ما هي فوائد الموز المجفف؟ وهل يعالج التهابات المفاصل والروماتيزم؟



ما هي فوائد الموز المجفف
ما هي فوائد الموز المجفف

يعد الموز ضمن أوائل الفواكه الطبيعية التي تتصدر مراكز متقدمة في التجارة العالمية حيث يستهلك 89% تقريبًا من سكان العالم ثماره بل وتكثر زراعته في الكثير من الدول؛ نظراً لتوافر الكثير من الظروف المناخية التي يحتاج إليها لكي ينمو بشكل طبيعي.

يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الطبيعية والألياف التي تعالج الكثير من الأمراض ويعد وجبة غذائية متكاملة غنية بالكثير من العناصر الغذائية.

ولكن ظهرت بعض الوصفات الحديثة التي تعتمد على تجفيفه من أجل التخلص من الماء الزائد وحفظه لأطول فترة ممكنة، ويعد سناكس طبيعي وآمن ذو طعم لذيذ وشهي يقلل الشعور بالشبع.

ولذلك دعونا نستعرض معكم بالتفصيل بعض من فوائد الموز المجفف للجسم والبشرة وكيف يمكن تجفيفه في المنزل للإستفادة منه على أفضل نحو.

مقال مُميز:

هل الموز مفيد لمرضى السكري؟

 

ما هي فوائد الموز المجفف؟

 

  • يعمل على معالجة الكثير من الأمراض العضوية المزمنة في الجسم وعلى رأسها الأورام السرطانية حيث يرفع معدل الأكسدة في الجسم وبالتالي يسيطر على الجذور الحرة التي تنمو في الجسم بشكل عشوائي وتكون السبب الرئيسي في الإصابة بالأورام فيما بعد.
  • ولمن يعاني من الإسهال المزمن يمكنه تناوله على مدار اليوم أو قبل الوجبات حيث يساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم ويبطئ عملية الهضم نتيجة الكربوهيدرات المعقدة أو ما يطلق عليها النشا.
  • ولمن يعاني من مشاكل هشاشة العظام أو سقوط الأسنان وإلتهابات المفاصل والروماتيزم يمكنه تناوله بصورة يومية لأنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور الذي يزيد من القوة العضلية في الجسم.

 

مقال مُميز:

تعرف على أخطر أضرار الموز على صحة الإنسان

يعالج مشاكل البشرة

  • يعمل على تنقية البشرة ومعالجة البثور والانتفاخات حول العين بل ويعيد التركيب والتوازن الطبيعي للبشرة ولاسيما في فصل الشتاء، وذلك بأخذ القليل من شرائحه وإضافة العسل الأبيض إليها والزبادي حيث توضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء.
  • يحتوي على عدد كبير من المركبات الطبيعية والأحماض التي تساعد على التخفيف من آثار الحروق السطحية والإلتهابات التي تنشأ بفعل أشعة الشمس أو التعرض للماء الساخن حيث يوضع القليل من شرائحه مع الفازلين على الوجه أو موضع الحروق بصورة مباشرة.

 

طريقة عمل الموز المجفف

أما عن طربقة تجفيفه في المنزل فهي بسيطة وسهلة للغاية حيث يتم:

  1. إحضار كمية الموز المطلوبة وتقطع على شكل شرائح متوسطة الحجم بحيث يصل إرتفاعها إلى نصف سنتيمتر تقريبًا.
  2. وفيما بعد يتم سكب القليل من عصير الليمون على تلك الشرائح بعد وضعها في صاج معدني حيث يعمل الليمون على حمايتها من التأكسد بفعل الهواء الخارجي.
  3. تدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة في بادئ الأمر ثم تزداد في النهاية حتى نحصل على شرائح مقرمشة وذات لون ذهبي نوعًا ما.
  4. تحفظ في عبوات زجاجية في مكان بارد وتستخدم حسب الرغبة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.