فضل اذكار الصباح والمساء – فوائد اذكار المساء وموعد قرائتها

 

فضل اذكار الصباح والمساء
فضل اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

فضل اذكار الصباح والمساء – يقول الله عز وجل ﴿ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ بالطبع يوجد فوائد عديدة وافضال لأذكار الصباح والمساء والأذكار بشكل عام ولكن المقصود فى هذه الأيه أن الله يعد جميع البشر ويخص بالذكر الذاكرين والذاكرات وهذه كنايه عن الناس الذين يذكرون الله كثيراً بالمغفرة والأجر العظيم وهو أن يغفر الله لهم ذنوبهم ويطهرهم منها ويؤجروا أجراً عظيماً حيث ان كل حسنه يفعلها الإنسان تمحى سيئة اخرى والحسنة بعشرة امثالها والسيئه بمثلها فقط وهذا من رحمه الله علينا

ما هو فضل اذكار الصباح والمساء؟

  • وفضل المحافظة على اذكار المساء فأول شئ انها خيرا كثيرا فى الدنيا واجرا عظيما وكبيرة فى الآخرة ويجب على المسلم ان يحافظ عليهم ويقولهم فى اوقاتهم يوميا.
  •  فكما ذكرنا سابقا ان اذكار المساء تقال بعد صلاة العصر وقبل صلاة المغرب فيجب علينا ان نداوم على تلك الاذكار الجميلة فى تلك الاوقات دائما ثم ان من فوائدها ايضا انها تشرح لك صدرك وتطمئن لك قلبك.
  • وتجعلك دائما فى معية اللى جل وعلا سبحانه وتعالى عما يصفون ويذكر الله تعالى العبد فى الملأ الاعلى وقد قال الله تعالى فى القرآن الكريم فى سورة الرعد فى الاية رقم 28 : الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ .
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم. الحديث رواه مسلم
  • كما ان الذكر فى كل الاوقات له فائدة عظيمة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في اليوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب.
  • وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.
مقال مُميز:  أذكار قبل النوم على سنة النبى محمد واذكار المساء وفضلهم

اوقات اذكار الصباح والمساء

يختلف الكثير من العلماء عن موعد اذكار الصباح حيث ان وقت الصبح يبدء من منتصف اليل، ويرى الكثير من العلماء ان الوقت المفضل لقول الاذكار هى من بعد صلاه الفجر حتى طلوع الشمس، والبعض الاخر يرى ان الفترة تمتد حتى وقت الضحى، ولكن اذا نسيت الاذكار يمكنك قولها متى شئت.

اما عن اذكار المساء فانها تكون من بعد صلاة العصر حتى مغيب الشمس أو قبل صلاة المغرب.

فوائد اذكار الصباح والمساء

ذكر الله هو افضل واسهل العبادات يمكن للعبد القيام بها فى اى وقت، وتعتبر اذكار المساء والصباح من السنن النبوية، التى تعطر اللسان بذكر الله وتجعله حريص على ذكر الله وتجعلها عادة يلتزم بها فى كل يوم دون تحمل اى مشقه.

  • كسب اجر كبير وثواب من الله وتقرب العبد من الله.
  • تزيد من قرب العبد من الله، وتقوى ايمانه حيث يكون لسانه عامر بذكرة سبحانه وتعالى.
  • من اكثر من ذكر الله فى الصباح والمساء عرف بين الملائكه.
  • اذكار الصباح والمساء تعتبر حصن منيع للانسان من الشيطان طوال يومه.
  • زيادة الرزق حيث بداية اليوم بذكر الله تساعد على زياده الرزق.
  • حماية الانسان من الحسد
  • راحه القلب، ومغفرة الذنوب.
مقال مُميز:  اذكار الصباح من السنة النبوية مكتوبة وبصوت مشاري راشد

فوائد المحافظه على اذكار الصباح والمساء

كان رسول الله عليه وسلم حريص على قول اذكار الصباح والمساء كل يوم، وكان يقتدى به صحابته رضى الله عنهم، تعتبر هذه الاذكار حصن للمسلم يحتمى به طوال يومه، حيث انه يبدء يومه بذكر الله عند طلوع الشمس فيسهل الله عليه عمله ويفتح عليه يرزقه ويزقه من خيث لا يحتسب، ويبعد عنه الفتن ومكائد الشيطان.

وعند قوله اذكار المساء، فهو ينهى اليوم ايضا بذكر الله، حيث يخفف الله عنه بذالك مشاق اليوم، ويدخل السكينه والطمأنينه على القلب، ويقرب العبد من ربه ويجعله من المقربين له، فكثرة الذكر تجعل اللسان متعود على ذكر الله.

فوائد الاذكار واثرها على نفسك

ديننا الاسلام الحنيف جعل للكثير من المواقف فى حيتنا اليومية ذكر، ونصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نسمى الله قبل البدء فى اى شئ، فعندما نبدء عمل اى شئ باسم الله يبارك الله لنا فيه ويتممه على خير، والاذكار هى الحصن المنيع للمسلم، وتبعد عنه مفاتن الشيطان ومكاىدة، وتجعل السان معتاد على ذكر الله حتى تصبح عادة سهله التنفيذ وتنفذ بدون مشقه وحتى دون ان يشعر الشخص بذالك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.