تعرف على فوائد اكل الموز يوميا في إنقاص الوزن ومعالجة مشاكل الكلى

ما هي فوائد اكل الموز يوميا
ما هي فوائد اكل الموز يوميا


الموز هو أحد أنواع الفاكهة اللذيذة ذات المذاق المميز الذي يعشقه الكثير من الأشخاص ويحتل مركزًا عالميًا من حيث التجارة والزراعة وذلك نظرًا لفوائده المتعددة.

بل ويسهل زراعته في الكثير من الدول حيث يحتاج إلى مناخ معتدل ولذلك تعد دول جنوب آسيا هي الموطن الأصلي لزراعته، فهو يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن.

ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة، بل ويتواجد على عدة أشكال مختلفة ما بين الموز الأحمر والأخضر ولكن يعد الأصفر هو الأشهر على الإطلاق حيث يتميز بطعم لذيذ للغاية.

 

ما لا تعرفه عن فوائد اكل الموز يوميًا

 

  • يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها البوتاسيوم الذي يتخطى ال 10% من حجم الموزة الواحدة أو ما يقارب ال 422 ميلليغرام، والذي يعمل على حفظ مستويات السوائل في الجسم وضبط نسب الصوديوم.
  • فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض التكنسية ومنع انتشار الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
  • ولقد أطلقت بعض الدراسات تصريحات بأنه يحتوي على الدوبامين والذي بدوره يعزز صحه الدماغ ويجعل الشخص في مأمن من الإصابة بالسكتات الدماغية أو الجلطات.
  • ولمن يعاني من حساسية تجاه الأنسولين فإن الموز يعمل على مقاومه ذلك بصورة كبيرة بسبب النشا المتواجد به حيث أثبتت إحدى الدراسات ذلك ومازالت تلك النتائج في طور البحث والدراسة.
مقال مُميز:

هل الموز مفيد للحامل؟ وما تأثيره على التوتر والضغط النفسي؟

 

إنقاص الوزن والشعور بالشبع

  • لراغبي خسارة الوزن بشكل آمن دون اللجوء إلى العقاقير الكيمائية يمكنه تناول تلك الثمار بشكل دائم حيث يساعد على سرعة الشعور بالشبع مع مد الجسم بالطاقة والحيوية وتنشيط الدورة الدموية.
  • يوجد به نسب عالية من الألياف التي تساعد على الهضم وتجعل الجسم يشعر بالشبع السريع مما يعد سناكس آمن لمرضى السمنة أو راغبي الحصول على الوزن المثالي.

 

يعالجم مشاكل الكلى والجهاز الهضمي

  • ولمن يعاني من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل التشنجات أو المغص المعوي أو الإسهال المزمن يمكنه أن يداوم على تناوله بصورة يومية حيث تعمل المواد النشوية المتواجدة به على بطئ عملية الهضم.
  • أيضًا يساعد على التخلص من حصوات الكلى بسبب تحفيز المثانة على التخلص من السوائل بفعل عنصر البوتاسيوم بل ويعمل على تفتيت الأملاح الزائدة في الجسم.
مقال مُميز:

فوائد الموز باللبن ودوره في التخلص من امراض خطيرة واضراره

 

أضرار أكل الموز يوميًا

 

ولكن على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة التي يحتوي عليها الموز إلا أن تناوله بصورة يومية قد يضر الجسم ويسبب الكثير من المتاعب الصحية، فنجد على سبيل المثال:

  • الإصابة بالإمساك المزمن الذي ينشأ بسبب بطئ عملية هضم الطعام وزيادة بسط العضلات والتي بدورها تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، مما يجعله خطر على المرأة في فترة الحمل ومرضى البواسير.
  • أيضًا يؤدي إلى حدوث اختلالات كبيرة في مستوى ضغط الدم في الجسم بسبب تأثير البوتاسيوم الذي يعيق تدفق الدم ويؤثر على مختلف الوظائف الحيوية في الجسم.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.