اعرف اكثر عن فوائد الموز للمعدة والقولون



ما هي فوائد الموز للمعدة
ما هي فوائد الموز للمعدة




تعرف على الموز

الموز هو أحد الفاكهة الإستوائية ذات الطعم اللذيذ والمميز التي تلقى إقبالًا كبيرًا من الأشخاص في مختلف دول العالم، ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الطبيعية التي تعالج الكثير من الأمراض.

حيث يحتاج إلى تربة رطبة ومناخ معتدل نوعًا ما وبالتالي نجده متوفر على مدار العام تقريبًا، ويقدم كوجبة غذائية متكاملة للأطفال بداية من عمر سنتين وما فوق حيث يساعد على نمو الجسم وزيادة الكثافة العضلية وتقوية الأسنان اللبنية وفي نفس الوقت لا يحتاج إلى تحضير.

ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه يعالج الكثير من الأمراض العضوية المرتبطة بالأمعاء ولاسيما عند تناوله بصورة يومية، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على فوائد الموز للمعدة وما هي الكمية المسموح بها لكي لا تؤثر على الجسم.

مقال مُميز:

هل الموز مفيد للحامل؟ وما تأثيره على التوتر والضغط النفسي؟

 

ما هي فوائد الموز للمعدة؟

 

  • يعمل على معالجة الإسهال الذي يصيب البعض بسبب عدم احتفاظ الأمعاء بالسوائل بصورة كافية مما تسبب الجفاف الشديد، ولكنه يعمل على بطئ عملية هضم الطعام بسبب توافر الكثير من المواد النشوية به.
  • يعد ديتوكس طبيعي كما وصفه البعض فهو يساعد المعدة على التخلص من السموم وطرد الغازات معالجة الحموضة الشديدة وعسر الهضم بفعل عنصر البوتاسيوم المتواجد به، ويساهم في تكوين الإنزيمات الهاضمة للطعام.
  • ولمن يرغب في إتباع حمية صحية عالية القيم الغذائية يمكنه الإعتماد عليه كبديل لبعض الوجبات في اليوم حيث يعد مخزن للعناصر والفيتامينات التي تتواجد في الكثير من أنواع الخضروات والفواكه الأخرى.

 

الموز للقولون العصبي والأمعاء

  • يعالج أيضًا الإلتهابات والتقرّحات التي تصيب الأمعاء نتيجة تناول بعض الأدوية ذات التأثير الفعال على جدار المعدة، حيث يتمتع بنعومة الملمس ويحتوي على عدد من المركبات الطبيعية التي تعالج تلك الإلتهابات بصورة كاملة.
  • ولمن يعاني من القولون العصبي أو الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي والتنشجات يمكنه المداومة على تناول ثماره حيث تعمل على إعادة ترميم تلك الإلتهابات والتخفيف من حدة التقلصات والتنشجات التي تصيب القولون.
مقال مُميز:

هل الموز يزيد الوزن؟ وكيف ذلك؟

 

ما لا تعرفه عن أبرز أضرار الموز على الجسم

  • قد يعمل على خفض معدل تدفق الدم في الشرايين بسبب عنصر البوتاسيوم الذي يؤثر على الجسم وبالتالي يضر مرضى الضغط المنخفض.
  • يجب على الأم منعه عن الرضيع حتى يتخطى عامه الأول أو على الأقل الستة أشهر الأولى من الولادة حيث أن الجهاز الهضمي مازال غير ناضج بصورة كافية لكي يستطيع هضم النشويات المتواجدة به.

 

يسبب الإصابة بالإمساك

  • كما يفيد الموز الجسم ويمنحه الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن فإن كثرة تناوله تؤدي إلى الكثير من المتاعب الصحية، وعلى رأسها الإمساك.
  • تسبب المواد النشوية الموجودة به بطئ عملية الطعام مما يؤثر على خروج الفضلات حيث تخرج صلبة وجافة تسبب البواسير فيما بعد، ولذلك يجب على المرأة في شهور الحمل الأخيرة تجنب تناوله لكي لا تصاب ببعض الأعراض الجانبية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.