ما هي فوائد الشاي الاخضر على البشرة والجهاز الهضمي؟

ما لا تعرفه عن فوائد الشاي الأخضر
ما لا تعرفه عن فوائد الشاي الأخضر




الشاي الأخضر أو ما يطلق عليه البعض الشاي الياباني هو أحد أنواع أوراق نبات الشاي الذي ينمو في الكثير من دول شرق آسيا مثل الصين اليابان وفيتنام، حيث يعد المشروب الأول لهم كما هو الحال بالنسبة للشاي الأحمر في الكثير من الدول الأفريقية والأوروبية.

حيث يتميز بإنه يعمل على رفع معدل الأكسدة في الجسم ويعمل على حمايته من الكثير من الأمراض المزمنة، بل ويعمل على سهولة الهضم والتخلص من الإمساك وتفتيت الدهون المتراكمة في الجسم.

ولكن ما هي فوائد الشاي الاخضر للجسم والبشرة؟ وكيف يمكننا الإستفادة منه على أفضل نحو دون إلحاق الضرر بالجسم؟ فتابعونا في السطور التالية لنتعرف على ذلك بالتفصيل.

 

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

 

  • يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي تقوم بتثبيط نمو الجذور الحرة التي تنمو في الجسم بشكل خارج عن السيطرة والتي تسبب فيما بعد الأورام السرطانية.
  • ولمن يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التشنحات المعوية أو الإمساك فإنه هو خير دواء بالنسبة له حيث يكفي أن يتم تناول كوب منه مضاف له القرفة على الريق، فذلك ينشط الأمعاء ويعمل تقوية العضلات وبالتالي يخرج البراز لين وبدون أي ألم.
  • وفي حالات الإرهاق أو الشعور بالتعب يمكن أن يتم تناوله حيث تعمل مركبات الفينول والثيوفيلين على تحفيز الجهاز العصبي والحركي والذي يزيد من النشاط الذهني ويعمل على سرعة ترابط الأفكار.
  • كذلك فإن له دور فعال في تفتيت حصوات الكلى ومعالجة إلتهابات المثانة حيث يعد أحد أفضل الأعشاب التي تدر البول، وبالتالي فإن ذلك يعالج الالتهابات ويخلص الجسم من السوائل الزائدة الناتجة عن تركيز الصوديوم.
  • ولمن ترغب في تجديد شباب البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن يمكنها المداومة على تناوله مع وجبات الإفطار أو بعد وجبة الغداء، حيث ينشط عملية الأيض ويجدد الخلايا مما يجعلها تبدو أصغر سنًا.
مقال مُميز:

ما هي أفضل أنواع الشاي الأخضر؟ وما الفروق بينهم؟

 

يقوي العظام والأسنان والعضلات

  • وكذلك تلعب مركبات الكاتيكين وحمض الجاليك المتواجدة به دورًا كبيرًا في تقوية العضلات والتخلص من التهابات المفاصل، فضلاً عن تقوية الأسنان ومعالجة هشاشة العظام ولذلك يعتمد عليه الكثير من لاعبي القوى لزيادة الكثافة العضلية.
  • كذلك يعمل على حماية الأسنان من التسوس ويقضي على التهابات اللثة وذلك من خلال تناوله بصورة يومية أو عمل مضمضة للفم، بل ويحافظ على لون الأسنان بيضاء على عكس الشاي الأحمر الذي يسبب اصفرار لون الأسنان مع الوقت.

 

ينظم ضغط الدم ويتخلص من الصداع المزمن

  • وفي الكثير من حالات الصداع المزمن الذي ينشأ بسبب خلل في ضغط الدم سواء بسبب ضيق الشرايين أو تغيير في عمل عضلة القلب، فإنه يكون أفضل دواء حيث كان يستخدم في الطب الصيني القديم لعلاج حالات الصداع المزمنة.
  • أيضًا يعمل الفينول الموجود به على خفض نسبة الكوليسترول في الدم حيث يعمل على تفتيت طبقات الدهون المتراكمة على جدار الشرايين والتي تؤثر على ضخ الدم في الجسم وتسبب إرتفاع ضغط الدم، وتؤثر على تجديد الخلايا بسبب عدم وصول الدم إليها.
مقال مُميز:

هل الشاي الأخضر مفيد للحامل؟

 

يقضي على السمنة المفرطة

  • ولمرضى السمنة المفرطة وراغبي الحصول على الوزن المثالي يمكنه إدخال كوب الشاي الأخضر ضمن الروتين الغذائي اليومي بدلًا من المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين.
  • يساعد على سرعة الشعور بالشبع ويخلص الجسم من الدهون ويمنع امتصاصها.

 

ما هي أخطر أضرار الشاي الأخضر؟

  • بالطبع يعد تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر خطرًا على الصحة العامة، حيث يؤدي تركيز مركب الفينول على الجهاز الهضمي حيث يسبب الإسهال المزمن والأرق المستمر بسبب نسبة الكافيين به والتي تنشط الذهن بشكل كبير.
  • بل ويؤثر على الكبد والكلى بسبب تركيز عنصر الألومنيوم به والتي أثبتت الدراسات أن له أضرار سُميّة على الجسم وقد تؤدي إلى حدوث تليف أو التهابات شديدة في الكبد.
  • فضلًا عن إمتصاص الكالسيوم من الجسم بسبب مركب الكاتيكين الذي يضعف من امتصاص الحديد والكالسيوم بشكل كبير عند تناوله بكميات أكبر من القدر المسموح به.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد الشاي الأخضر واضراره

 

طريقة عمل وتحضير الشاي الأخضر

يقوم البعض بتحضير الشاي الأخضر من خلال:

  1. توضع الأوراق في الماء الدافئ لمدة عشر دقائق.
  2. يتم تحليتها بالسكر أو العسل الأبيض.
  3. وهناك من يضيف له أوراق النعناع الأخضر أو الزنجبيل لكي يضاعف من قيمته الغذائية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.