فوائد عرق السوس لزيادة الوزن والتخلص من النحافة


معلومات عن العرقسوس

ما هي فوائد عرق السوس لزيادة الوزن؟
ما هي فوائد عرق السوس لزيادة الوزن؟

كثيرًا ما يرتبط العرقسوس بشهر رمضان المعظم حيث يتواجد على مائدة الإفطار في بعض الدول العربية بشكل أساسي مثل مصر وسوريا وفلسطين.

ولكن يجهل الكثير فائدة ذلك المشروب العشبي السحري لحل مشاكل الجهاز الهضمي والكوليسترول في الدم بل ومعالجة الجروح والإلتهابات.

يعود أصل تسمية ذلك الشراب اللذيذ إلى شجرة السوس التي تنمو في مختلف دول حوض البحر المتوسط، وذلك بأخذ عروق تلك الشجرة وإزالة الشوائب منها وطحنها جيداً ثم تحضر كمشروب بارد أو ساخن.

يحتوي على عدد ضخم من العناصر الغذائية والمعادن والمركبات الطبيعية التي جعلته يدخل في تركيب الكثير من العقاقير الطبية والوصفات العلاجية.

مقال مُميز:
فوائد العرقسوس المغلي ودوره الفعال في التخسيس

ولكن هل تعلم عزيزي القارئ فوائد عرق السوس لزيادة الوزن؟ وطريقة تحضيره في المنزل من أجل الإستفادة منه بالقدر الكافي، وذلك ما نتعرف عليه في السطور التالية فتابعونا.

فوائد عرق السوس لزيادة الوزن

  • يسبب هذا الشراب زيادة الوزن بصورة ملحوظة خلال فترة وجيزة من تناوله؛ وذلك بسبب احتوائه على عدد من المواد والمركبات التي تتفاعل مع أعضاء الجسم وتسبب احتباس السوائل في الجسم مثل مادة الكاربينوكسولون تلك التي تتشابه مع مع مادة الألدوستيرون والتي بدورها تسبب رفع نسبة الصوديوم في الجسم ومن ثم تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • وأشارت بعض الدراسات الحديثة أن نسبة احتباس الماء التقريبية في الجسم لكل ذرة صوديوم واحدة تصل إلى عشرون جرام من الماء، وبالطبع لا يتم تطبيق ذلك على مختلف الأشخاص حيث أن البعض لديه إستعداد لتخزين تلك الكمية طبقًا لنشاط الغدد والعوامل الوراثية.
  • وليس هذا فقط بل ويحتوي على مادة الريبوفلافين وبعض المواد السكرية وكذلك مركب الكورتيزون ذلك الذي يتشابه مع الكورتيزون المصنع ولكن بنسب أقل، وبشكل عام فإن تلك المواد تعمل على بطئ عملية التمثيل الغذائي وتخزين كميات كبيرة من الدهون في الجسم مما يؤدي إلى حدوث زيادة مفرطة في الوزن عند تناوله بصورة مستمرة.
  • بل ويشعر الكثير من الأشخاص فور تناولهم له بالرغبة في تناول الطعام ولذلك يفضل البعض تناوله في رمضان على وجبة الإفطار حتى يساعد على تحفيز الأمعاء وتناول الطعام بشكل افضل مما يكون الخيار الأول لمن يعاني من النحافة الشديدة ويرغب في زيادة الوزن بصورة سريعة.
مقال مُميز:
اعرف أكثر عن أضرار العرقسوس وخطره على الجسم

أضرار العرق سوس

  • ومثل باقي أنواع الأعشاب فإنه يؤثر بالسلب على صحة الإنسان عند تناوله بصورة مفرطة خاصةً لمرضى الضغط المرتفع أو مرضى السكر من النوع الثاني.
  • يؤثر على خصوبة الرجال حيث يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية، وبالنسبة للسيدات قد يجعلهم أكثر عرضه لحدوث الإجهاض خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

طريقة تحضير مشروب العرق سوس في المنزل

ولكي يمكنك سيدتي تحضير مشروب العرق سوس اللذيذ في المنزل يمكنك تنفيذ الخطوات التالية بكل دقة للحصول على أفضل النتائج:

  • في البداية يتم إحضار اعواد العرقسوس الطازجة حيث يتم وضعها في محضر الطعام وتضرب عدة مرات متتالية حتى نحصل على مطحون خشن نوعًا ما، أو يتم شراؤه جاهز من محلات العطارة الكبرى.
  • فالبعض يقوم بتناول منقوع العرقسوس بدون إضافة أي مواد كيميائية إليه من خلال ترك تلك الأعواد او المطحون في الماء لمدة يوم كامل ثم تصفيته من الشوائب وإضافة مكعبات الثلج إليه وشربه هكذا.
  • أو يتم إضافة القليل من البيكنج باودر أو كربونات الصوديوم إليه مع قليل من الماء وتركه لمدة ست ساعات في مكان بارد، وفيما بعد نضع العرقسوس في مصفاة أو قطعة قماش نظيفة ويغمر في دورق من الماء المثلج عدة مرات متتالية حتى نحصل على التركيز المناسب ويقدم هكذا قبل تناول الطعام.
مقال مُميز:
فوائد العرقسوس للبشرة لتفتيح لونها وعلاج حب الشباب
حامد
فوائد عرق السوس لزيادة الوزن والتخلص من النحافة
Editor's Rating:
5

اترك تعليق

avatar