هل الخس مجرد نبات أم له تأثير على ترطيب البشرة وتجميلها

تعرف على الخس

هل للخس فوائد للبشرة
هل للخس فوائد للبشرة

الخس هو أحد أنواع الخضروات النجمية التي تحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية وكذلك البروتينات والألياف، حيث يستخدم كنوع من أنواع السماد الطبيعي للأرض بجانب أضافته إلى السلطات.

ويعد القدماء المصريين أول من قاموا بزراعته وانتقل فيما بعد إلى بلاد الإغريق ورومانيا عن طريقة التجارة، واستخدم فيما بعد في بعض الوصفات العلاجية وفي الأنظمة الصحية.

وتعد اهم فوائده للجسم هي معالجة الإمساك وسرعة الشعور بالشبع وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على سهولة الهضم وفي نفس الوقت تملأ المعدة وتساعد مرضى السمنة في خسارة الوزن بشكل سريع خلال فترة وجيزة.

ولكن أثبتت الدراسات الحديثة قدرته الفائقة على على زيادة ترطيب ولمعان البشرة وتأخير علامات الشيخوخة والتخلص من الهالات السوداء ومعالجة الجفاف.

ولذلك دعونا نتعرف على بعض من فوائد الخس للبشرة في المقال التالي مع بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على الإستفادة منه بالقدر الكافي.

فوائد الخس للبشرة

ترطيب البشرة

  • يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين أ وفيتامين ب فضلًا عن الأوميجا 3 وبعض المركبات الأخرى التي تعمل على زيادة نضارة ولمعان الجلد.
  • بل ولمن يعاني من مشكلة جفاف البشرة وظهور الخطوط البيضاء بها في فصل الشتاء يمكنها المداومة على تناول هذا النبات أو عمل ماسكات طبيعية من خلال فرم أوراقه الخضراء وإضافة الحليب أو الزبادي إليها مع العسل الأبيض.

التخلص من البثور والبقع الداكنة

  • وبسبب إحتوائه على فيتامين E والبوتاسيوم فإنه يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا في الوجه.
  • يتخلص من الهالات السوداء حول العينين وآثار البثور وحب الشباب، وذلك من خلال وضع أوراقه مباشرةً على الوجه أو من خلال دهن البقع الداكنة بقليل من زيت الخس مع حليب جوز الهند.

تأخير الشيخوخة والتجاعيد المبكرة

  • ولقد أثبتت الدراسات الحديثة إحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تنشيط عملية الأيض وحماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، وكذلك تساعد على تجديد خلايا البشرة باستمرار.
  • يعمل على تأخير الشيخوخة والإصابة بالتجاعيد المبكرة التي تظهر على الجلد وتزعج الكثير من السيدات خاصةً ذوات البشرة الجافة أو الحساسة، حيث يتم تناوله هكذا أو تحضيره على شكل عصير.

تخفيف الالتهابات وآثار الحروق

  • يستخدم بشكل كبير في معالجة الكثير من الالتهابات الجلدية والحروق الناتجة عن أشعة الشمس وذلك بسبب المواد المرطبة التي يحتوي عليها.
  • يستخدم الزيت الخاص به في تدليك الجلد أو المكان المصاب بالإلتهاب أو يضاف له ملعقة من العسل الأبيض، وكذلك فإنه يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وبالتالي يحميها من الإصابة بالإسمرار أو الإلتهاب عند التعرض المباشر لها.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
هل الخس مجرد نبات أم له تأثير على ترطيب البشرة وتجميلها
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.