ما هي فوائد دبس التمر لجسم الإنسان؟

فوائد دبس التمر

معلومات عن فوائد دبس التمر
معلومات عن فوائد دبس التمر

يتميز دبس التمر بفوائده العديدة للإنسان وتتمثل أهم هذه الفوائد في :

  • يلعب دور هام في تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، كما يلعب دور هام في مكافحة تساقط الشعر وزيادة كثافته ويمنحه لمعان وحيوية، كما يدخل دبس التمر في الكثير من الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر والتغلب على مشكلة قشرة الرأس أيضًا.

فوائد دبس التمر للجسم

  • يخلص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة به، كما يلعب دور هام في تسهيل عملية هضم الطعام وعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب ومكافحة الكثير من الأمراض المختلفة حيث يعمل على تقوية الكبد وحمايته من التلف.
  • يقي من هشاشة العظام ويحمي العين من الجفاف، كما يكافح مرض البواسير ويساعد على التخلص منه بطريقة سريعة بالإضافة لدوره في علاج مشاكل ضعف الذاكرة والجسم بشكل عام.
  • كما أنه يعالج مشكلة فقر الدم (الأنيميا) عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى كوب من الماء وتناولها مرتين على مدار اليوم كله.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن القيمة الغذائية للتمر واهم فوائده للجسم والجنس

فوائد دبس التمر للأطفال

  • يعمل على علاج الكساح عند الأطفال ويساعد في تقوية العظام، ويرجع ذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ وعنصر الكالسيوم والفسفور.
  • كما يلعب دور هام في علاج مشاكل ضعف الشهية وقلة التركيز وذلك لأنه يتميز بإحتوائه على عنصر البوتاسيوم المهم للأطفال التي تعاني من الضعف بشكل عام.
  • يقوم بتقوية اللثة وخاصة في وقت التسنين عند الأطفال.

دبس التمر لتسمين الوجه

  • يتخلص من جفاف الجلد وعلاج تشقق البشرة الذي ينتج بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس والعوامل الخارجية الأخرى مثل الهواء الجاف أو البارد، ويتم ذلك عن طريق استعماله إما عن طريق الفم أو القيام بمسح الوجه به وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A.
  • يساعد على تسمين الوجه والخدود وذلك في حالة تناول ملعقة منه على كوب من الماء كل يوم.
  • يغذي الوجه لإحتوائه على العناصر المهمة له من خلال عمل قناع به عن طريق إضافة ملعقة من دبس التمر مع العسل الأبيض وزيت الزيتون ونخلط هذه المكونات معًا بطريقة جيدة وتوضع على الوجه لمدة عشر دقائق ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.
مقال مُميز:

ما هي أضرار التمر؟ وهل يصيب بالسمنة والربو؟

القيمة الغذائية لدبس التمر

  • يعد دبس التمر من أشهر أنواع الدبس التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، وله العديد من الإستخدامات.
  • يحتوي على فيتامين سي وفيتامين k وفيتامين E ومجموعة كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وعنصر الحديد والنحاس والكبريت.
  • بالإضافة لأنه يستخدم في صناعة الكثير من المراهم ومنتجات التجميل، كما يتم استعماله في إعداد الكثير من الأطعمة.

طريقة تحضير دبس التمر في المنزل

يتميز بسهولة تحضيرة وإعداده في المنزل وذلك من خلال عدة خطوات بسطية وهي:

طريقة التحضير:

  1. نقوم بوضع كمية من التمر في وعاء وذلك عقب إزالة النوي به، ثم نقوم بوضع كمية من الماء عليه ويتم وضع هذا الوعاء على النار وتركه لمدة ساعتين تقريبًا ونرفعه بعد ذلك من على النار.
  2. نصفي الماء من هذا الوعاء، حيث نقوم بفصل العصير الأحمر عن التمر نفسه ويتم ترك هذا العصير على جنب ونضيف كمية من الماء مرة أخرى للتمر ونكرر وضعه على النار مرة أخرى على أن يتم تركه بها مدة ساعتين، ونكرر نفس الخطوات السابقة مرة أخرى، ثم نقوم بتجميع العصير مع بعضه.
  3. يتم التوقف عن إضافة ماء مرة أخرى للتمر المصفي ونقوم بغليه وحينما يصبح لون العصير أحمر فاتح نقوم بتجميعه مع بعضه ونضعه على النار حتى يتبخر ولا يصير بالوعاء إلا عصير التمر نفسه ويصبح هذا هو دبس التمر ونتركه حتى يبرد ثم نقوم بتعبئته في زجاجة ويحفظ بدرجة حرارة الغرفة ومن الممكن أن نقوم بتخزينة لفترة طويلة من الوقت.
مقال مُميز:

اعرف أكثر عن أهم فوائد التمر للحامل والجنين

كيف يتناول دبس التمر؟

يدخل في إعداد الكثير من الوصفات المختلفة والتي يمكن تناوله من خلالها حيث يمكن تناوله بأكثر من طريقة ومن ضمن هذه الطرق:

  • يمكن استخدامه في وجبة الإفطار وذلك من خلال دهن كمية بسيطة منه على قطع الكيك مع الفواكه، وتعد هذه الطريقة مفضلة للأطفال ومن الممكن أن نقوم بإضافته للكورن فليكس والشوفان، كما يمكن تناول كوب من اللبن مضاف له دبس التمر.

يخلط مع الطحينة ويتم تقديمها للأطفال في وقت الصباح حيث تساعد هذه الطريقة على زيادة الوزن بطريقة سريعة، ومن الممكن أن يضاف للكب كيك والكيك الإسفنجي بالإضافة لإمكانية إضافته عند إعداد الأطعمة المشوية وذلك من خلال القيام بتتبيل هذه الأطعمة به حيث يضيف لها نكهة مميزة ومختلفة.

مقال مُميز:

ما هي فوائد البلح الاسود؟ وهل ينشط الجسم ويمده بالطاقة؟

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.