ما هو سر نجاح رجيم الماء لإنقاص الوزن في أيام؟

 

تعرف على فوائد وأضرار رجيم الماء
تعرف على رجيم الماء وفوائده وأضراره

يمكن أن يساعد رجيم الماء على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم. وعلى الرغم من أن الطرق الأخرى قد تكون أكثر فعالية على المدى الطويل في فقدان الوزن، لكن يلجأ العديد من الناس لرجيم الماء فقط، والسؤال هنا، هل هو آمن؟ وما هي فوائده وأضراره؟ في هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً على رجيم الماء، فتابع القراءة.

ما هو رجيم الماء؟

يُعتبر هذا النوع من الرجيم نوع من الصيام الذي لا يمكن فيه استهلاك أي شيء غير الماء، قد يستمر هذا الرجيم لمده 24- 72 ساعة أو أكثر، دون تناول أي أطعمة وشرب فقط الماء.

لكن لا ينبغي استمرار شرب الماء فقط لفترة أطول من ذلك دون إستشارة الطبيب، وسوف نتعرف لاحقاً  على الأضرار من ذلك، كما يمكن اتباع رجيم الماء بإضافة بعض مكونات أخرى مع الماء أو تناول أطعمة معينة أثناء استخدام هذا الرجيم.

فوائد الماء للرجيم

في البداية، نحن نعلم أن أجسامنا تحتوي على 60 – 70% من الماء. لذلك، من الضروري شرب كمية كافية من الماء، والتي يجب ألا تقل عن 8 أكواب يومياً للمساعدة في إنقاص الوزن وللصحة بصفة عامة. فيما يلي أهم فوائد رجيم الماء.

  • إنقاص الوزن بطريقة آمنة.
  • يساعد على إزالة السموم من الجسم.
  • يمنع تراكم وأكسدة الدهون.
  • يعزز التمثيل الغذائي
  • يقلل الالتهابات
  • يؤخر الشيخوخة ويقلل نسبة السكر في الدم

وقد يتساءل البعض هل هناك فوائد لشرب الماء البارد للرجيم؟ وفقاً لبعض الخبراء، شرب الماء البارد له بعض الفوائد التي لا تتعلق بإنقاص الوزن. يمكن أن يزيد الماء البارد الدورة الدموية، مما يساعد على توهج البشرة.

بالإضافة إلى أن شرب الماء البارد أثناء ممارسة الرياضة يقلل من الجفاف والشعور بالتعب، ويجعلك تمارس التمرين لفترة أطول. ومع ذلك سواء كان الماء دافئاً أو بارداً فمن المهم شرب الماء واستهلاك كمية مثالية لإنقاص الوزن.

  • نصيحة: من الأفضل الابتعاد عن شرب الماء البارد والمثلج لإنقاص الوزن؛ فاستهلاك الماء الدافئ أكثر فعالية للرجيم، بجانب أنه لا يسبب أي التهابات وألم في الحنجرة.
رجيم الماء
فوائد رجيم الماء

كيف يمكنك إنقاص وزنك بالماء فقط؟

بالطبع لايمكنك إنقاص وزنك بالماء فقط؛ لأنه عندما يشرب الشخص الماء فقط سوف يساعد ذلك على فقدان ما يقرب نصف كجم في اليوم، ويتم حرق الكثير من الدهون في منطقة البطن وإنقاص الوزن بشكل عام.

هل يمكن لرجيم الماء أن يُنقص 2 كيلو يومياً؟ شرب الماء فقط وعدم تناول أي شيء سوف يجعلك تتخلص من جميع الفيتامينات والمعادن والمغذيات الحيوية الأخرى في نظامك الغذائي، مما يجعل جسمك يستهلك كل الدهون المتراكمة للحصول على الطاقة/ ولكن لا يمكن لريجيم الماء إنقاص وزنك بهذه الصورة وستتضح الإجابة أكثر في الفقرات القادمة.

لذلك، إنقاص الوزن من خلال استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء هو أفضل كثيراً من إتباع رجيم الماء دون تناول أي طعام.

جدول رجيم الماء

رجيم الماء موجود منذ سنوات طويلة تقريباً منذ السبعينات، على الرغم من أن بعض الناس يجدون أن هذا الرجيم فعال لإنقاص الوزن ولديه فوائد، لكن العيش على الماء فقط لفترة طويلة لديه مخاطر صحية، ولمساعدتك في إنقاص الوزن بطريقة صحية مثالية سأقدم لكم رجيم مكون من ثلاث مراحل الذي يعتمد على نسبة كبيرة من الماء وكمية قليلة من الأطعمة.

مرحلة ما قبل رجيم الماء

  • الصباح الباكر، شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون.
  • الإفطار طبق صغير من الفواكه أو موزة ونصف فنجان من الزبادي.
  • الغذاء خضروات مشوية.
  • قبل العشاء كوب عصير فواكه.
  • العشاء حساء خضروات.
  • قبل النوم كوب من الحليب الدافي.

هذه المرحلة قبل رجيم الماء تسمح لك بتناول كمية جيدة من الفواكه والخضروات، كما أن الحليب يساعد على صحة الجهاز الهضمي.

اليوم الثاني

  • شرب كوب من الماء الدافئ مع قليل من العسل وعصير الليمون.
  • في الإفطار كوب من عصير الفواكه.
  • الغذاء كوب من الماء المضاف إليه عصير الليمون.
  • وجبة خفيفة فنجان من الشاي الأخضر.
  • في العشاء كوب من عصير الفواكه.
  • قبل النوم كوب من الماء الدافئ.

ملحوظة: يجب أن يكون عصير الفواكه لا يحتوي على السكر وتجنب الفواكه مثل العنب والمانجو والأناناس، ويمكن عمل عصير البطيخ والبرتقال والكيوي.

اليوم الثالث

هذه المرحلة الأكثر صعوبة، سوف تشرب 1-2 لتر من الماء على مدار اليوم دون تناول أي طعام. لذا، يجب أن تأخذ قسطاً من الراحة وتنام جيداً عند إتباع رجيم الماء.

رجيم الماء لإنقاص الوزن

من المعروف أن شرب الكثير من الماء يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، لكن يمكن إضافة بعض مواد أخرى للماء لمزيد من الفوائد وللتخلص من السموم والمساعدة على حرق المزيد من الدهون.

1- رجيم ماء الليمون والنعناع

الليمون هو الفاكهة الأكثر استخداماً خلال الصيف، مع ذلك، يتم استخدام الليمون على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتقوية جهاز المناعي والتخلص من السموم بجانب فقدان الوزن، بالإضافة إلى الليمون يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويمنح الترطيب الجيد للجسم.

طريقة التحضير:

  • كوب من الماء الدافئ يضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون وقليل من أوراق النعناع الطازج.
  • يفضل عمل 500 مل تقريباً من رجيم الماء بالليمون والنعناع وشربه ما بين الحين والآخر.
رجيم الماء والليمون
رجيم الماء والليمون

2- رجيم الماء بالخيار لإنقاص الوزن

الخيار من أهم المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامين ب والبوتاسيوم والمغنسيوم. الخيار له خصائص إزالة السموم ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحد من الشهية ويمنح الإحساس بالشبع.

طريقة التحضير:

  • كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من عصير الخيار.
  • يُشرب 3 أكواب من رجيم الماء بالخيار على مدار اليوم، بالتناوب مع الماء بالنعناع والليمون.

3- رجيم ماء الجريب فروت لفقدان الوزن

الجريب فروت واحد من أفضل الفواكه لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين ج، مما يساعد على تقوية جهاز المناعي والحد من نزلات البرد والأنفلونزا.

طريقة التحضير:

  • إضافة ملعقة كبيرة من عصير الجريب فروت مع كوب من الماء.
  • يُشرب تقريباً 1 لتر من رجيم الماء بالجريب فروت لزيادة حرق الدهون.

رجيم الماء 5 أيام

كشفت الأبحاث الحديثة أن رجيم الماء له فوائد في تقليل الإلتهاب، وتحفيز التطهير وإزالة السموم من الجسم وإنتاج الخلايا الجذعية لتجديد الأنسجة، وهناك رجيم مدته 5 أيام، وسوف نتعرف ماذا يفعل، وهل يمكن إنقاص الوزن في يوم واحد فقط أم لا.

اليوم الأول من رجيم الماء

في اليوم الأول سوف يستخدم الجسم السكر المخزون، والذي يسمى الجليكوجين، كمصدر للطاقة، حيث نقوم بتخزين ما يقرب من 500 جرام من الجليكوجين في العضلات (400 جرام) والكبد (100 جرام).

هذا الإجراء يتم بنفس نظام الكيتو في استخدام الجسم للسكر الموجود للحصول على الطاقة، وقد يخزن بعض الأشخاص مثل الرياضيين والأفراد الأكثر نشاطاً عن الذين لا يقومون بأنشطة كثيرة ما يعادل 600 جرام من السكر المخزون.

في اليوم الأول من رجيم الماء سوف يستخدم ما يقرب من 70% تقريباً أو في اليوم الأول والثاني من الرجيم. وكما ذكرت سابقاً يجب أن يشرب الشخص ما لايقل عن 8- 10 أكواب من الماء على مدار اليوم في رجيم الماء.

وسوف نذكر الأعراض لليوم الأول مع أضرار رجيم الماء لاحقاً.

اليوم الثاني للرجيم الماء

عندما تنتقل إلى اليوم الثاني، سوف تشعر بجميع الأعراض التي مررت بها في اليوم الأول مثل الأرهاق والتعب وغير ذلك، لكن ما سيحدث هو أن مستويات الجوع تبدأ في التناقص، وعادة يكون اليوم الثاني في رجيم الماء هو الأصعب.

قد يلاحظ الشخص تغييرات في اللسان ويتحول إلى الأبيض أو الأصفر أو حتى الأسود، وهذا جزء طبيعي من استجابة الجسم الطبيعية لإزالة السموم.

 

رجيم الماء
رجيم الماء

اليوم الثالث

في اليوم الثالث سيحصل الشخص على ارتفاع كبير جداً في الكيتونات، وسوف تشعر بتحسن تدريجياً خاصة بالنسبة للمخ حيث يحب استخدام هذه الكتيونات للحصول على الطاقة.

مع الأخذ في الاعتبار سوف يستغرق المخ فترة أطول لهذا التغيير لدى بعض الناس، وبالتالي قد لا يشعرون بالراحة. عادة الشعور بالراحة يبدأ في اليوم الثالث ولكن هناك بعض الناس سوف يعانون من نوبات التعب وعدم التركيز طوال اليوم. ومع ذلك لن يكون حاداً وسوف يحدث تغيير في اليوم الرابع.

اليوم الرابع

هنا بدأ الجسم في استيعاب التغييرات مع التكيف الكافي وتغذية المخ على الكيتونات، في هذا اليوم سوف تشعر بنشاط ذهني حاد، وبعض الناس يشعرون بطاقة بدنية عالية وصفاء ووضوح ذهني قوي في هذه المرحلة، ولن تشعر بأي جوع، ولكن قد يشعر البعض برغبة إلى حد ما في تناول الطعام.

ويُوصي عند دخولك في اليوم الرابع من رجيم الماء لإنقاص الوزن باستشارة الطبيب لاستخدام بعض المكملات الغذائية.

وفي حالة وجود الإمساك استخدم دواء ملين لتنظيف الجهاز الهضمي والأمعاء، وسوف تحتاج إلى شرب كمية كبيرة جداً من الماء وتجديد المعادن من خلال تناول قليل من الملح مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

اليوم الخامس

عند وصولك لليوم الخامس من رجيم الماء سوف يحدث تجديد للخلايا الجذعية وتحسين للهرمونات، وعندما تستهلك الطعام في نهاية اليوم الخامس بعد رجيم الماء، بهذا تغذي الخلايا الجذعية وتجدد خلايا الدم البيضاء.

يمكن الاستمرار في رجيم الماء لأكثر من 5 أيام، ولكن سوف تخاطر بفقدان كتلة الجسم، في حالة واحدة فقط يمكن استمرار رجيم الماء لمده أسبوع إذا كنت تريد إنقاص الوزن كثيراً.

لكن، بشكل عام 5 أيام من رجيم الماء تكفي تماماً وسوف تشعر بالتحسن وخسارة الوزن بشكل ملحوظ خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

قد يتساءل البعض هل يمكن لرجيم الماء إنقاص الوزن في يوم واحد فقط؟ الأجابة لا؛ فالجسم يحتاج لمزيد من الوقت لحدوث تلك التغييرات التي ذكرتها للوصول إلى الوزن المنشود.

  • نصيحة هامة: هناك بعض الأشخاص الذي يعانون من خلل كبير في التمثيل الغذائي أو التوتر والإجهاد المفرط، في هذه الحالة سوف يحتاجون إلى التوقف مبكراً وعدم استمرار رجيم الماء لمده 5 أيام.

رجيم الماء الساخن

الماء الساخن
ريجيم الماء الساخن

يرغب العديد من الناس في إنقاص الوزن باستخدام الماء الساخن في الرجيم؛ يساعد شرب الماء الساخن على تقليل الدهون الزائدة من الجسم، مما يفقد الوزن بمرور الوقت، كما أن رجيم الماء الساخن يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة بشكل أسرع. لكن هناك بعض الطرق التي يجب إتباعها عند استخدام رجيم الماء الساخن:

  • شرب الماء الساخن قبل الوجبة بنحو 15 دقيقة للمساعدة في تقليل الشهية.
  • يفضل شرب الماء الدافئ بدلاً من الساخن قبل وجبة الإفطار بنحو 30 دقيقة، سوف تساعد أيضاً على قمع الشهية وإنقاص الوزن.
  • يمكن إضافة بعض الأعشاب لإعطاء نكهة وطعم مختلف للماء الساخن مثل رشة من القرفة أو النعناع أو الجنزبيل، جميعها سوف تسرع من عملية إنقاص الوزن.

رجيم الماء فقط بدون أكل

تعتمد عملية إزالة السموم من الجسم بشكل أساسي على شرب الماء، في حالة رجيم الماء فقط بدون تناول أي أطعمة، سوف يتغير الجسم ويتم تنظيف الخلايا من الداخل واستعادة مستوياتها بشكل عالي، بجانب فقدان الوزن. فيما يلي جدول بسيط لرجيم الماء فقط:

  •  الثامنة صباحاً: شرب كوب من الماء الدافئ.
  • التاسعة والنصف: القيام ببعض التمرينات الخفيفة مع شرب كوب من الماء البارد.
  • الحادية عشر: شرب كوب من الماء العادي.
  • الثانية عشر والنصف ظهراً: شرب كوب من الماء الدافئ ويمكن إضافة النعناع أو عصير الليمون.
  • الثالثة والنصف عصراً: شرب كوب من الماء المضاف إليه الملح الوردي الهمالايا.
  • الخامسة مساءاً: كوب من الماء.
  • الثامنة مساءاً: شرب كوب من الماء البارد.
  • التاسعة والنصف: كوب من الماء البارد ويمكن إضافة نعناع أو القرفة.

بعد إتباع رجيم الماء فقط بدون ماء والذي يمكن أن يستمر مابين 3- 5 أيام. يجب عمل الآتي أيضاً في حالة استمرارك في رجيم الماء لفترة أطول من ذلك.

  • رجيم الماء لمده 7 أيام يليه تناول أطعمة خفيفة لمده يومين.
  • رجيم الماء لمده 14 يوماً ثم استهلاك طعام 4 أيام.
  • رجيم الماء لمده 21 يوماً ثم طعام لمده 6 أيام.

كما ذُكر أعلاه هذا النظام سوف يتم في حالة استمرار رجيم الماء فقط لفترة طويلة.

تجربة ريجيم الماء
تجربة رجيم الماء

تجارب رجيم الماء فقط

فيما يلي بعض تجارب لرجيم الماء فقط.

  • التجربة الأولى: شرب 2 لتر من الماء الدافئ على مدار اليوم، ثم شرب لتر واحد من الماء العادي فقط.
  • التجربة الثانية: شرب 2 لتر من الماء الدافئ، بجانب شرب العديد من السوائل الأخرى مثل الشاي الخضر، الماء بعصير الليمون.
  • التجربة الثالثة: شرب 3 لتر من الماء الدافئ على الأقل على مدار اليوم دون تناول أي طعام أو مشروبات أخرى، ويمكن أن تستمر هذه التجربة لأكثر من ثلاثة أيام.

رجيم الماء لسالي فؤاد

يبحث معظم الناس عن وسيلة أكيدة للتخلص من الوزن الزائد، ومع رجيم الماء يمكنك فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن أيضاً. إليك رجيم الماء لسالي فؤاد، وهذا الرجيم تم استخدامه من قبل بعض الأصدقاء أيضاً.

  • قبل وجبة الإفطار: شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة من العسل.
  • وجبة الإفطار: تناول بيضة مسلوقة وطبق صغير من الخس والخيار وملعقة كبيرة من الجبن القريش.
  • قبل وجبة الغذاء: شرب كوب من الماء البارد. ويكمن إضافة قليل من عصير الجريب فروت.
  • وجبة الغذاء: نصف علبة من التونة بدون زيت، مع طبق سلطة مكون من الفلفل الحلو الأخضر والبقدونس والجرجير والخيار.
  • قبل العشاء ( تقريبا الساعة الخامسة مساءاً): فنجان من الشاي أو القهوة.
  • وجبة العشاء: كوب من الماء الدافئ المضاف إليه عصير الليمون والعسل. أو يمكن تناول زبادي ويضاف قليل من عصير الليمون.

الفئات المحظورة من إتباع رجيم الماء

استخدام رجيم الماء غير آمن لجميع الناس، يجب على كبار السن والأعمار الأقل من 18 عاماً تجنب إتباع رجيم الماء. فيما يلي الفئات الغير مسموح بها تجربة رجيم الماء.

  • الذين لديهم مشاكل في القلب.
  • مرض السكري من النوع الأول.
  • اضطرابات في الأكل والتمثيل الغذائي.
  • الصداع النصفي المزمن.
  • حامل أو مرضعة.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • يتناولون أدوية.
  • الذين قاموا بعملية نقل دم.
أضرار ريجيم الماء
 ريجيم الماء

أضرار رجيم الماء

يمكن لرجيم الماء أن يعرض الإنسان للخطر نتيجة نقص المغذيات، فمن خلال تقليل السعرات الحرارية، فأنت بهذا لا تتناول الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، كل هذه العناصر ضرورية ويحتاجها الجسم حتى يعمل بشكل صحيح. إليك أضرار رجيم الماء:

  1. الجفاف: على الرغم من شرب الكثير من الماء أثناء الرجيم، مع ذلك قد تكون عرضة لخطر الجفاف. معظم الناس تستهلك ما لايقل من 20% من الأطعمة المليئة بالماء. وإذا لم يقوم الشخص بالتعويض عن هذا وشرب كمية كبيرة من الماء في الرجيم، سوف ينتهي الأمر إلى الجفاف.
  2. انخفاض ضغط الدم: على عكس ضغط الدم المرتفع، شرب الكثير من الماء وتقليل نسبة الماء أيضاً سوف يسبب انخفاض في ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب بعض الدوخة والدوار.
  3. الأكل بشراهة: بعد الدخول في رجيم الماء ثم التوقف، سوف تشعر بالرغبة الشديدة في تناول الكثير من الطعام.
  4. إنتاج المزيد من حمض المعدة: قد تتأثر أيضاً المعدة من إتباع رجيم الماء، وحدوث حرقة للمعدة وإرتجاع مريئي.
  5. تغييرات في المزاج: عندما يتكيف الجسم مع حرق الدهون بدلاً من السكر، سوف يتعرض المخ لفترات من نقص السكر في الدم، مما يؤدي لحدوث خمول عقلي وإكتئاب وتشوش والصداع.
  6. زيادة التبول: من الطبيعي شرب الكثير من الماء وخاصة في الرجيم سوف يؤدي إلى التبول أكثر من المعتاد.
  7. زيادة تساقط الشعر: من أكثر الأضرار التي يعاني منها بعض النساء عند إتباع أي دايت قاسي هو تساقط الشعر. شرب الماء فقط دون تناول أي أطعمة يمكن أن يسبب تساقط أعداد كبيرة من الشعر قد تصل إلى حد الصلع.
  8. نوبات من القيئ أو الإسهال: قد يسبب رجيم الماء في الإحساس بالأعياء والقيئ ويمكن نوبات من الإسهال.
  9. الطفح الجلدي: من الممكن الإصابة بطفح جلدي على الرغم من ندرة حدوث ذلك (تقريباً 10%)؛ الطفح الجلدي مرتبط بإعادة ضبط الميكروبيوم أثناء رجيم الماء، وهناك صلة بين ميكروبات الأمعاء وميكروبات الجلد.
  10. اضطرابات النوم: بعض الناس ينامون بشكل أفضل إثناء إتباع رجيم الماء، بينما البعض الآخر يواجه صعوبة في ذلك. لذا، ينصح باستخدام مكملات المغنسيوم والأعشاب مثل أشواجاندا لتحسين النوم.

نصائح هامة لإتباع رجيم الماء

إذا لم يقوم الشخص من قبل بتجربة رجيم الماء، يجب أن يبدء بيوم واحد للتجربة والتأكد من عدوم وجود آثار ضارة. فيما يلي أهم النصائح عند إتباع رجيم الماء:

  • تناول الطعام بشكل جيد ومتنوع قبل رجيم الماء، مع الأكثار من الأطعمة الغنية بالطاقة.
  • إختيار وقت مناسب لإتباع رجيم الماء، ربما من الأفضل لا تكون في العمل.
  • تجنب ممارسة الرياضة أثناء رجيم الماء حتى لو المشي لمده 30 دقيقة.
  • عدم إتباع رجيم الماء إذا كنت متعباً توقف فوراً إذا شعرت بأي أعراض كما ذكر سابقاً.
  • من الأفضل التفكير في عمل وجبات خفيفة وتقليل حجم الوجبات بجانب شرب الكثير من الماء.
  • في حالة استمرار رجيم الماء لأكثر من 72 ساعة، يفضل إضافة عصائر أو أعشاب مع الماء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.