ماذا يقال في الركوع كما ورد في السنة النبوية المُطهرة؟

 

ماذا يقال في الركوع
ماذا يقال في الركوع كما ورد في السنة؟

الصلاة ركن من أركان الإسلام فهي الركن الثاني بعد النطق بالشهادتين، والركوع ركن أساسي بالصلاة ومعناه الانحناء والخضوع لله (سبحانه) وكثيرًا منا يجهل ماذا يقال في الركوع؟ لذا قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على ما يُستحب قوله حتى تكون صلاتنا بشكل صحيح. ما هي أهم دلالات رؤية الحلم بالصلاة في المنام عند كبار الفقهاء؟

ماذا يقال في الركوع؟

ماذا يقال عند الركوع؟ يتسائل العديد من الأشخاص الحريصين على إتمام الصلاة بالطريقة الصحيحة وتلافي أي أخطاء بها، ومن أبرز الصيغ الواردة عن رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) الآتي:

“سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات.

“سبوح قدوس رب الملائكة والروح”.

“سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، يَتَأَوَّلُ القرآن (أي يفعل ما أُمر به في القرآن)”.

“اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت، أنت ربي خشع سمعي وبصري ولحمي ودمي ومخي وعصبي لله رب العالمين”.

“سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.

   معانا في موقع مصري لتفسير الأحلام والرؤى هتلاقي كل الي بتدور عليه

 

ماذا يقال عند الرفع من الركوع؟

ماذا يُقال بعد الرفع من الركوع؟ نقول “ربنا ولك الحمد”، أو “لك الحمد”، أو “اللهم ربنا لك الحمد”، ويقول كلًا من الإمام والمُنفرد (الذي يصلي بمفرده) “سمع الله لمن حمده” أما المأموم يقول “ربنا ولك والحمد”.

ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه زَاد عن هذا المقام بقوله: “أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”، أو نزيد على ذلك بقول: “اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس”.

أما عن ماذا يُقال بعد سمع الله لمن حمده؟ فإن أبرز الصيغ الواردة في هذا الشأن: “ربنا ولك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السموات، وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد”.

ماذا يقال في السجود؟

ماذا يقال في السجود
ماذا يقال في السجود كما ورد في السنة؟

السجود من أكثر مواضع استجابة الدعاء مما يجعل العديد من الأشخاص يتساءلون عن ماذا يقال عند السجود، فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.

أما عن ماذا يقال عند السجود في الصلاة، فيمكن توضيح أهم وأبرز الأدعية المأثورة في الآتي:

  • “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات مع إمكانية تكرارها كثيرًا أو “سبحان ربي الأعلى وبحمده” ثلاث مرات أو أكثر.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، وعلانيته وسره”. رؤية السجود في المنام لها تفسيرات كثيرة، تعرف عليها على موقع مصري
  • “اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت”.
  • “اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره، فأحسن صوره، وشق سَمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين”.
  • “سبحان الله ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”، “سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • “اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.

الأحاديث الواردة فيما يقال في الركوع والسجود

وردت العديد من الأحاديث التي تناولت صيغ الأدعية والأذكار المُستحب التودد بها في كلًا من الركوع والسجود، والتي يمكن توضيحها في التالي:

  • عن عبد الله بن عباس (رضى الله عنه) قال: “بِتُّ عند خالتي ميمونة، قال: فانتبه رسول (صلى الله عليه وسلم) من الليل، فذكر الحديث، قال: ثم ركع، قال: فرأيته قال في ركوعه: سبحان ربي العظيم، ثم رفع رأسه فحمد الله ما شاء الله أن يحمده، قال: ثم سجد، قال: فكان يقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى، قال: ثم رفع رأسه، قال: فكان يقول فيما بين السجدتين: رب اغفر لي، وارحمني، واجبرني، وارفعني، وارزقني، واهدني”. كل ما لا تعرفه عن تفسير السجود في المنام
  • عن عائشة (رضى الله عنها): “أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يقول في ركوعه وسجوده، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ”.
  • عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنه إذا سجد قال: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين، ثم يكون من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت”.
  • عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: فقدت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من مَضجعه فجعلت ألتمسه، وظننت أنه أتى بعض جواريه، فوقعت يدي عليه وهو ساجد وهو يقول: “اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت”.

أذكار الجلسة بين السجدتين

عقب الرفع من السجدة الأولى ينبغي على المصلي قول “رب اغفر لي وارحمني واهدني، وارزقني واجبرني وعافني”، أو “اللهم اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي”، ويُستحب قول “سبحان الملك القدوس” ثلاثًا.

أدعية مستحبة في الصلاة

  • “وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا مُسلمًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أُمرت وأنا أول المسلمين”.
  • اللهم لك الحمد أنت قَيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد (صلى الله عليه وسلم) حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المُقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك أنت تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر”.

 اضغط هنا وشوف كل تفسير الاحلام لابن سيرين على موقع مصري لتفسير الأحلام

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.