فوائد العرقسوس للكلى وتخليصها من السموم

اعرف أكثر عن العرقسوس



معلومات عن فوائد العرقسوس للكلى
معلومات عن فوائد العرقسوس للكلى

يعد مشروب العرقسوس أحد أقدم المشروبات التي عرفتها البشرية حيث ظهر للمرة الأولى في عهد الفراعنة وانتقل فيما بعد لسوريا وفلسطين ودول شرق آسيا بجانب تركيا.

فعلى الرغم من طعمه الحامض إلا أنه يحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن وبعض المواد السكرية التي تدخل في تحضير الحلويات، ويعمل على تطهير القناة الهضمية ومعالجة ضغط الدم المنخفض.

ولقد ارتبط تواجده بشهر رمضان في الكثير من الدول الإسلامية حيث يترأس مائدة الإفطار، ولكنه يدخل في تحضير الكثير من العقاقير والمشروبات الكحولية مثل البيره لكي يمنحها الرغوة المطلوبة.

وهناك بعض الفوائد التي تعم على الجسم عند تناول العرقسوس سواء للكلي أو الكبد أو الجهاز الهضمي، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على بعض من فوائد العرقسوس للكلى.

مقال مُميز:

فوائد عرق السوس للتبييض والحفاظ على صحة البشرة

فوائد العرقسوس للكلى

  • يساعد على قتل البكتريا والجراثيم وبالتالي ينقي الجسم من السموم ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الغازات والانتفاخات، مع إدرار البول وسهولة خروج البراز خاصةً لمن يعاني من الإمساك المزمن.
  • يعمل على تخفيف التهابات الامعاء وخاصة القرحة التي تصيب البعض نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية، مع ضبط معدلات إفراز العصارة الصفراوية في الكبد والقضاء على الشعور بالحموضة عند تناول الأكلات الدسمة، وتصريف املاح الكلى ولكن يفضل استشارة الطبيب في ذلك.

فوائد العرقسوس للجسم

  • في حال الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق والحنجرة يمكن أن يتم شربه مغليًا على الريق أو بجانب بعض العقاقير الطبية حيث يخفف ذلك من حدة الالتهاب ويخلص الرئتين من البلغم ويقوي الشعيرات الدموية المبطنة لجدار الأنف.
  • بسبب إحتواءه على بعض مركبات الكورتيزون فإنه يساهم في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم الذي يصيب البعض خاصةً كبار السن، مع تقوية العضلات وزيادة المادة اللزجة بين المفاصل لكي تسهل الحركة مع تسكين الألم بشكل كبير.
  • يتوافر عدد من المواد الفعالة فيه مثل مادة الريبافيرين ومادة الاسوسيانات التي تساعد على تحفيز الأمعاء وزيادة الشعور بالجوع والعطش مما يجعل الشخص يقبل على الطعام بنهم خاصةً عند تناوله قبل الوجبات الرئيسية بساعة تقريبًا.
مقال مُميز:

ما هي فوائد العرق سوس للقولون؟

اضرار العرقسوس للكلي

  • أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة تأثيره السلبي على الجسم حيث يعمل على تركيز نسبة الأملاح في الدم؛ نظراً لما يحتويه من نسب عالية من الصوديوم مما يضر بوظائف الكلي ويسبب مشكلة إحتباس السوائل في الجسم.

وليس هذا فقط بل ويؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة لمرضي السكر وذلك بسبب تواجد كميات كبيرة من مركب الكورتيزون الذي يحدث خلل في إفراز الأنسولين ونسب الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى الدخول في غيبوبة إذا لم يتم التعامل الصحيح معه.

المصادر

1 ، 2





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.