فوائد زيت الجرجير للشعر وقضائه على مشاكل القشرة والتساقط

ما هو الجرجير؟



زيت الجرجير وفائدته للشعر
زيت الجرجير وفائدته للشعر

الجرجير هو أحد أنواع الخضروات الورقية التي يكثر زراعتها في الكثير من دول البحر المتوسط حيث يحتاج إلى مناخ معتدل وتربة رطبة، حيث يستخدم بشكل كبير في تحضير أطباق السلطات وغالبًا ما يؤكل هكذا بدون طهي.

ولقد أثبتت الدراسات العلمية فوائده المتعددة للجسم والبشرة والشعر بحيث يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ و سي وب،وكذلك غني بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك والحديد وحمض الفوليك ومركبات البيتا كاروتين.

ويستخلص زيت الجرجير من خلال طحن أوراقه وتركها حتى تختمر وإضافة بعض المواد الدهنية إليها، حيث تخرج زيت ذو لون اخضر قاتم وقوام كثيف يستخدم في مختلف الأغراض الطبية والصحية.

ولذلك دعونا نكتشف معًا بعض من فوائد زيت الجرجير للشعر خاصةً من يعاني من الجفاف أو التساقط أو التقصف وذلك في السطور التالية.

مقال مُميز:

فوائد زيت الجرجير وفعاليته في الجنس عند الرجال

فوائد زيت الجرجير للشعر

القضاء على مشكلة التساقط

  • تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تساقط الشعر التي تصيبهن بعد تكرار مرات الحمل والرضاعة حيث تقل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الطبيعية المتواجدة في الجسم، مما تؤثر على البصيلات بشكل كبير بحيث تضعفها وبالتالي تؤدي إلى سقوطها على المدى البعيد.
  • الخضروات الورقية التي تحتوي على الزنك والحديد وخاصة الجرجير تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع مشكلة التساقط، سواء تم تناولها هكذا أو تم استغلال الزيت الخاص به في ذلك الذي يعمل على تنشيط فروة الرأس وتجديد الخلايا بها.

زيادة نعومة الشعر وفك التشابك

  • أيضًا لمن تعاني من مشكلة خشونة الشعر يمكنها الآن المداومة على إستخدام هذا الزيت بصورة شبه يومية بدلًا من الإعتماد على المركبات الكيميائية أو مستحضرات فرد الشعر التي تحتوي على الفورمالين وبالتالي تؤذي الشعر.
  • يساعد على فك التشابك من خلال أخذ كمية قليلة منه مع قليل من زيت الزيتون وتوضع على الشعر بالكامل لمدة ساعة مع إرتداء كاب حراري، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر وقليل من البلسم وتمتعي سيدتي بالنعومة والإنسيابية.
مقال مُميز:

هل زيت الجرجير مفيد للصلع؟ وكيف يقوم بإنبات الشعر وترطيبه؟

معالجة الجفاف والتقصف

  • من بين مساوئ إستخدام المكواة أو مصفف الشعر وكذلك تكرار مرات صبغ الشعر هو الإصابة بمشكلة الجفاف التي تجعل الشعر يفتقر إلى اللمعان ويصاب بالتقصف.
  • ولذلك فإنه يعالج مشاكل الشعر وعلى رأسها الجفاف حيث يحتوي على نسب عالية من المواد والأحماض الدهنية التي تزيد من ترطيب الشعر وتغلف الخصلات بطبقة حماية عازلة عن الحرارة والتلوث مما تجعله يبدو لامع وصحي.

مضاد لالتهابات فروة الرأس

  • في الكثير من الأحيان تصاب بعض الفتيات بمشكلة التهابات فروة الرأس سواء بشكل مؤقت بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة في المصايف أو من خلال الإصابة ببعض العدوى البكتيرية التي تزيد من الحكة في فروة الرأس.
  • مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات شديدة الخطورة قد تؤدي إلى الصلع المبكر وزيادة معدل تساقط الشعر، ولكن يعمل ذلك الزيت على معالجة تلك الالتهابات بصورة كاملة بل ويعزز من قوة البصيلات.
  • يعمل على تنشيط انقسام الخلايا، ولذلك فيمكنك سيدتي إستخدامه بعد إضافة قطرات من العسل الأبيض إليه بحيث يوضع على موضع الالتهاب ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.
مقال مُميز:

ما هي فوائد الجرجير للمتزوجين؟ وكيف يزيد من القدرة الجنسية؟

القضاء على قشرة الشعر

  • تعد مشكلة القشرة أحد المشاكل المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص من الجنسين حيث تؤدي إلى فقد الثقة بالمظهر الخارجي وتعرض الشخص إلى الإحراج بصورة مستمرة.
  • ولكن يمكنك الآن عزيزي القارئ القضاء على تلك المشكلة بصورة كاملة ومن خلال زيت الجرجير حيث تضاف له كمية من خل التفاح وتدلك به فروة الرأس لمدة عشر دقائق فقط ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو على أن يكون خالي من مادة السلفات حتى لا يؤذي فروة الرأس.

طريقة تحضير زيت الجرجير

طريقة التحضير:

يمكنك سيدتي تحضير زيت الجرجير في المنزل بمختلف الوصفات.

  • نحضر حزمتين من الجرجير ونضعها في كوب من الماء على النار وتترك حتى تغلي.
  • تترك لمدة ليلة كاملة في الثلاجة، ومن ثم يضرب الخليط في محضر الطعام.
  • يضاف له ربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من زيت الخروع.
  • يحفظ في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام ثم يصفى جيدًا ويحفظ في مكان بارد ويستخدم حسب الحاجة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.