معلومات عن أهم فوائد السمسم للتسمين

خالد فكري
2023-09-30T13:38:57+03:00
فوائد
خالد فكريتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab24 يناير 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر

تعرف على السمسم

تعرف على فوائد السمسم للتسمين
تعرف على فوائد السمسم للتسمين

يعتبر السمسم من البذور الزيتية التي تتدخل في العديد من الاستخدامات والصناعات، ويحتوي على العديد من المواد ذات القيمة الغذائية الهامة والضرورية لصحة الإنسان من المواد البروتينية وفيتامين B2،B6 والأحماض وكذلك الكثير من المعادن مثل الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس، والكالسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والكثير من الأحماض مثل حمض الفوليك .

وله ثلاثة أنواع رئيسية ومعروفة وهي ذات اللون الأبيض ويستخلص منه الزيت الأبيض النقي، وذات اللون الأحمر وحبوبه لونها أسود ويستخلص منه زيت غامق اللون، وأخيرًا المخلوط أو الممزوج، وكلها لها فوائد غذائية كبيرة وعظيمة.

يساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض وكذلك العلاج منها حيث يعمل على الحماية من تقلصات الجهاز الهضمي وما ينتج عنها من علل مثل قرحة المعدة والإسهال، يداوي بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، يقوي القلب ويعوق تصلب الشرايين وانسدادها بالإضافة إلى استخداماته المتعددة للمرأة، والبشرة، والجنس.

يتم استغلاله لصنع المأكولات، والحلويات، وكذلك يُعد منه الطحينة.

فوائد السمسم للتسمين وزيادة الوزن

يعاني الكثير من الناس من النحافة وانخفاض أوزانهم بصورة ملحوظة مما يجعل قوامهم غير متناسق وكذلك يجعلهم أكثر عرضه للكثير من الأمراض المرتبطة بالنحافة مثل الأنيميا وفقر الدم.

لذلك يسعى الكثير إلى الحصول على قوام جذاب ويعتبر السمسم من أهم الأطعمة التي تساعدهم في الحصول على مظهر رائع لاشتماله على الدهون النافعة للجسم.

  • للحصول على نتائج مجدية وفعاله لزيادة الوزن سواء عند الأطفال أو الرجال أو النساء يجب تناوله بصورة مستمرة كل يوم سواء منفردًا بأكل كوب منه يوميًا أو عن طريق صنع الخلطات المختلفة منه.
  • غني بالسعرات الحرارية التي لها دور كبير في فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام .
  • يصون صحة الفرد ويساعد على تقوية جسمه لما به من فيتامينات ومعادن.
  • يحد من الأثار الجانبية التي قد تنشأ نتيجة لنقصان الوزن مثل الأنيميا ويعمل على علاجها والتخلص منها بصورة نهائية.
  • كما أنه يشتمل على الكثير من الدهون المفيدة جدًا والعناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الفرد و تساعد على تقوية أبدانهم، ورفع أوزانهم.
  • يداوي بعض الاضطرابات والتشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في صعوبة الهضم وتعوق عملية امتصاص الجسم للطعام والاستفادة من مكوناته.
  • يقي من الأثار المترتبة على نقصان الوزن مثل هشاشة العظام بسبب وجود كميات من الكالسيوم ضمن مكوناته.
  • يعمل على تحفيز الخلايا التي تعمل على زيادة الوزن لغنى حباته بالمواد الدهنية .

أضرار السمسم على الجسم

  • على الرغم من فوائده الصحية للشفاء من الأمراض والوقاية من أثارها إلا أنه لا يمكن استخدام بعض خلطاته من قبل الأشخاص المصابون بالسكر خاصة الخلطات التي تشتمل على السكر والعسل لذلك يستحب أكله بانفراد أو مع اللبن.
  • لا يحبذ استهلاكه من قبل الأفراد الذين يعانون من البدانة المفرطة لأنه ملئ بالشحوم.

وصفة السمسم للتسمين وزيادة الوزن

المكونات:

  • كوب من السمسم.
  • ملعقتين من السكر.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير:

  1. يتم تحميص فنجان السمسم ثم طحنه.
  2. إضافته إلى السكر وتقليبه جيدًا.
  3. زيادة العسل على الخلطة.

ويتم استهلاكها على فترات متقطعة من اليوم والأهم أن يتم تناولها قبل النوم فورًا، أو تناوله مع فنجان من اللبن الساخن كل يوم ثلاثة مرات.

المصادر

1 ، 2

خالد فكري

أعمل في مجال إدارة المواقع الإلكترونية وكتابة المحتوى والتدقيق اللغوي منذ 10 أعوام. لدي خبرة في تحسين تجربة المستخدم وتحليل سلوك الزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *