حكم الإسلام في كفارة الحلف على المصحف



 

الحلف على المصحف
كفارة الحلف على المصحف

حلف اليمين هو قسم مباح في الشريعة الاسلامية، وقد جاء في الدين الإسلامي شكل محدد للقسم، ولكن لا يجوز القسم بغير الله (تعالى)، كما نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) من القسم والحلف بشكل مستمر ومن غير حجة بينة، ومن أشكال القسم الحلف على المصحف، ومن حلف على كتاب الله وهو كاذب فإن إثمه وذنبه كبير ويجب عليه كفارة، ولا تقتصر الكفارة على الحلف على كتاب الله فقط بل أي قسم لا يوفره العبد أو لا ينفذه يجب عليه كفارة لذلك.

ما هو حلف اليمين؟

حلف اليمين بشكل مجمل وعام هو القسم بالله أو على كتاب الله لفعل شيء معين أو على شيء ما، وهذا القسم عند الله عظيم ويجب على العبد أن يكون صادقًا في تنفيذ قسمه وإلا وجب عليه كفارة لليمين وهذا حسب ما ورد في كتاب الله (تعالى):

“لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

وينقسم تعريف اليمين إلى تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي، وسوف نوضحها في هذه السطور:

التعريف اللغوي لليمين

اليمين يأتي في اللغة بمعنى القسم أو الحلف، وهو كلمة مفردة وجميع يمين أيمان.

التعريف الاصطلاحي لليمين

اليمين في الدين الإسلامي هو أن يقوم الشخص بالقسم باسم الله (تعالى)، أو استخدام أي اسم من أسماء الحسنى وصفاته (تعالى)، وهنا إذا حنث العبد بالقسم وجب عليه كفارة ولا إثم.

تعرف على أنواع اليمين

في اللغة العربية وثقافة العرب توجد ثلاث أنواع من اليمين، وهذه الأيمان هي يمين اللغو، واليمين الغموس، واليمين المنعقدة، وسوف نوضحها بالتفصيل فى هذه السطور:

يمين اللغو

هذا اليمين لا يندرج تحت الأيمان التي يأثم العبد عند استخدامها حيث تستخدم بشكل غير مقصود ولا يقصد بها الحلف إطلاقًا، بل إنها تستخدم بشكل من التعبير المجازى الذى يقصد به لفت الانتباه، مثل القول بل والله، ولا والله، قال (تعالى): “لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ”.

اليمين الغموس

هذه اليمين هي التي يقسم العبد بها كذب وهو عارف أنه كاذب، ويتعمد أن يكذب بها على الناس للكذب والتدليس عليهم، ومن هذه الأيمان يمين التجار الكاذب الذي يكون الغرض منه هو تسويق السلعة عن طريق الحلف بالله كذبًا، وهذا اليمين إثمه كبير عند الله، ويلزم على العبد أن يتوب إلى الله منه، أي أنه لا تكفيه دفع كفارة اليمين، بل في هذه الحالة تجب عليه التوبة ولا يعود إلى فعل هذا مرة أخرى.

اليمين المنعقدة

هذه اليمين هي حلف على شيء ما في المستقبل سواء أكان ذلك على فعله أو على تركه، وتكون النية منعقدة في النفس لتنفيذ هذا القسم حيث يقسم وهو مدرك لما سوف يفعل ومنعقد في نفسه، وهنا وجب عليه تنفيذ هذا القسم وإلا يحنث به وفي هذه الحالة وجب عليه تنفيذ كفارة اليمين.

طريقة الحلف على المصحف

الحلف على المصحف
طريقة الحلف على المصحف

الحلف على كتاب الله جائز ولا حرج في ذلك، ولكن متى أقسم العبد على كتاب الله أو تلفظ بيمين القسم باسم من أسماء الله أو صفة من صفاته (تعالى) وجب عليه تنفيذ القسم، وإلا وجبت عليه كفارة، والقسم على المصحف من باب تأكيد عظمة كتاب الله.

ويتم الحلف على المصحف عن طريق وضع اليد عليه والعبد على طهارة وليس جنبًا أو حائض للمرأة، ولا يجوز لمس كتاب الله والحلف عليه إلا إذا كان العبد متوضئ، ولا يشترط للحلف ملامسة المصحف بل إن القسم يقع بمجرد التلفظ به، ويكون العبد واعيًا لما يقوله ومنعقدًا في نفسه، وفي هذه الحالة وجب عليه التكفير إذا كذب أو حنث بقسمه.

كفارة الحلف على المصحف

قبل البدء فى شرح مقدار كفارة القسم بالله كذبًا وإذا حنث العبد بقسمه يجب أن نوضح متى يعتبر اليمين يمين ويحنث العبد به وتجب عليه الكفارة، وسوف نتعرف فى هذه السطور على حكم الحلف اليمين الكاذب على المصحف.

متى تجب الكفارة باليمين؟

يقع اليمين إذا كان العبد واعيًا ومدركًا لما يقول وقد عقد النية في قلبه وأقسم على ذلك وفي هذه الحالة يجب عليه تكفير اليمين إذا حنث بقسمه.

وفي حالة إذا غير رأيه بأن هناك شيء آخر أفضل، ففي هذه الحالة يجب عليه القسم أيضًا حيث ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “من حلف على يمينٍ فرأى غيرَها خيرًا منها فليأْتِها، وليُكفّر عن يمينِه”.

وكذلك يجب إخراج كفارة اليمين الكاذبة والتوبة إلى الله (سبحانه وتعالى)، والشخص المُكره على القسم أو اليمين لا يلزمه كفارة، وكذلك إذا قدم العبد المشيئة والاستثناء في القسم فلا يلزمه كفارة مثل قول العبد لا فعل كذا غدًا ولسوف أفعل كذا إذا كان كذا، والقسم اللغو لا تلزم فيه كفارة أيضًا كما ذكرنا.

كفارة الحلف على المصحف كذبًا

قد يتساءل البعض ما حكم حلف اليمين الكاذب على المصحف؟

  • أوضح الله (سبحانه وتعالى) في القرآن الكريم كفارة الحنث باليمين فقال في سورة البقرة: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • وهذه الآية توضح رحمة الله بعباده حيث قدم أكثر من طريقة تكفير اليمين حسب قدرة العبد في أداء الكفارة، الأول هي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم، فإذا لم يكن عند العبد مقدرة لذلك جاءت الكفارة الأخرى وهي تحرير رقبة أي عبد أو أمة، فإذا لم يستطع العبد فعل ذلك هنا وجب عليه صيام ثلاثة أيام وهذا هو الحل الأخير لمن لا يستطيع التكفير بالطريقتين السابقتين.
  • كما أن وقت الكفارة يجب إخراجه إذا حنث العبد بيمينه على الفور لمنع الوقوع في الحرج، وإذا عرف العبد أنه سوف يحنث بيمينه قبل وقوعه فلا حرج من إخراج الكفارة قبل وقوع اليمين.
  • قيمة كفارة اليمين تختلف من شخص إلى آخر، فالآية توضح أن الكفارة تخرج من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم، وهذا يختلف من الشخص الغنى والفقير، كما أنه لا مانع من تقدير حجم الكفارة بالمال وإخراجه للفقراء والمساكين.
  • ويتساءل الكثير هل يجوز إخراج الكفارة لشخص واحد فقط؟ وهذه المسأل فيها اختلاف لدى الفقهاء والعلماء حيث يعتبر الرأي الراجح أنه يجب تنفيذ الآية كما وردت وأنها تنص على إطعام عشرة مساكين، لذلك لا يجوز إعطاؤها لشخص واحد فقط، والبعض الآخر يرى أنه لا حرج في هذا ولكن لا تُعطى مرة واحدة لهذا الشخص بل تقدم له كل يوم.

حكم الحلف على المصحف

يجوز الحلف على المصحف شرط أن يكون القسم بالله (تعالى) أو بالمصحف حيث لا يجوز القسم بغير الله، ولكن يجوز القسم على المصحف عن طريق وضع اليد على المصحف والقسم بالله (تعالى)، ويجب أن يكون العبد صادق في قسمه ومنعقد النية أنه سوف يُنفِّذ القسم وإلا وجب عليه كفارة اليمين.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.