فوائد الزعتر للقولون والتخلص من السموم والغازات

معلومات عامة عن الزعتر



تعرف على فوائد الزعتر للقولون
تعرف على فوائد الزعتر للقولون

يعد الزعتر أو كما يدعونه الصعتر من النباتات المسكية الأكثر شيوعًا بين الغالبية من البشر، وهو ينسب إلى العائلة الشفوية، والتي تتمتع بفوائد طبية، وعلاجية كبيرة، والتي لها تأثير فعال على وضع الإنسان الصحي، والمزاجي، وقد استخدمه المصريين القدماء في العصور القديمة لتحنيط موتاهم .

ويتصف برائحته العطرة الجبارة، ومذاقه المرير الحارّ، ويكني بمفرح الجبال؛ لأنّه يمنح الجبال ريحة فواحة وعبقة، وتشتمل هذه العشبة على العديد من المكونات التي لها خواص صحية سريعة على صحة الجسم مثل: البورنيول، والعفص، ولينالول، وتوجون، وحمض أورسليك، والثيمول، وزيوت ثيمس فيلجاريس، والميرسِينات.

مقال مُميز:

اعرف أكثر عن أهم فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

وكما تتعدد أنواعه ما بين الزعتر الهجين، الصوفيّ، وزعتر الكراويا، البري، الإنجليزيّ. تتعدد أيضًا مزاياه الصحية حيث أنه يحافظ على صحة وقوة القلب، والكلى، وكذلك الجهاز المناعي للإنسان، بالإضافة إلى ذلك فأنه له دور حيوي في نزول المخاط من القصبات الشُعبية، والتعزيز من الجهاز المناعي وتقويته، بالإضافة إلى تقوية العضلات، وتطبيب الكثير من العلل الأخرى، سواء للشعر أو البشرة أو الجهاز الهضمي وخاصة القولون.

فوائد الزعتر للقولون

  • يساهم في معالجة الإشكاليات التي يتعرض لها القولون ويخلصه منها نهائيًا ، وذلك عند المواظبة على استهلاكه بشكل يومي مرتين على الاقل صباحًا ومساءًا.
  • محتويات كأس واحد منه تمنحه القدرة على قتل ومكافحة الطفيليات، والبكتريا، والفطريات الماثلة في الجهاز الهضمي والتي تجعل حالة القولون سيئة للغاية.
  • غني بالكثير من العناصر المضادة للتأكسد والمضادات حيوية النشطة، التي تساهم بقدر وافر في تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه.
  • احتوائه على مواد عطرية يجعله قادرًا على الخلاص من تسمم المعدة والآلام الناشئة عنه.
  • يزيد من إمكانيات الجسد المناعية حتى يصير بإمكانه التصدي للآلام ، الناجمة عن تقلصات الجهاز المناعي، وإذا داوم مريض القولون على تناوله بعد خليه يمكنه حينئذ الإستغناء عن أخد العلاجات والعقاقير المختصة بالقولون.
  • يعتبر جندي قوي وشجاع لمحاربة إشكالية ارتجاع الأمعاء ويجعل عضلاتها تقوم بواجباتها بصورة أفضل، ويقترح تناول كوب منه مغلي قبل  الخلود للنوم بثلاثين دقيقة على الأقل لإجتناب مضار أحماض المعدة الفائضة.
  • يقوم بدوره الحيوي والفعال في زيادة أعدد البكتيريا، والفطريات المفيدة في المعدة، حتى يساندها في إتمام عملية الهضم بسهولة.
  • وأيضًا يعالج تشنجات الأحشاء والمعدة، يصرف الغازات التي تنشأ بداخلها وتسبب الانتفاخ، ويعوق التخمير، وينذر المعدة.
  • يساعد على تشرب العناصر الغذائية في البطن.
مقال مُميز:

كيف يساعد الزعتر على تطويل الشعر وتقويته؟

أضرار الزعتر على الجهاز الهضمي

على الرغم من فوائد نبتة الزعتر للجسم والجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص إلا أن استهلاكه بإفراط يتسبب في الكثير من المضار ولذلك:

  • يتحتم أخذ الحيطة والحذر عند من تناول بمقادير كبيرة وإضافية؛ حيث إنّه يتسبّبُ في قتل البكتيريا المعويّة النافعة، وأيضاً يحدث حرقان في المعدة، ويجعل عملية الهضم صعبة.

طريقة تحضير مشروب الزعتر للقولون

ويمكنك ان تحضر هذا المشروب الرائع للحفاظ على صحة القولون عن طريق:

غلي سيقان الزعتر المتفتحة مع أوراقه في الماء، فيتم وضع نصف ملعقة طعام منه على كأس من الماء، ويضاف إليه ملعقة من العسل، ويتم شربه مثل الشاي بمقدار فنجان إلى ثلاث فناجين في اليوم.

المصادر

1 ، 2





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.