اعرف معنى اسم نجلاء وأسرار من صفاتها الشخصية

 

ما هو معنى اسم نجلاء؟
معنى اسم نجلاء في المعجم العربي وحسب ما جاء في علم النفس

رغم أن اسم نجلاء لم يكن من الأسماء الحديثة ألا إنه ما زال يفرض نفسه في قائمة اختيارات اسمًا لمولودة جديدة سواء كانت مصرية أو غير مصرية، فاسم نجلاء منتشر في كافة أنحاء الوطن العربي لجمال معناه وسهولة نطقه وقلة حروفه.

وأصل اسم نجلاء إنها الفتاة التي تمتاز بالجمال، ولها عينان واسعتان، وهي الفتاة أيضًا التي لها جسد ممشوق وتكون طويلة القامة.

معنى اسم نجلاء في اللغة العربية

عند اختيار اسم لمولودة جديدة يجب على الأب وألام أن يرجعون لأصل الاسم، ومعناه في اللغة العربية حتى يتأكدوا من أن معناه خالي من أي إساءة أو ذم لصاحبته.

وأما عن اسم نجلاء، فقد قالو إن معناه يكون على حسب الجملة التي وقع بها أو موضوع الكلام التي قيل فيه، فهو يفسر على حسب الاسم الذي تم إضافته له.

فمثلًا يقال أرض نجلاء أي أرض ذي مساحة شاسعة، طعن فلان اللص طعنة نجلاء أي طعنه بالغة وعميقة أدت إلى قتله، وهكذا فإن نجلاء عند البعض يُفسر على إنه صفة مُشبهة تفسر على حسب الاسم المُضاف لها.

ماذا يكون معنى اسم نجلاء في المعجم؟

عند البحث عن معنى اسم نجلاء في معاجم اللغة العربية وجدنا أن نجلاء هي مؤنث أنجَل بفتح الجيم، وجمعها نجلاوات، يُقال طعنه بالسكين طعنة نجلاء أي طعنة أدت لقتله، وعينان نجلاء أي عينان واسعة جميلة تسر الناظر إليها.

مقال مُميز:  اعرف معنى اسم نجلاء في اللغة العربية وأسرار الحُكم الإسلامي في التسمية به

أحدث وأرق أسماء بنات مصرية وعربية وصفاتها الشخصية

 معنى اسم نجلاء في علم النفس

في علم النفس يُقال إن لكل شخص نصيب من اسمه، وعند تسمية الفتاه نجلاء، فإن هذا الاسم يؤثر على شخصيتها تأثير إيجابي حيث أن نجلاء يعنى المرأة الممشوقة القوام الطويلة القامه العريضة المنكبين وذات عينان واسعة وجميلة، كل هذه الصفات تكسب البنت ثقة بنفسها منذ صغرها وتجعلها لا إراديًا تحافظ على رشاقتها لأنه تم إقناعها منذ صغرها أن جسدها خُلق جميلًا تبعًا لمعنى اسمها.

 اسم نجلاء في القرآن الكريم

اسم نجلاء لم يُذكر بلفظه في القرآن الكريم، فلما كان الاسم خالي من أي صفة سيئة لصاحبه أو ذم لدين من الأديان أو إشارة لأي إله من آلهة الجاهلية، بسبب كل ما سبق فلا يوجد أي مانع من تسميته في الدين الإسلامي بل من المُستحب تسميته.

ما معنى اسم نجلاء في القرآن الكريم؟

كما ذَكرنا فإن نجلاء في اللغة العربية تعنى المرأة الجميلة الممشوقة القوام ذات العينين الواسعة، وحيث أن هذا معنى الاسم في اللغة العربية، ولكن لم يُذكر في القرآن.

مقال مُميز:  اعرف معنى اسم نجلاء في اللغة العربية وأسرار الحُكم الإسلامي في التسمية به

 صفات اسم نجلاء

تجد من يحملون اسم نجلاء يشتركون في الصفات الآتية:

  • أغلب من يحمل اسم نجلاء يهتم بأنواع الفنون ويتابع كل جديد فيها.
  • كما أن نجلاء تتمتع بحس مرهف وقلب رقيق يتعاطف مع أبسط المواقف ويتأثر جدًا إذا أساء إليه أحد.
  • تجد نجلاء تكرهه الكذب واللف والدوران، وتحب الصراحة والوضوح ومن يكذب عليها، ولو مره فقد مَحى اسمه من قائمة المُقربين منها إلى الأبد.

 معنى اسم نجلاء وشخصيتها

اسم نجلاء فسرها العرب على إنها صفة مشبهة لاسم السابق لها، فيقال طعنه نجلاء أي طعنه نافذه أدت إلى الموت.

ولكن حينما يقدم أي أب وأم على تسمية هذا الاسم، فهم لا يقصدون معناه كصفة مُشبهة، ولكنهم يقصدون معناه، كما فسره علماء اللغة العربية على أن نجلاء هي الفتاه الجميلة الفاتنة ذات العينين الواسعة والقوام الممشوق.

أما عن شخصية نجلاء:

  • فهي ذو حساسية عالية من أقل إساءة توجهه إليها، ولا تنسى من جرحها بسهولة.
  • قلبها طيب جدًا ولا يستطيع أن يقسو على من يحبهم، وتقدم تنازلات كثيرة إذا أحبت أحد من قلبها.
مقال مُميز:  اعرف معنى اسم نجلاء في اللغة العربية وأسرار الحُكم الإسلامي في التسمية به

ما هو دلع اسم نجلاء؟

نجلاء تحب الدلع وتعشق الدلال شأنها شأن أي بنت، وتجد من أسماء الدلع لاسمها: نوجا، نونا، ناني، لولو.

 

ما هي اجمل أسامي البنات بحرف الشين؟

 اسم نجلاء مزخرف

معنى اسم نجلاء في الإسلام

لا مانع من تسمية اسم نجلاء في المنام حيث إنه من الأسماء الخالية من اللفظ القبيح أو السب أو الشتم لصاحبته، ولا يعنى أي إساءه لأي دين ولا يرمز لأي رمز من الأديان الأخرى، لذلك فلا مانع من تسميته بل يستحب ذلك.

ما معنى اسم نجلاء في المنام؟

لا يوجد في كتب النابلسي أي إشارة لمعنى اسم نجلاء في المنام، ولكن الأصل في تفسير الحلم أن يؤل الاسم على معناه، وبما أن اسم نجلاء يشير إلى المرأة الجميلة، فمن رأى في الحلم فتاه اسمها نجلاء أن كان عازبًا؛ سيتزوج من فتاه بارعة الجمال، وإن كانت الحالمة حامل سوف يرزقها الله ببنت ذات عينان واسعة وجسد ممشوق، والله أعلى وأعلم.

كتابة اسم نجلاء بالإنجليزي

من المَعروف أن عدد حروف اسم نجلاء في معجم اللغة العربية هم خمس حروف، ولكنه باللغة الإنجليزية ستة حروف، وليست خمسه وتكتب هكذا Naglaa.

 صور عن اسم نجلاء

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.