تعرف على اهم فوائد العرقسوس للشعر

مصطفي شعبان
2023-09-30T09:29:56+03:00
فوائد
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab21 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 7 أشهر

معلومات عن العرقسوس

فوائد العرقسوس للشعر
فوائد العرقسوس للشعر

هو أحد أنواع الأعشاب الشهيرة والتي يتم زرعها في دول البحر المتوسط وبالتحديد روسيا واسيا وإيران، ولكن الآن أصبح يتم زراعته في الكثير من البلدان المختلفة من أجل الاستفادة من فوائده المذهلة للجسم والبشر والشعر.

ان عرق السوس كما يطلق عليه البعض يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الموارد الهامة جدًا للجسم حيث أنه يحميك من مرض السرطان وينشط الكبد ويقوي الجهاز المناعي ويعمل على تقوية اللثة ويخلصك من التسوس.

كذلك يضبط مستوى الهرمونات في الجسم ويتخلص من تكيس المبايض كما أنه يخلصك من البرد والسعال ويعالج أمراض الجهاز التنفسي، ولكنه ايضًا يعد من الأعشاب المفيدة للشعر.

ما هي فوائد العرقسوس للشعر؟

يعد من النباتات المفيدة جدًا للشعر حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة جدًا للشعر ومن ضمن فوائده للشعر ما يلي:

  • يقوي بصيلات الشعر بسبب تكوينه من الحديد والفوسفور وعنصر الزنك والذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر.
  • يعالج مشكلة تساقط وتقصف الشعر وخاصة ضعف الأطراف والتي تعد السبب الأساسي في تلف الشعر وتساقطه من الجذور.
  • يعد علاج فعال للصلع وخاصة عند الرجال ويمكنك أن تقوم بتجربة هذه الخلطة المكونة من العرقسوس والحليب مرة كل أسبوع حتى يتم فتح مسام الشعر والعمل على نمو الشعر مرة أخرى.
  • يوجد به الكثير من المواد المطهرة والتي تساهم في التخلص من قشرة الرأس وتقضي على البكتيريا التي تسبب ضعف جذور الشعر وتسبب تساقطه.
  • بسبب وجود الأحماض ومضادات الأكسدة به والتي اثبتت الدراسات والأبحاث أنها تؤخر الشيب وتثبت لون الشعر الأصلي لفترة طويلة.
  • يمكنك من الحصول على شعر لامع ورطب لأنه يزيد من تدفق الدورة الدموية ويزيد من وصولها إلى فروة الرأس مما يعزز من أنتاج الخلايا الدهنية ويزيد من قوة الشعر.

ما هي القيمة الغذائية للعرقسوس؟

يدخل في تكوينه الكثير من المواد الغذائية الهامة جدًا لصحة الجسم وكذلك يعد من المشروبات قليلة السعرات الحرارية والغنية بالمعادن والفيتامينات ومن ضمن المواد الغذائية التي يحتوي عليها ما يلي:

  • مجموعة كبيرة من الفيتامينات من ضمنها فيتامين ه، وفيتامين ب 1، ب 2، ب 3، ب 5.
  •  الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك.
  • يوجد به الصوديوم والماغنيسيوم كما أنه تتواجد مادة الكولين والسليكون.
  • مركب البيتا كاروتين والثيمول والفينول وكذلك حمض الفيرليك.

ما هي أضرار تناول العرقسوس؟

قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى التعارض مع الكثير من الأدوية وقد يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان لذلك وجب التنويه ومن ضمن أضرار الإفراط في تناوله ما يلي:

  • يمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يحتوي على عنصر الصوديوم بكميات كبيرة.
  • لا يجب تناوله بكميات كبيرة حيث أن الإفراط فيه قد يسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم وقد يؤدي إلى تخزين الماء في الجسم بصورة كبيرة لأنه يحتوي على البوتاسيوم.
  • يحظر تناوله على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بوظائف الكلى بأي صورة.
  • يحظر على السيدات الحوامل لأنه قد يؤدي إلى اضطرابات في الرحم وقد يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى مشاكل للأم والجنين.
  • لا يجب أن يتم شرب كميات كبيرة منه للرجال حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب.
  • لا يفضل شرب كميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر حيث أنه قد يزيد من هذه الحالة بسبب إحتوائه على الكثير من البوتاسيوم وقد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم مما يزيد من هذه الحالة.
  • يمنع شرب كميات كبيرة منه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد النباتات العشبية.

وصفتين يجب أن تعرفهم عن العرقسوس للشعر:

يوجد الكثير من الوصفات التي تساعد في إعادة الجمال والقوة إلى شعرك مرة أخرى وبالتأكيد يعد هو بطلها الأساسي وقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من أفضل الوصفات:

وصفة جذور العرقسوس لعلاج تساقط الشعر

قد اثبتت فاعلية كبيرة في علاج تساقط الشعر لأنه يقوم بفتح مسام الشعر ويعمل على تغذيتها جيدًا بالعناصر التي تحتاج إليها وكذلك يهدئ من مشكلة جفاف فروة الرأس، أما عن طريقة تحضير هذه الوصفة فهي كالتالي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من جذور السوس مع ملعقة كبيرة من اللبن.
  • ربع ملعقة من بودرة الزعفران.

طريقة التحضير:

  1. يتم إضافة المكونات معًا في طبق ويتم العجن جيدًا حتى نحصل على خليط لين.
  2. يوضع الخليط على الشعر ويدلك جيدًا.
  3. يغطى الشعر بوعاء من البلاستيك ويترك طوال الليل.
  4. في الصباح يغسل الشعر بالماء الفاتر.

وصفة علاج تلف الشعر

يساعد في علاج مشكلة تلف بصيلات الشعرويعالج أثار المكواه والسيشوار والصبغات وغيرها من الأشياء التي تؤدي إلى تلف الشعر ويمكنك أن تقوم بتحضيره بهذه الطريقة:

طريقة التحضير:

  1. يتم إضافة عدد 3 ملاعق من العرقسوس المطحون إلى لتر من الماء الدافئ ويترك لمدة 12 ساعة.
  2. يصفى الخليط ويضاف إليه ملعقة من خل التفاح.
  3. تدلك فروة الرأس به جيدًا في حركات دائرية من أجل تنشيط فروة الرأس.
  4. يترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل.
  5. يغسل جيدًا بالماء الفاتر ويتم استعمال هذا الخليط مرة واحدة كل ثلاث أيام.

المصادر

1 ، 2

مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *