ماهي أسباب الكوابيس والأحلام السيئة الحقيقية





كوابيس

الكوابيس هي عبارة عن أشياء يشاهدها الشخص في منامه وعادة ما تسبب له قلق وخوف وفزع كثير، كما أن الشخص غالباً ما يعاني من حزن كثير بعد رؤية الكابوس الذي يكون من عمل الشيطان، ويبحث الشخص عن تفسير أسباب الكوابيس من أجل العمل على تجنبها حيث أن علماء النفس قد أكدوا أن هناك عدد من الأسباب تؤدي إلى حدوث الكوابيس المزعجة لدى الشخص، وسوف نتناول من خلال المقال الآتي أسباب الكوابيس التي يعاني منها الشخص.

اسباب الكوابيس:

1- تناول الأدوية المهدئة: غالباً ما تحدث الكوابيس للشخص الذي يقوم بتناول الأدوية المهدئة وكذلك الأدوية التي تعالج الأمراض النفسية حيث أن من أعراضها إصابة الشخص بحالة من الهلاوس البصرية والسمعية والكوابيس المزعجة.

2- تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، أكد علماء النفس وكذلك الأطباء أن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة يؤدي إلى زيادة الكوابيس وكذلك العادات السيئة التي يرتكبها الشخص مثل النوم على الجانب الايسر وكذلك النوم على البطن.

3- كذلك قد اثبت العلم الحديث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والبهارات يؤدي إلى حالة من النشاط الذهني الزائد وكذلك إصابة الشخص بنشاط شديد في العقل الباطن، وبالتالي يؤدي إلى تخيل الشخص لكثير من الأمور التي تسبب له القلق والإزعاج الشديد.

4- القلق والإرهاق: ايضاَ من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالكوابيس هو التعب والإرهاق الذي يعاني منه الشخص، وكذلك الحزن الشديد الذي ينتج عن فقدان أحد الأشخاص المقربين من الشخص أو حالة نفسية، وتسمى هذه الحالة باضطرابات ما بعد الصدمات النفسية ويعد هذا السبب الرئيسي لحدوث الكوابيس.

5- شرب الكحوليات والمواد المخدرة: تناول الكحوليات والمواد المخدرة يعد السبب الأشهر طبقاً لعلماء النفس في حدوث الكوابيس المتكررة التي يعاني منها الشخص، حيث أن المواد المخدرة تؤدي إلى ذهاب العقل وبالتالي يبدأ الشخص في تخيل وتصوير عدد من المشاهد التي تسبب إزعاج شديد له، وكذلك ايضاَ الكحول والذي يحدث حالة من الهياج العقلي عند خروج تأثيره من الجسم.

6-الصدمات والأزمات النفسية: يعد هذا السبب هو السبب النفسي الأدق وراء إصابة الشخص بالكثير من الكوابيس اثناء الليل، وعندما يعاني الشخص من أزمة نفسية يجد صعوبة شديدة في النوم وبالتالي يقوم العقل الباطن بتصوير عدد من الأشياء التي تسبب له القلق والفزع والخوف في منامه، كما أن الشخص يعاني من أشياء لا وجود لها نتيجة لحزنة على شيء ما.

7- الأرق وعدم القدرة على النوم: من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالكوابيس المزعجة والمتكررة هو أن الشخص يعاني من حالة من الأرق وعدم القدرة على النوم، وبالتالي يؤثر ذلك على عمل الجهاز العصبي مما يجعل الشخص يشعر بالكثير من التخيلات ويرى الكثير من الأشياء في منامه والتي يقوم العقل الباطن بتصويرها له.

8- شرب كميات كبيرة من الكافين: من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالكوابيس المتكررة، هو تناول الشخص لكميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وخاصة قبل التوجه إلى النوم مباشرة، حيث أن ذلك يؤدي إلى استثارة العقل وجعله في حالة من النشاط الزائد.

ومن ضمن أسباب الكوابيس ايضاَ هو تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم مباشرة مما يؤدي إلى التخمة والضغط على القلب والجسم، لذلك يجب التوقف عن تناول الطعام قبل 3 ساعات من التوجه إلى النوم مباشرة.