اعرف أكثر عن أهم فوائد الزعتر المطحون مع السمسم لصحة الجسم


معلومات عامة حول الزعتر والسمسم

تعرف على فوائد الزعتر المطحون مع السمسم
تعرف على فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

يُحسب الزعتر من الأطعمة المشاعة التي تشتهر بكثرة تواجدها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، والذي يتم تجهيزه من الزعتر المنشف، وبعض الأعشاب الأخرى إلا أنّ أرجح أصناف الزعتر هي التي تتركب من الزعتر والسِّمْسِم، والسماق فقط بدون أية ملحقات ثانية.

ويتم تناولهما ضمن عناصر وجبة الفطور، لأنه يدخل في تجهيز بعض الأطعمة الشهية و اللذيذة، وتستخدم أوراق الزعتر الخضراء أو بعد تنشيفها، ثم تدق وتمزج مع السمسم، وعلى الرغم من أن طعمه مرير وحارق قليلًا، ولكن لديه فاعلية كبيرة في مكافحة كثير من الأسقام والعلل.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

للزعتر المسحوق والممتزج مع السمسم الكثير من المزايا الصحية المدهشة، علاوة إلى مذاقه الطيب. وما يجعله ملئ بالميزات هو اشتماله على السمسم والسماق وقليلًا من ملح الطعام، كل هذه العناصر محتشدة فيه.

  • يعاون في معالجة الأسقام المستعصية لأن مكوناته تمنح الجسم وخاصة مضادات الأكسدة والتي من أهمها عنصر الكيرسيتين مما يمنحه المقدرة على مساواة العروق الحرة ومكافحة مقدمات مرض السرطان علاوة على ذلك فإنه يقوم بمداواته والقضاء على آثاره.
  • يقوم بتطهير وتعقيم الجهاز التنفسي لأنه يتمتع ببعض المزايا التي تجعله بإمكانه أن يشارك في تنظيف الجهاز التنفسي، حيث أنه يساهم في تطهير قنوات التنفس عن طريق تقليع البلغم والرغام المتكدس، مما يجعله الطريق الأحسن لمداواة الرشح ونزلات الزكام.
  • كما أنَّ عناصره تمتلك العديد من المزايا التي تدعم عافية الفرد، فهما الأثنين يحتويان على العناصر الفلافونويديّة التي تصون الأنسجة من الاضطراب، والتهتك، فهما يعتبران منبعًا هاما للعناصر المضادة للأكسدة.
  • ينتشر استغلال هذا الخليط مع زيت الزيتون على قطعة من الخبز على مواضع محددة في الجسد مثل لسعات البعوض أو التهابات المفاصل حيث أنه له صفاته التي تعاون في تطبيب الالتهابات وكذلك النقرس، لذا بالإمكان استعماله كدهان خارجي أو حتى تناول كطعام مع الخبز.
  • يشتمل على نسب عالية من مركب الفلافونويد وعنصر البوليفينول مما يمنحه خواص متعددة منها إمداد الجسم بالطاقة لأنه يساعد على تشرب الجسم للمواد الغذائية.
  • يساعد على النوم ويقلل من الأرق لاحتوائه على معدن المغنسيوم.
  • اكتشفت الكثير من البحوث المتفاوتة، أن تناوله ينتج عنه تجويد الخُلق والخلاص من الكآبة، والحزن، وذلك نتيجة لتواجد مركب الفينول الذي له تأثير فعال على السجية والهرمونات في البدن.
  • يتضمن الزعتر المطحون مع السمسم على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، وكذلك الفيتامينات مما ينحه دور عظيم في الحفاظ على قوة العظام، اشتمال النظام الغذائي اليومي على نسبة منه يخفض من مخاوف الإصابة بهشاشة العظام.
مقال مُميز:
تعرف على اهم 7 فوائد للزعتر للأطفال

يحافظ على صحة مخ الأطفال

  • من المشاع أن لهما فاعلية كبيرة في تدعيم مهام المخ وتعزيزها، وتقوية الذاكرة والمساعدة على التذكر بسهولة، لشمولهم على معدن الفسفور، لذلك تهتم الكثير من الوالدات بتقديمه لأبنائهن بصفة منتظمة وخاصة في فترة الإمتحانات.
  • عند استهلاكه فان الجسد يمتص كل المركبات التي يشتمل عليها مما يعاون على تنمية المهارات والقدرات العقلية والفكرية للطفل.

أضرار الزعتر المطحون مع السمسم

يوصى بعدم تناول كميات كبيرة منه وكذلك الرجوع إلى الطبيب عند استخدامه لأنه قد يؤدي إلى:

  • تخثر الدم.
  • الإصابة بالحساسية.
باهر
اعرف أكثر عن أهم فوائد الزعتر المطحون مع السمسم لصحة الجسم
Editor's Rating:
5

اترك تعليق

avatar