معلومات عن فوائد الشمر للأطفال وطريقة تحضيره

معلومات عن قيمة الشمر

فوائد-الشمر-للاطفال.jpg (720×570)

الشمر هو أحد أنواع الأعشاب المعمرة التي تحتوي على بذور يطلق عليها البعض اسم الحبة الحلوة والبعض الآخر يطلق عليها البسباس، حيث استخدامها القدماء المصريين في تسكين الألم والتهابات الحلق الناتجة عن نزلات البرد وأوصانا الرسول الكريم بضرورة إستخدامه.

حيث يحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تساعد في شفاء الكثير من الأمراض، حيث تعد دول البحر المتوسط هي الموطن الأصلي لزراعته ولكنه انتقل فيما بعد مختلف دول شرق آسيا مثل الصين والهند ويوجد أيضًا في ألمانيا.

ويدخل في تحضير الكثير من العقاقير الطبية حيث تحتوي البذور على مادة زيتيه يتم استخلاصها من بذور الشمر، بل ويدخل في تحضير أنواع الحلوى والمخبوزات والمعجنات لما له من رائحة ونكهة مميزة.

مقال مُميز:

طريقة استخدام الشمر وفوائده للحفاظ على صحة الجسم

تعرف على فوائد الشمر للأطفال

أشارت الدراسات الحديثة فوائد الشمر للأطفال حيث تعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، فتابعونا في السطور التالية لنتعرف على تلك الفوائد بالتفصيل.

فوائد الشمر للقولون

  • يعاني بعض الأطفال منذ ولادتهم من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن أو عسر الهضم.
  • كذلك يقضي على مشكلة الغازات والمغص المعوي الذي يصيب الكثير من الرضع خاصةً في حال الإعتماد على الحليب الصناعي، ولكن يعمل الشمر على علاج كافة تلك المشاكل.
  • يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج بجانب الكالسيوم والحديد والكبريت.

فوائد الشمر للصدر

  • يساعد على معالجة كافة الأعراض الجانبية المصاحبة لنوبات البرد مثل التهابات الحلق والحنجرة وكذلك السعال المزمن والتخفيف من نوبات الربو.
  • يعد أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساهم في طرد البلغم بعد اليانسون؛ وذلك نظراً لاحتوائه على مادة “السينول” تلك التي تساند في توسيع الممرات الأنفية وبالتالي تساعد على طرد البلغم، يمكنك تقديم مغلي بذوره إلى طفلك لحمايته من نزلات البرد أو تخفيف آثارها على الجسم.
مقال مُميز:

هل الشمر مفيد للحامل؟

يسكن الألم ويعالج الأمراض الجلدية

  • يساند في تسكين آلام المفاصل والعضلات التي تصيب بعض الأطفال نتيجة اللعب واللهو طوال اليوم.
  • يعمل على علاج بعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل البهاق والاكزيما والبرص والنمش والكلف حيث يحافظ على الخلايا الصبغية في الجلد والسيطرة على حمض الميلانين في الجسم.

طريقة تحضير مشروب الشمر للاطفال

هناك عدة طرق مختلفة يمكنكم من خلالها تحضير مشروب الشمر ولكنها تسبب فقد الزيوت الطيارة به وعدم الإستفادة القصوى منه، ولكن تعد أفضل الطرق هي:

  • وضع ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء على النار ونتركها حتى تغلى فقط مع تغطية الوعاء جيدًا ثم تحلى بالعسل الأبيض.
  • الطريقة الأخرى لتحضير هذا المشروب فيتم وضع البذور في كوب ثم سكب الماء المغلي عليه وتغطيته لعدة دقائق ثم يحلى بالسكر ويمكن أن يتم إضافة بذور اليانسون إليه فذلك يعمل على مضاعفة قيمته الغذائية.
مقال مُميز:

فوائد الشمر المغلي لعلاج الأنيميا والإكتئاب

المصدر

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.