كيف نحمي الميت من عذاب القبر

كيف نقدم العون والمساعده لأقاربنا المتوفيين وهم في قبورهم

 

 

يموت أناس عزاز علينا وجميعنا نعتقد أن تلك نهايتهم ومن المستحيل أن نقدم لهم المساعده ولكن هناك طرق لتقديم المساعدة للميت وهو في قبره لتحميه وتخفف عنه العذاب ويوجد منا من يعرف بعض الطرق وليس جميعها وهنا سوف نسرد لكم جميع الطرق التي من خلالها تستطيع تخفيف عذاب القبر على اقاربك واصدقائك المتوفيين.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

شرح الحديث

شاهد ايضاً:
دعاء ايوب عليه السلام

الرسول صلي الله عليه وسلم يقوم أن كل إنسان منا إذا مات ينقطع صلته بالدنيا وعمله أيضاً لأن الميت لايستطيع فعل أي شىء إلا من ثلاث نقاط وهم الصدقة الجارية أو العلم الذي تركه أو الولد والذرية الصالحة التي تدعو له.

جميعنا قد سمعنا عن ذلك الحديث ولكن لانعرف الطرق الفعالة والتي يكون جزائها كبير عند الله في تخفيف العذاب عن الميت وسوف نتناول كل طريقة على حدة.

1- صدقة جارية

الصدقة الجارية معناها هنا الصدقة المستمرة في العطاء لأطول فترة من الزمن وهذا أمر سهل ولكن الصعوبة هنا في عمل صدقة جارية له قيمة كبيرة فكلما زادت القيمة زاد الثواب والعلم عند الله فمثلا لاتذهب إلي المكتبة وتشترى بعض المصاحف والكتيبات الدينية الصغيرة وتذهب إلى مسجد مشهور ومعروف وبه ألاف الكتب وتضعها فيه ولكن يكون أفضل لك أن تذهب إلى مسجد يحتاج إلى تلك الكتب والمصاحف وتضعها فيه حيث أن يجب عليك بذل المجهود حتي تفعل الصدقة الجارية على أكمل وجه ومن الممكن أيضاً تشترى كولدير مياه وتضعه في مكان ليس به مياه ويمر به الكثير من الناس ومن الممكن أيضاً أن تكفل يتيم فهذه ثوابها كبير عند الله أو زراعة أرض والتصدق بمحصولها أو بناء مسجد للناس يصلوا فيه وهذا يرجع إلى مقدرتك المادية ولكن يجب أن تبحث عن طريقه فعالة وتخدم الناس بأكبر قدر ممكن.

شاهد ايضاً:
للعبرة تعرف على الوصف الحقيقي للثعبان الاقرع

2- علم ينتفع به

وهذا يتوقف على الميت نفسه فمثلاً هناك من يقوم بتأليف الكتب الدينية أو الغير دينية ولكن مفيدة ويقوم بنشرها ليستفيد بها الناس فكل شخص يقرأها ويستفاد منها يخفف من عذاب الميت الذي قام بتأليفها وأيضاً من الممكن أنت أن تبدأ في نشر تلك الكتب وأن تجعل من الميت سيرة جميلة أمام الناس وتحكي لهم عن أخلاقه الحسنة لتعلم الناس الأخلاق والأفعال الحسنة.

شاهد ايضاً:
دعاء لطلب المغفرة من الله من سورة آل عمران

3- ولد صالح يدعو له

أن يكون للميت ولد صالح فمعني ذلك أن الميت نفسه قد تعب حتي يستطيع أن يربي ولد صالح أو لم يتعب ولكن رزقه الله بولد صالح في مقابل أخذ نعمه أخرى منه فالولد الصالح رزق وبالتالي إذا دعا له الولد الصالح يخفف ذلك من عذاب القبر على الميت ويكثر من حسناته ومن الممكن أيضاً أن يتصدق له أخوانه ويدعو له فهي تنفعه أيضاً.

شاهد ايضاً:
دعاء الفرج لحل المشاكل وتفريج الهموم

اترك تعليق

avatar