دعاء الصباح كاملاً وأهم معوذات الصباح

 

ما هو دعاء الصباح؟
أدعية للصباح تجلب البركة في بداية اليوم

الصباح باب للتفاؤل والأمل يشعر معه الإنسان بالنشاط والحيوية تتجدد في نفسه، ففي الصباح الكون كله بمخلوقاته المتنوعة يسبح بحمد ربه الكريم، ليس ثمة أجمل من فجرٍ مُشرق يمتلئ بأصوات العصافير العذبة، ونسمات الرياح العليلة.

دعاء الصباح مكتوب

  • البداية بقراءة آية الكرسي

(أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) البقرة 255, القراءة مرة واحدة

إخترنا لك:  أجمل دعاء من القرآن للتقرب إلى الله وأهميته وفضله

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ).

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. مرة واحدة

إخترنا لك:  أجمل 20 دعاء للإذاعة المدرسية في بداية اليوم

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. نقولها أربع مرات

اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. مرة واحدة

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. مرة واحدة

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. مرة واحدة

أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم، فَـتْحَهُ، وَنَصْـرَهُ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ، وَهُـداهُ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه. مرة واحدة

ويضيف الإنسان من أذكار الصباح ما يحب أن يقوله، ففي كل ذكر فضل، ولكل ذكر من الأذكار حسنات تضاف إلى رصيدك.

إخترنا لك:  دعاء قبل النوم كتابي وصوتي وما قاله الرسول قبل النوم

دعاء الصباح للأصدقاء

للأخوة في الله وللصداقة القائمة على طاعة الله حق عظيم، ومن أفضل الهدايا التي يهديها الصديق لصديقه والأخ لأخيه هي الدعاء، وأعظم الدعاء وأقربه للاستجابة هو الدعاء بظهر الغيب، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ)، رواه مسلم.

وهل تعلم إنك كما تحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فإن رسول الله يحبك قبل أن يراك، ودليل حبه لك أنه كان يدعو لك بظهر الغيب حتى قبل أن تولد.

فعن أم المؤمنين عائشة (رضى الله عنها) قالت: “لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ نَفْسٍ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ لِي. فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنَبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ، مَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ»، فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِهَا مِنَ الضَّحِكِ، قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟»، فَقَالَتْ: وَمَا لِي لَا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَاللَّهِ إِنَّهَا لَدُعَائِي لِأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلَاةٍ»” رواه ابن حبان وحسنه الألباني، فما دُمت من أمته، فلك نصيب من دعائه بالغيب (صلى الله عليه وسلم).

إخترنا لك:  أدعية الصباح المستجابة من السنة

ومن الجميل أن تدعو لأخيك في الصباح بالبركة وسعة الرزق، فعن أم سليم أنها قالت: “يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا أنس خادمك ادع الله له، قال: «اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته»” (رواه البخاري ومسلم )، وفي رواية «وأطل حياته، واغفر له» (رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني).

فتحققت دعوة النبي فطال عمره وكثر ماله وبورك له فيه، فيقول أنس : «فوالله»، إن مالي لكثير، وإن ولدي وولد ولدي ليتعدون نحو المائة اليوم (رواه مسلم)، وكان له بُستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين، وكان فيه ريحان يجيء منها ريح المسك (رواه الترمذي).

وينبغي أن تصحح دعاء أخيك إن دعا دعاء خطأ حتى لا يدعو على نفسه، فعن علي (رضى الله عنه) قال: “كنت راكبًا فمر بي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا أقول: “اللهم إن كان أجلي قد حضر فارحمني، وإن كان متأخرًا فارفعه عني، وإن كان بلاء فأصبرني، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «كيف قلت؟» فأعاد عليه ما قال، فضربه في رجله، وقال : «اللهم عافه أو اشفه» قال: فما اشتكيت وجعي بعد” رواه الترمذي.

إخترنا لك:  كيف نحمي الميت من عذاب القبر

دعاء الصباح للأطفال

وللأطفال نصيب في دعاء الصباح وغيره، فكل داع يرجو أن تكون حياة الطفل أطول من حياته فيدعو له بالبركة فيها، وكثيرًا ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يدعو للأطفال، فعندما استشهد الصحابي الجليل ابن عم الرسول جعفر بن أبي طالب زار النبي بيته وقابل أولاده ودعا لهم فقال لمن كان معه: «لا تبكوا على أخي بعد اليوم، ادعوا لي بني أخي» فجيء بهم كأنهم أفراخ، فدعا بالحلاق، فحلق لهم رؤوسهم ثم قال: «أما محمد فشبيه عمنا أبي طالب، وأما عبد الله فشبيه خلقي وخُلقي»، ثم أخذ بيمين عبد الله وقال: «اللهم اخلف جعفرًا في أهله، وبارك لعبد الله في صفقة يمينه» وتحققت دعوة رسول الله فكان عبد الله بن جعفر من أكثر المسلمين تجارة، وكان يضرب به المثل في جوده (رضى الله عنه وعن أبيه).

إخترنا لك:  دعاء سيد الاستغفار مكتوب وفضله والأوقات المستحبة له

ونبي الله جاءه رجل من صحابته وقد عاد لفوره من الحبشة فاحضر معه ابنته الطفلة الصغيرة وهي تسمى بـ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ، قَالَتْ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أَبِي وَعَلَيَّ قَمِيصٌ أَصْفَرُ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَنَهْ سَنَهْ» وَهِيَ بِالحَبَشِيَّةِ: حَسَنَةٌ حسنة، قَالَتْ: فَذَهَبْتُ أَلْعَبُ بِخَاتَمِ النُّبُوَّةِ فَزَبَرَنِي أَبِي، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْهَا» ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): «أَبْلِي وَأَخْلِقِي، ثُمَّ أَبْلِي وَأَخْلِقِي، ثُمَّ أَبْلِي وَأَخْلِقِي» فزبرني أبي أي نهاني وزجرني، ولكن رسول الله قال لأبيها دعها تلعب ثم دعا لها بالبركة بأن تبلي وتخلق أي يبلى الثوب الذي عليها ثم تستعمل ثوبا آخر وهكذا.

إخترنا لك:  دعاء المساء - ذكر جميل فى المساء ودعاء للأحبه عن ظهر غيب

فالدعاء بالبركة وطول العمر وحُسن العمل من أفضل الأدعية، وخاصة في الصباح للأطفال.

دعاء الصباح قصير

الدعاء بالحفظ من الأدعية القصيرة النافعة في الصباح، دعاء الحفظ من شر كل ذي شر، والاستعانة بالله على قضاء الحوائج والعفو والعافية، فمنها:

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

“حسبي اللّه لا إله إلاّ هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم”.

“اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلاّ أنت”.

إخترنا لك:  أجمل أدعية الصباح والمساء القصيرة لجعل صباحك أفضل

ما هي معوذات دعاء الصباح؟

ويستعيذ المُسلم بربه في الصباح من كل ما يخشاه ويخافه على نفسه، والاستعاذة هي اللجوء لله والدخول في حمايته وكنفه.

فيكرر المُسلم كل صباح هذه الاستعاذات:

  • “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال”.
  • “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلاّ أنت”.
  • “أعوذ بكلمات اللّه التّامّات من شرّ ما خلق”.
  • “أَشْهَدُ أَن لاَ إِله إِلاَّ أَنتَ، أَعُوذُ بكَ منْ شَرِّ نَفسي وشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكهِ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة”.

فهذه الاستعاذات تشمل كل ما يكدر صفو الإنسان ويقلقه، سواء كان من عدو من الإنس أو الجن، وسواء كان التهديد في الدنيا أو في الآخرة، وسواء كان ما يقلق الإنسان في داخله أم خارجه.

إخترنا لك:  دعاء دخول الحمام والخروج منه وفضله

إنه اللجوء إلى الله من كل ما يخافه الإنسان ويخشاه، حتى من نفسه، فالله أقرب إلينا من أنفسنا، وهو أحب إلينا منها.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.