فوائد البردقوش للحامل وزيادة فرص الحمل للسيدات

معلومات عامة عن البردقوش

تعرفي على فوائد البردقوش للحامل
تعرفي على فوائد البردقوش للحامل

البردقوش هو أحد أنواع النباتات المعمرة الذي يتم زراعته في الكثير من دول حوض البحر الأبيض وخاصة الهند وشبة الجزيرة العربية وإيران، وهو أيضًا متعدد الاستخدامات سواء في الطهي أو علاج بعض الأمراض وكذلك يدخل في صنع بعض الكريمات الطبية.

يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تتواجد في الساق والأوراق، فيوجد به الحديد والزنك والفوليك اسيد والنحاس والمنجنيز وبعض الألياف الغذائية والسعرات الحرارية.

يتم استخدامه إما من خلال طحن أوراقه أو تجفيفها أو تناولها طازجة، بل ويقوم البعض باستخلاص مادة دهنية من بعض الزيوت الطيارة به مثل السابينين والثيمول والفلافونيات.

ولكن أثبتت الدراسات العلمية الحديثة فوائد البردقوش للحمل وعلاج بعض الأمراض الأخرى، فدعونا نتعرف عليها بالتفصيل في المقال التالي.

فوائد البردقوش للحامل

له العديد من الفوائد التي تحافظ على صحة السيدة الحامل ومفيد جدًا لمن لم تحمل بعد أيضًا ومن ضمن تلك الفوائد للمرأة بصفة عامة وللحامل بصفة خاصة:

  • يظل حلم الأمومة يراود الكثير من الفتيات ولكن بسبب مواجهة بعض المشاكل في الهرمونات واضطرابات الدورة الشهرية، تلجأ بعض الفتيات إلى تناول العقاقير الطبية من أجل ضبط إفراز الهرمونات في الجسم، لكن يعمل البردقوش على زيادة فرص الحمل حيث أنه يعمل على تنشيط المبايض وزيادة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي تحسين الخصوبة.
  • تعاني بعض السيدات من مشكلة تكيسات المبايض التي تسبب تأخير في حدوث الحمل ولكن بسبب احتواءه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، فإنه يؤدي إلى تقليل مستويات هرمون الإندروجين الذي تفرزه الغذة الكظرية، بالتالي تختفي مشكلة التكيسات وتكون المرأة أكثر تهيأة لحدوث الحمل.
  • يقوم بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية التي تصيب بعض النساء، خاصةً في اليوم الأول من نزول الطمث، حيث يمكنك سيدتي عمل مشروب مكون من نصف ملعقة من مطحون البردقوش ونصف ملعقة من القرفة ونصف ملعقة من الحلبة.
  • هذا المشروب يساعد ذلك على تقليل الشعور بانقباض عضلات الرحم.
  • من بين فوائده للحمل هي تحسين الحالة المزاجية للمرأة في تلك الفترة، حيث تعاني من بعض الإضطرابات النفسية بسبب تغيير معدل إفراز الهرمونات في الجسم، مما يؤخر من حدوث الحمل.
  • لكن يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط إفراز الهرمونات في الجسم، ويجعل المرأة تتخلص من حالة الاكتئاب المصاحبة لتأخير نزول الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش للجسم

ولكن هناك بعض الفوائد الأخرى الخاصة بالبردقوش للجسم فهو لا يقتصر فقط على المراة، فنجد على سبيل المثال:

  • بسبب احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وفيتامين ب والحديد والفوسفور والزنك والمغنسيوم، فإنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي والتخلص من نزلات البرد وقتل البكتيريا والجراثيم التي قد تهاجم الجسم.
  • لمن يعاني من مشكلة الغازات أو الشعور بالغثيان والرغبة في القيء يمكنه تناول كوب من مغلي الأوراق الخاصة به على مدار اليوم، وكذلك في حالة الإصابة بالإمساك فيمكن أن يتم إضافة الزنجبيل مع مطحون البردقوش ويشرب هكذا بعد الوجبات الدسمة.
  • في حالة الإصابة بإضطرابات في إفراز نسبة الأنسولين أو الجلوكوز في الجسم، فيمكنك تناول البردقوش أو إضافته لمختلف أنواع المأكولات في اليوم، فذلك يساهم في ضبط معدلات السكر في الدم ولكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب في ذلك.
  • أيضًا يمكن للكثير من السيدات اللاتي تعاني من ترهل في الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة أن تداوم على شربه أو عمل ماسكات طبيعية تعتمد عليه في حالة إذا كان مطحون أو استخدام الزيت الخاص به، لأنه يعمل على زيادة نضارة البشرة وتجديد الخلايا وزيادة اللمعان والنضارة.
  • إذا كنت تواجه أي مشاكل متعلقة بالرؤية أو ضعف في شبكية العين فيمكنك تناول البردقوش بسبب أنه يمنع بعض الأمراض الخطيرة مثل مرض التكنس البقعي الذي يظهر بصورة كبيرة عند التقدم في العمر، ولكن يفضل أن يتم الرجوع إلي الطبيب المختص لعدم حدوث مضاعفات خطيرة.

كيفية شرب البردقوش للحمل

أما عن طريقة استخدامه لحدوث الحمل فهي تتم من خلال:

طريقة التحضير

  1. وضع اوراق من نبات البردقوش في وعاء به كوب من الماء.
  2. يترك على النار حتى يغلي.
  3. يحلى بالعسل الأبيض حيث يشرب بعد إنتهاء الدورة لزيادة فرص حدوث الحمل.

طريقة تحضير البردقوش المطحون

يمكن أن يتم استخدام مطحون البردقوش من خلال:

  1. يتم وضعه في كوب ثم تسكب عليه الماء المغلي.
  2. يغطى لعدة دقائق حتى لا تتصاعد منه الزيوت الطيارة.
  3. يحلى بالسكر ويتم تناوله مرتين في اليوم عند تأخر نزول الدورة الشهرية.

اضرار البردقوش للحامل

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة الخاصة بالبردقوش لزيادة نسب حدوث الحمل إلا أنه يشكل خطر كبير على المرأة الحامل فدعونا نتعرف على بعض من تلك الأضرار:

  • يحذر الكثير من الأطباء من تناوله في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل فهو يعمل على تحفيز عضلات الرحم وزيادة حدة التقلصات بها مما يزيد من فرص حدوث الإجهاض.
  • بل وفي حال نزول الدورة الشهرية أيضًا يمنع أن يتم تناوله بكميات كبيرة لإنه يسبب زيادة في تخثر الدم ومن ثم قد تكون المرأة أكثر عرضة لحدوث النزيف.
  • وليس هذا فقط بل وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرحم إذا تم تناوله بصورة مستمرة لمدة شهرين او اكثر وبكميات كبيرة.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
فوائد البردقوش للحامل وزيادة فرص الحمل
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك تعليق

avatar