فوائد دبس الخروب للجسم وأهميته لعلاج فقر الدم ومشاكل البشرة

ما هو الخروب؟

اعرف أكثر عن فوائد دبس الخروب
اعرف أكثر عن فوائد دبس الخروب




الخروب هو أحد المشروبات اللذيذة التي تتواجد على مائدة الكثير من الأسر في شهر رمضان ولاسيما فلسطين حيث تعد الموطن الأصلي لزراعته بجانب سوريا وليبيا

يتواجد على شكل اعواد خضراء اللون يتم قطفها وتركها لعدة مواسم حتى تجف تمامًا وفيما بعد يتم طحنها أو غليها في الماء لعمل عصير منه حيث يتميز بلون أسود داكن وطعم حامض ولذيذ.

ظهرت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة لتحضيره من خلال الحصول على عصارة أو المادة الخام من تلك النبتة فيما يطلق عليها دبس الخروب، حيث تدخل في تحضير الكثير من الأكلات والوصفات، ولذلك تابعونا في المقال التالي لنتعرف على فوائده وطريقة تحضيره ومختلف استخداماته.

مقال مُميز:

فوائد عسل الخروب للجسم وعلاج نزلات البرد

فوائد دبس الخروب

  • يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والتي بدورها تساعد على تقوية العظام وخاصة الأسنان، بل ويستخدم في العناية بالفم ويقضي على البكتريا التي تلتصق على جدار اللثة واللسان، يتم خلط القليل من هذا الدبس مع ربع كوب من الماء الدافئ ثم يتم غرغرة الفم به عدة مرات متتالية.
  • من بين فوائده الأخرى هي إعادة الحيوية والنضارة للبشرة خاصة البشرة الجافة أو الحساسة والتي تعاني في فصل الشتاء من الجفاف الشديد، فيوجد به فيتامين E ذلك الذي يعمل على ترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية في الجسم بصورة عامة.
  • يعمل على تخفيف حدة الالتهاب التي تصيب الحلق بسبب نزلات البرد أو السعال الشديد، بل ويعمل على تقوية الشعيرات الدموية في الأنف ويساعد على توسيع الشعب الهوائية سواء تم اضافته إلى الطعام أو بعض المشروبات العشبية مثل اليانسون أو الشمر.
  • يوجد به عدد كبير من العناصر الغذائية والاحماض النافعة التي تعمل كمطهر للجسم وبالتالي تطرد السموم وتحميه من الإصابة بالبكتيريا والجراثيم، بل ومن بين فوائده الأخرى معالجة فقر الدم ونقص الحديد في الجسم.
  • مرضى السكري ومرضى ضغط الدم المرتفع يمكنهم تناوله كمشروب أو إضافة الدبس الخاص به إلى الطعام بشكل آمن فهو لا يحتوي على الكافيين، وبالتالي يناسب مرضى السكري وضغط الدم.
  • يساهم في زيادة إدارار الحليب في ثدي الأم في فترة الرضاعة ولكن يجب تناوله باعتدال حتى لا يسبب مشاكل صحية للطفل، بل ويساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي مقاومة الكثير من الأمراض.
مقال مُميز:

تعرف على طريقة عمل الخروب بسهولة في المنزل

طريقة عمل دبس الخروب

بعد أن تعرفنا على فوائده يمكننا ذكر طريقة تحضيره في المنزل بكل سهولة:

طريقة التحضير:

  1. في البداية يتم وضع اعواد الخروب في وعاء من الماء المغلي وتركها حتى تنضج تمامًا.
  2. يتم وضعها في محضر الطعام حتى تمتزج بصورة كاملة.
  3. يتم إزالة البذور منه ثم يوضع على النار لمدة نصف ساعة.
  4. إضافة قليل من السكر إليه مع التقليب المستمر حتى يصبح ذو قوام كثيف ليستخدم في تحضير مختلف أنواع الحلوى.
أحمد
فوائد دبس الخروب للجسم وأهميته لعلاج فقر الدم ومشاكل البشرة
Editor's Rating:
5



اترك تعليق

avatar