ما لا تعرفه عن فوائد اليانسون للرجيم

معلومات حول اليانسون

هل لليانسون دور في الرجيم
هل لليانسون دور في الرجيم

اليانسون أو كما يطلق عليه البعض الكمون الحلو هو أحد أنواع النباتات العشبية التي استخدمها القدماء المصريين بشكل كبير وتم تدوين ذلك في مخططاتهم حيث يستخدم في علاج بعض الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي.

فهو عبارة عن نبات حولي ذات بذور صغيرة للغاية باللون الاصفر والاخضر الفاتح يشبه إلى حد كبير بذور الشمر ولكنه ذو رائحة ونكهة مختلفة، ويكثر زراعته في دول حوض البحر المتوسط وكذلك تركيا والهند والصين وشرق الولايات المتحدة.

وذلك بسبب إحتوائه على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن وبعض المركبات مثل مركب الانثينول والفلافونيدات وكذلك بعض من مشتقات الكلوروجينيك تلك التي تحفز إطلاق هرمون الإستروجين والكثير من المواد التي تزيد من معدل حرق الدهون.

مقال مُميز:

هل زيت اليانسون يزيل القمل؟ وكيف يعالج مشاكل الرأس؟

ولذلك دعونا نتعرف على بعض من فوائد اليانسون للرجيم والجسم بصورة عامة، وذلك في السطور التالية فتابعونا.

فوائد اليانسون للرجيم

  • يعمل مشروب اليانسون الدافئ على تحفيز الأمعاء والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب الكثير من مرضى السمنة من مشكلة الغازات والانتفاخات، وكذلك مشاكل عسر الهضم التي تصيب البعض عند تناول وجبات دسمة أو ذات سعرات حرارية عالية.
  • ينشط عملية الأيض وسرعة هضم الطعام بدلًا من البقاء لعدة ساعات في الأمعاء مما تؤدي إلى تخزين وترسيب الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • لكل يعاني من الإمساك المزمن يمكنه تناول كوب من اليانسون والشمر على مدار اليوم؛ فذلك من شأنه احتفاظ الأمعاء بكمية السوائل وبالتالي خروج البراز لين نوعًا ما.
  • ويحرص الكثير من مرضى السمنة أو راغبي الحصول على الوزن من رفع معدل الأكسدة في الجسم والتي تساعد على زيادة حرق الدهون وحماية الكبد من زيادة إنتاج الإنزيمات الخاصة به، ولذلك يتم الإعتماد على هذا العشب بشكل كبير لخسارة الوزن والذي يحتوي على عدد من المركبات الطبيعية مثل الفلافونويد التي تعمل على تفتيت الدهون في الجسم.
مقال مُميز:

فوائد اليانسون للجسم والبشرة والشعر واضراره

فوائد اليانسون للجسم

ويحتوي اليانسون على عدد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الأخرى التي تفيد الجسم وتساعد في علاج الكثير من الأمراض وهي كالآتي:

  • لقد أشارت الدراسات الحديثة مدى تأثيره الإيجابي على الجسم ودوره في تسكين الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية أو التي تصيب البعض، والذي يفوق قدرة الأسبرين والمورفين خاصةً عند تناوله مع الشمر، وذلك بوضع بذور اليانسون مع الشمر في كوب مع قليل من السكر ثم يسكب كوب من الماء المغلي وتترك لعدة دقائق مع تغطية الكوب حتى تحتفظ بالزيوت الطيارة به.
  • يعد احد افضل المشروبات العشبية التي تعمل على طرد البلغم والقضاء على التهابات القصبة الهوائية والجيوب الأنفية، بل ويعمل على تهدئة السعال وعلاج نوبات الربو المزمنة، بل وبسبب إحتوائه على مادة الإنثينول فإن اليانسون يعمل على قتل البكتيريا ومضاد للفطريات التي تصيب الجسم.
مقال مُميز:

ما هي فوائد اليانسون للصوت وأهم وصفاته لعلاج الخشونة

المصادر

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.