تعرَّف على معنى اسم الله العزيز

 

اسم الله العزيز
معنى اسم الله العزيز

هو القوي المتين المنتقم من أسماء الله الحسنى ويكمن المعنى في العزيز على القدرة على القهر والانتقام من أعدائه (عز وجل) وكذلك قوة الله (سبحانه وتعالى) وقدرته التي وسعت كل شيء.

وقوة الامتناع أيضًا فهناك لفظ معروف عن الإنسان عزيز النفس وهو الذي يمتنع عن رغباته لعزة نفسه وكرامته وهذا بإنسان من خلق الله فما بالكم برب العالمين القوي المتين.

يتجلى لفظ الله العزيز في أنه (تعالى) لا يقدر شيء على إعجازه فهو الذي يقول للشيء كن فيكون فأمره بين الكاف والنون.

الله العزيز هو الذي يعز غلبته وقهره فهو لا يغلب بيده الأمر كله، (سبحانه عز وجل) خضع لعزته المخلوقات جميعا ومن أراد العزة فليتمسك بطاعة الله (سبحانه) أعز المؤمنين والمسلمين.

صور اسم الله العزيز مزخرف

اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز مزخرف
اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز مزخرف
اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز مزخرف

معنى اسم الله العزيز في القرآن الكريم

ذكر اسم الله العزيز في القرآن الكريم اثنين وتسعين مرة واقترن بالعديد من الصفات وكذلك أسماء الله الحسنى ومنها:

  • ﴿وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾

هنا اقترن اسم العزيز بالحكمة حيث تتطلب العزة وجود حكمة وإلا تصبح بطش، (وسبحانه وتعالى) المنزه عن البطش فهو الرحمن الرحيم.

  • ﴿ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾

اقترن معنى العزة بالمعرفة فالله (عز وجل) عزيز عليم.

  • ﴿إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ﴾

اقترن معنى العزة بالمغفرة فالله يعز عليه أن يتوب المؤمن ولا يغفر له.

  • ﴿وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ﴾

هنا اقترن اسم العزة لله بالانتقام حيث يعز على الله أن يرى عبدًا مستضعف يدعوه مظلوم ولا يرد اعتباره ولا ينتقم من ظالمه فمن قال حسبي الله ونعم الوكيل أخذ الله حقه ورضاه جزاء صبره.

  • ﴿رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ﴾

هنا ارتبط لفظ الجلالة العزيز بالغفار حيث أن الله (عز وجل) تجلي فيه صفات العزة والمغفرة رغم أنه قوي عزيز ألا أن من يطرق بابه للمغفرة يعز أن يطرق أحد بابه ولا يجيبه ويغفر له.

  • ﴿وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾

عندما يرتبط معنى العزة بالحمد هذا من تجلي صور الكمال لله فهو العزيز الذي تحمده المخلوقات جميعا لعزته وجلاله.

  • (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ) وقال (تعالى): (وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) الشعراء وقال (عز وجل): (بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) سبأ، وقال (عز وجل): (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) يس، وقال (سبحانه): (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) الملك.

صور اسم الله العزيز

اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز
اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز
اسم الله العزيز
صور اسم الله العزيز

أقوال العلماء في معنى اسم الله العزيز

يقول ابن جرير: “معنى لفظ العزيز أي المتين القوي في الانتقام من العدو والذي لا يرد مظلوم بل ينتقم من ظالمه ويرد الحقوق لأصحابها (وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)”.

قال ابن كيسان: “لفظ الجلالة العزيز يتجلى معناه في أنه عز وجل لا يقدر عليه أحد ولا يعجزه من في الأرض ولا في السماء بدليل قول الله (تعالى) في كتابه العزيز: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا﴾”.

يقول ابن القيم في النونية:

أنى يُرام جناب ذي السلطان   وهو العزيز فلن يُرام جنابه

وهو العزيز القاهر الغلاب        لم يغلبه شيء هذه صفتان

وهو العزيز بقوة هي وصف      فالعز حينئذ ثلاث معان

وقال الزبيدي (رحمه الله):

“العَزيز: الذي تجلت فيه صفات العزة والشدة والقهر وهي صفات لكل سيد على مملكته”.

معنى اسم الله العزيز وأثره في حياتنا

يعتبر من ضمن أسماء الله التي تجلت فيها عظمته وقدرته حيث أن معنى الله العزيز هو الجليل والشريف والقوي حيث أن الله (جل وعلا) قال في كتابه العزيز” “إذا أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث” أي قويناه بثالث وهنا يكمن معنى القوة فالناس تعتز بالقوي وتحبه وطبع البشر حب القوة ولكن من أقوى الأقوياء أنه الله خالق السماوات والأرض رب كل شيء وخالقه.

لو أردت القوة فكن مع الله القوي ولو أردت العزة فكن مع الله العزيز.

هناك معنى آخر للعزيز حيث أنه يعني الشيء النادر فعندما نقابل أحد مميز ونادر الوجود يعز علينا فراقه والله (عز وجل) لا مثيل له ولا ند ولا نظير لعظمته فهو واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد وليس مثله شيء في العالم ولا الناس أجمعين.

أثر معنى اسم الله العزيز في حياتنا أنه لو دعوته به عز على الله رفض طلبك ولو تأملت معناه بقلبك واستشعرت روحانياته منحك الله من لدنه العزة والقوة، (فسبحانه وتعالى) أمره بين الكاف والنون.

قصص يتجلى فيها معنى اسم الله العزيز

  • يتجلى معنى اسم الله العزيز أنه المنتصر على أعدائه الذي لا يقدر أحد على الوقوف أمامه ومن القصص التي عجز فيها عدو الله قصة فرعون وسيدنا موسى (عليه السلام) حيث زاد بطش فرعون وتحدى سيدنا موسى ولم يؤمن بالله (عز وجل) فشق البحر لسيدنا موسى وأنقذه هو والمؤمنين وأغرق الكفرة الظالمين.
  • يوسف وإخوته قصة يكمن فيها معنى أن الله غالب منتصر ويعز من يشاء ويذل من يشاء فالله (سبحانه وتعالى) قال في كتابه العزيز: {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} سورة يوسف.
  • وفي قصة سيدنا يوسف الكثير من المعاني التي يكمن فيها معنى العزة حيث أن أخوات يوسف أبعدوه عن أبيه وألقوا به في البئر والتقطه المارة وشاء الله أن يعزه ويكرمه فاتخذه العزيز وقتها ولدًا له وعلمه حتى كبر وبعدها أغوته امرأة العزيز فاستعصم وأبي أن يطيعها على معصية الله فأمرت بسجنه.
  • وبعدها أعزه الله جزاء صبره على الابتلاء وأخرجه من السجن وجعله وزيرًا على خزائن مصر ونصر الحق، (سبحانه) يعز من يشاء ويذل من يشاء فكما قال الله في كتابه الكريم: {فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} [هود].
  • قصة بلال مؤذن الرسول الذي كان عبدًا أسود اللون وأعتقه رسول الله حيث أن دخوله في الإسلام أكرمه وأعزه.

من تلك القصص نجد أنه كلما عظم البلاء فعليك اللجوء لله العزيز وتوكل عليه (عز وجل) وفوض أمرك لله (عز وجل) يكن الله لك غالب وهو الذي ينتقم من أعدائه، يكمن في استحالة الوصول إليه فكلما صعب الوصول لشيء أصبح عزيز فبقدر معرفتك لله تطيعه وتحمده وتتقرب إليه وبقدر حبك له تستشعر عظمته وعزته.

معنى اسم العزيز لو أحسسنا به في دعائنا سيستجيب الله (عز وجل) لنا

من أروع معاني اسم الله العزيز أنه يأبى الذل لعباده، ورسولنا الكريم كان يدعو ويقول اللهم أعز الإسلام والمسلمين، لذلك المؤمن يعز عليه أن يرى نفسه بمكانة لا تليق به.

جميعنا يأتي علينا الوقت الذي نحتاج فيه لبعضنا البعض أو نحتاج مساعدة معينة علينا أن نطلب حاجاتنا بعزة نفس لأن الله (عز وجل) أمرنا بحفظ الكرامة والكبرياء، فلا نتذلل ولا نتضرع بالطلب إلا له فالمؤمن هو عبد العزيز وليس عبد لأحد سواه.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.