنى اسم رامي في اللغة

هذا في لفظ الجلالة المؤمن ورسولنا الكريم ذكر لفظ العبد المؤمن في حديث آخر، حيث قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: “ألا أخبركم بالمؤمن، المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صور اسم الله المؤمن مزخرف

صور اسم الله المؤمن مزخرف
صور اسم الله المؤمن مزخرف
صور اسم الله المؤمن مزخرف
صور اسم الله المؤمن مزخرف
صور اسم الله المؤمن مزخرف
صور اسم الله المؤمن مزخرف

أقوال السلف عن معنى اسم الله المؤمن   

  • قال الضحاك عن ابن عباس: “معنى اسم الله المؤمن أنه هو الذي يأمن الناس من الظلم والدليل قوله تعالى “مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ”.
  • قال قتادة: “اسم الله المؤمن أي أنه يؤمن بوحدانية وأنه هو الحق وعبادته هي اليقين”.
  • قال زيد: “اسم الله المؤمن معناها يكمن في تصديق إيمان الخلق والعباد له”.
  • قال القرطبي عن لفظ المؤمن: “أنه الذي يصدق الرسل ويعلم أنهم فعلوا كما أمرهم في إيصال المعلومات والدعوة لعبودية الله وإظهار المعجزات وهو يصدق في وعده للمؤمنين”.
  • قال مجاهد: “المؤمن هو الذي أقر بعبوديته والدليل قول الله تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُو)”.
مقال مُميز:  ما معنى اسم ليان؟ وما مصدره في القرآن الكريم؟

دلائل معنى اسم الله المؤمن

المؤمن يعنى من يؤمن الخائفين حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)

المؤمن معناها من أمِن الخلق من عذابه وعقابه فسبحانه وتعالى هو الحق العدل الذي لا يظلم عباده الرحيم الذي يحنو على خلقه وينجيهم من أهوال يوم القيامة وفزع القبر.

شهادة الله وإقراره بربانيته وأنه واحد أحد فرد صمد تصديق بحق العبادة لله وحده، وتصديقه لأنبيائه بصدق عبادتهم له وصدقهم في توصيل دعوة الله وبحق آياتهم و معجزاتهم التي أكرمهم الله بها وهو ينصر أنبيائه ويُمَكن لهم في الأرض، وهذه من ضمن معانى اسم الله المؤمن وهي تصديق وتمكين ونصر من يطيع الله ورسوله كذلك.

مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم نجود وسبب انتشاره في بعض الدول دون غيرها

المؤمن هو الذي أمن الناس ألا يظلم أحد منهم والدليل قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا)، سبحانه أن يرى مظلوم ولا ينصره، لقد وعد أن يأخذ حق المظلوم ما توكل عليه وقال في قول حسبي الله ونعم الوكيل “والله لأنصرنك ولو بعد حين”، و الإنسان منا لا يطمئن إلا إذا وحد الله فالله هو من يطمئن القلوب ويبث السكينة في النفوس.

صور اسم الله المؤمن

صور اسم الله المؤمن
صور اسم الله المؤمن
صور اسم الله المؤمن
صور اسم الله المؤمن
صور اسم الله المؤمن
صور اسم الله المؤمن

معنى اسم الله المؤمن وصفات العبد المؤمن

معنى المؤمن هو المصدق بما جاء به الله ورسله وينفذه، فليس الإيمان بالتصديق دون التنفيذ وكذلك الإيمان اعتقاد وسلوك والإيمان يثبت بالعقل والقلب واللسان والفعل؛ فالقول وحده لا يفي، يجب استشعار ما تظنه فالعقل يدرك حقيقة التصديق والفعل هو الدليل القاطع الذي يجمع اللسان والقلب والعقل.

مقال مُميز:  ما هو معنى اسم ناصر؟ وهل يرجع أصله للغة العربية أم اليونانية؟!

الإيمان بلا تطبيق هو تكذيب عملي وحاشاه الله ألا يَصْدُق وعده سبحانه وتعالى هو المثل الأعلى وهو الصديق السلام المؤمن فالله عز وجل غني عن تعذيبنا أو ظلمنا لذلك علينا اليقين بأن الله لا يظلم كما قال: (وَكَذَٰلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) فمن أعان ظالمًا سلطه الله عليه وكان أول ضحاياه.

المؤمن هو الذي يجير المظلوم من الظالم والدليل قوله: (قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) وينصر العبد الضعيف المظلوم.

معنى اسم الله المؤمن وفضله في حياتنا

المؤمن هو الذي يعدنا بالجنة لو عبدناه حق عبادته وهو الذي يصدق وعده وما كان الله معذبهم وهو يستغفرون وهو الذي وعدنا بحياة طيبة وصدق وعده والدليل قوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه حول معنى اسم ميلاف وحكم التسمية به

وقوله تعالى: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى)، فالمؤمن عندما لا يضل ولا يشقى ولا يخاف مما هو آت ولا يتأسف على ما فات فأن ذلك من فضل اسم الله المؤمن.

كذلك الله عز وجل وعد المؤمنين بالنصر وصدق وعده واسم الله المؤمن من فضله كذلك النصر والعزة لمن يطلب من الله باسمه المؤمن.

قال تعالى: (أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ) (الأعراف: 99)، قال السعدي: “هذه الآية الكريمة يخبرنا الله عز وجل أن العبد ضعيف ولا يؤمن خوفه إلا إذا أمن بالله ودعى الله بثبات قلبه على دينه واستشعر معنى اسمه المؤمن.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.