فوائد عصير الرمان للحامل وتكوين الجنين

تعرف على الرمان

تعرف على فوائد عصير الرمان للحامل
تعرف على فوائد عصير الرمان للحامل

تندرج فاكهة الرمان ضمن فواكه الفئة التوتية، وهي دائرية ذات لون أحمر، شبيهة إلى حد ما بالتفاح الأحمر، وتلفها قشرة غليظة خارجها لا تصلح للطعام، وتتألف من الداخل على عصارة رائعة الطعم يلتف حلولها بذر أبيض في الوسط، وهذا الجزء هو الذي يصلح للاستخدام.

وقد ذُكِرَت فاكهة الرمّان في القرآن الكريم في أكثر من موضع منها: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ).

وتتسم هذه الفاكهة بقيمتها الغذائية والصحية العالية للحامل، لأنها تضم ضمن مكوناتها العديد من المركبات والمواد الغذائية اللازمة للأم ولصحة الجنين.

فوائد عصير الرمّان للحامل

لا يمكن تقدير مدى أهمية وفوائد الرمان ولا عصيره على الإنسان وخاصة على صحّة النساء الحوامل، لأنه ملئ بالعديد من الفيتامينات والتي أهمها فيتامين (أ، ج، هـ).

مقال مُميز:

أهم استخدامات قشر الرمان لعلاج امراض الجسم

بالإضافة لاشتماله على حمض الفوليك، والكثير من المعادن كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، علاوة على ذلك يتضمن مجموعة من الأحماض المضادة للتأكسد وكل هذه المكونات تلعب دور بارز في حياة الأم وطفلها.

  • ويحفظها من التعرض للأوبئة الخطرة التي يصاب بها الجسم وتسبب الكثير من المضار لصحة الحامل.
  • يتكون من نسب عالية من فيتامين C الذي يحافظ على بشرتها وشعرها من أي ضرر.

فوائد الرمان للجهاز الهضمي

  • حيث أنه يقاتل طلوع الفتوق الحرة، فهو يشتمل على قدر كبير من مضادات التأكسد، والتي لها مهمة حيوية في وقاية جسدها من العدوى بالالتهابات كما يحميها من الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثدي، ويزيد من شدة مناعتها.
  • يحمي ذلك العصير من العدوى بالإمساك نتيجة لثرائه بالألياف، فكأس العصارة الواحدة منه أو من بذوره يتضمن ما لا يقل عن 7 جرامات من الألياف وهو ما يوازن 25% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف.
  • حيث أن جسد السيدة الحامل يتطلب كل يوم تقريبا من 25-30 جرام من عناصر الألياف، والتي تقوم بتسهّيل عمليّة الهضم ويحميها من الإمساك والذي يصيبها كثيرًا في هذه المرحلة الحرجة.
مقال مُميز:

فوائد الرمان للشعر وفاعليته في تطويل الشعر وعلاج القشرة

يضبط وزن الحامل

  • له مقدرة كبيرة في حفظ الوزن، لنقصان متوسط السعرات الحرارية التي يشملها، فالفنجان الواحد يضم تقريبا 145 سعر حراري، ويتألف كذلك من مقدار كبير من الكربوهيدرات التي تمون جسدها بالطاقة والقوة التي يتطلبها حتى تواصل مسيرة يومها بدون جهد وتعب، ولإدراجه الألياف ضمن عناصره والتي تحتاج فترة أطول للهضم مما يعطي الإحساس بالشبع.
  • يتركب من فيتامين ك، الذي له دور في الحد من تخثرات الدم وتعزيز عظام الأم في فترة الحمل.

فوائد الرمان للحامل والجنين

  • يصون الحامل من فقر الدم ومضاعفاته، لإدراجه فيتامين ج الذي يحث على استيعاب الجسم لعنصر الحديد ضمن مكوناته، حيث أن نقص هذا المعدن في الجسم من الممكن أن يؤدي إل نقصان شديد في وزن الطفل ويبطئ من نموه وتكوين أنسجته.
  • يمد الجنين بالعناصر المختلفة اللازمة لتكوين دماغه ووقايتها، عن طريق وقاية خلايا المخ من الإصابة بالعطب والتلف.
  • كما أنه يقلص من احتمالات ولادة أطفال مصابون بعيوب وتشوهات فطرية لما يشتمل عليه من مركبات الفولات.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن أهم فوائد الرمان للمرأة وصحة الحامل

أضرار الرمان على الحامل

لا تمثل هذه العصارة أية مخاطر على صحة الحامل وجنينها وليس له أية نتائج ضارة عليهما.

يحذر من تناول قشوره ومشتقاته لأنها تؤدي إلى حدوث انقباض وانبساط لجدار الرحم مما يؤدي إلى تعرض حياة الجنين للخطر والإجهاض.

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.