تعرف على فوائد الترمس ووصفات للتخسيس وقيمته الغذائية

فوائد الترمس

وصفات الترمس للتخسيس
وصفات الترمس للتخسيس

 

الترمس هو أحد اشهر أنواع البقوليات والتي تنتشر في أغلب الدول العربية ويتم تناوله كنوع من أنواع المسليات ولكنه يعد وجبة متكاملة حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة جدًا التي يحتاج إليها الجسم، ويوجد الكثير من أنواع الترمس منها الترمس الفلسطيني والترمس الحلو والترمس المر، وللترمس الكثير من الفوائد من ضمنها الحفاظ على صحة القلب حيث أنه يعمل على التقليل من الكوليسترول وكذلك يعمل على تنظيم عمل السكر في الدم ويساعد في التخلص من الدهون ومن الوزن الزائد، لذلك سوف نتناول في هذا المقال الترمس والريجيم.

ما هي فوائد الترمس:

يساعد الترمس في التخلص من الوزن الزائد حيث أنه يساعد في حرق الدهون ومن ضمن فوائد الترمس للرجيم ما يلي:

  • يساعد الترمس في زيادة إدرار البول وبالتالي يساعد في التخلص من نسبة السوائل الزائدة في الجسم والتي تسبب زيادة في الوزن.
  • يساعد الترمس في إشعار الجسم بالشبع حيث أن يتكون من مجموعة كبيرة من الألياف والتي تساعد في ملء المعدة.
  • يساعد الترمس في تقليل كمية الدهون الضارة والدهون الثلاثية وبالتالي يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار وبالتالي يساعد في زيادة نسبة حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • يساعد الترمس في حل مشاكل المعدة ويساعد في زيادة حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك وكذلك يعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ والذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يساعد الترمس في تطهير المعدة ويساعد في التخلص من الديدان وكذلك يساعد في التخلص من نسبة الدهون الزائدة في الجسم.
  • يعد تناول 100 جرام من الترمس بمثابة وجبة متكاملة قليلة السعرات الحرارية حيث انها تحتوي على 200 سعر حراري، وتحتوي على البروتين والألياف والدهون والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والكربوهيدرات مما يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة دون أن يزيد الوزن حيث أنه قليل السعرات الحرارية.
  • يساعد الترمس في ضبط مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تسريع عملية الحرق حيث أن ارتفاع معدل السكر في الدم يؤدي إلى بطء عملية الايض ويؤدي إلى تراكم الدهون.

القيمة الغذائية للترمس:



يعد الترمس من الأكلات متوسطة السعرات الحرارية حيث أن كوب واحد من الترمس المطهي يحتوي على 198 سعر حراري، ويحتوي على 26 جرام من البروتينات، ويحتوي على 20 جرام من الدهون، ويحتوي على 4.6 جرام من الألياف وهذه النسبة تعد حوالي 18% من احتياجات النساء و12% من احتياجات الرجال، ويحتوي على 1.12 من مادة المنجنيز وهي تعادل 60% من احتياجات الجسم.

ويحتوي على 2.3 جرام من الزنك أي 30% من احتياجات النساء اليومي من هذه المادة و21% من احتياجات الرجال.

ويحتوي على 28% من مادة المغنيسيوم والتي تعد من المواد الهامة جدًا في الحفاظ على كثافة العظام وتحمي من الإصابة بهشاشة العظام، لذلك احرص على تناول كوب واحد من الترمس المطهو بصورة يومية.

طريقة تحضير الترمس:

يجب أن يتم نقع الترمس في الماء ويتم غسله جيدًا ويتم تكرار تغيير الماء عليه حتى يتم التخلص من القلويات والأملاح والتي تسبب طعم مر للترمس وهي مادة سامة، وبعد ذلك يتم غلي الترمس حتى النضج ويوضع عليه كمية مناسبة من الملح ويقدم.

اضرار الترمس:

بالرغم من فوائد الترمس الكثيرة إلا أن تناول كميات كبيرة من الترمس قد يسبب الكثير من المتاعب ومن الاثار الجانبية السيئة مثل:

  • يحتوي الترمس على مادة الفلورايد والتي عند زيادتها بنسبة كبيرة في الجسم يؤدي إلى التسمم.
  • قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في نسبة افراز اللعاب.
  • يحتوي الترمس على الكثير من المعادن ومن المواد القلوية والتي تسبب التسمم عند التركيز في الجسم، لذلك يجب أن يتم نقع الترمس جيدًا وغليه.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الترمس إلى الإصابة ببعض الاضطرابات في الرؤية والبصر.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الترمس إلى الإصابة بعسر الهضم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الترمس للسيدة الحامل تقلصات وانقباضات شديدة في الرحم لذلك لا يفضل تناوله من قبل السيدات اثناء فترة الحمل الأولى.
  • قد يحتوي الترمس على الكثير من الملح مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

أضرار تناول الترمس:

يجب عدم تناول الترمس من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من البقوليات أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من انيميا الفول وانيميا البحر المتوسط، حيث أنه يسبب لهم الكثير من المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.