معلومات عن فوائد الرمان لمرضي السكري

مصطفي شعبان
2023-09-30T13:58:36+03:00
فوائد
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab5 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر

معلومات عامة حول الرمان

ما هي فوائد الرمان لمرض السكر
ما هي فوائد الرمان لمرض السكر

يمكن تعريف الرمان؛ بأنه فئة من فئات الفاكهة، التي يبلغ طولها حوالي 6 أمتار، ويتسم بنوراته البيضاء والحمراء، ثم تكبر شيئا فشيئا حتى تصير عبارة عن ثمرة كروية الشكل يغلب عليها اللون الأحمر، تسمى الجلنار، وتضم الثمرة العديد من الحبوب السائلة التي تأخذ اللونين الأبيض والأحمر.

تعود نشأته إلى إيران، ويروج في الكثير من البلاد، ومنها؛ المدن المحدقة بالبحر الأبيض المتوسط، واليمن، والسعودية. وقد استعمل منذ القدم في خلطات الطب العام ومعالجة الكثير من الأوبئة.

ويتكون من الكربوهيدرات، ومركبات مثل؛ مركب البوليفينول، وعنصر هيدروليزابل تاننيس، ومادة انثوثيانين، والكثير من الألياف الغذائية، والمواد السكرية، والعديد من الأحماض مثل؛ البونيكوتانيك، والفوليك، والجاليك، ومانايت، وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج.

فوائد الرمان لمرضى السكري

ضبط معدل الأنسولين والكوليسترول بالجسم

  • هنالك الكثير من الأدوات الماثلة بالبيئة، والتي تكون نافعة لمريض السكري، ومنها: البصل، الكزبرة، والكرفس؛ وأهمها الرمان لمساهمته في التقليل من مستوى السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك لاشتماله على مركبات تقوي من فعالية الأنسولين بمظهر فطري بالجسد وينقص من الكوليسترول الطاحن بالجسد.
  • يساعد في الوقاية من مترافقة الأنسولين.

الوقاية من الأمراض المصاحبة للسكر

  • كما أنه يتركب من عدد من العناصر المضادة للتأكسد؛ لذا فهو يضائل من العدوى بالعلل المرافقة لوباء السكري؛ مثل أوبئة تشدد الشرايين، وبشكل الخاص الشريان التاجي، من خلال تناوله كعصير.
  • يحمي من العدوى بمرض القلب والمتزامن في بعض الأحيان مع السكري ولذلك يوصى بأخذه كما هو أو كعصير بشاكلة متلاحقة لمرضي السكر.
  • كما أنه يدخل ضمن محتوياته حمض البانيسيك، والذي قد يشارك في تقليل درجة الدهون بالجسد وبالتالي إنقاص إمكانية العدوى بمرض القلب، وذلك إذا تم المداومة في استهلاكه لمدة أربعة أسابيع.
  • يساند في تشرب العناصر الغذائية في مسلك الدم لدى الإنسان المصاب بالسكر.
  • إن أكثر الأشياء التي يهتم بها صاحب السكري هو مقياس السكر دمه؛ حيث يشدد معظم عنايته على تحاشي أخذ الأطعمة التي تحتوي على سكريات، لذلك فإنّ هذه الفاكهة باستطاعتها تقليل نسبة السكر وإبقائها دائمًا في معدلاتها الطبيعية.

القيمة الغذائية للرمان

  • يشتمل كل فنجان من العصير الخاص به (250مل)، على العناصر الغذائية الآتية:
  • السعرات الحرارية بنسبة 103 سعر حراري، ولا يحتوي على أية دهون أو كوليسترول، أما الكربوهيدرات فتوجد بنسبة 26 مل، كما أنه خال من البروتينات، علاوة على ذلك يحتوي على الكثير من المواد الأخرى بنسب متفاوتة مثل الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والمنجنيز، وكذلك الفيتامينات المتنوعة.

ما هي أضرار الرمان؟

  • تتضمن عروقه وقشوره كم كبير من السموم، مما يجعل من تناولها أمر مضر للغاية وقد ينتج عنه الكثير من حالات التسمم.
  • يسفر عن احتساء عصير الرمان أو باقي مشتقاته عن تخفيض مستوى ضغط الدم لذلك لا يحبذ تقديمه لمرضى الضغط المنخفض.

كما أنه يجب تحاشي استهلاكه من قبل أي شخص يعاني من العدوى بالإسهال.

المصادر

1 ، 2

مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *