طريقة عمل عصير الدوم في المنزل بسهولة

معلومات عامة حول الدوم

طريقة عمل عصير الدوم في المنزل
طريقة عمل عصير الدوم في المنزل

ثمار الدوم أو النخيل القزم هي واحدة ضمن أقدم الثمار الطبيعية التي تنمو في الصحاري والمناطق الجافة في صعيد مصر والسودان وكذلك شبة الجزيرة العربية قديمًا، حيث تنتمي إلى فصيلة النخيل وتستخدم أوراقها في صناعة أوراق البردي.

بل وتم إكتشافها في مقابر القدماء المصريين مثل مقبرة توت عنخ آمون، واعتبرها الكثير ضمن الأشجار المقدسة، ومع الوقت أصبحت الكثير من الدول الآسيوية تحرص على زراعته مثل الهند وباكستان واندونيسيا وماليزيا.

فهي عبارة عن ثمار صلبة ذات قشرة خارجية بنية اللون تتضمن داخلها نسيج اسفنجي ذو طعم لذيذ ونكهة مميزة، حيث يتم تحضير عصير من تلك الثمار بعد دخولها في مراحل متعددة من التجفيف والغليان حتى يسهل طحنها.

وتحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تساعد في شفاء الكثير من الأمراض وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، ويقدم عصير الدوم المنعش في فصل الصيف أو على المائدة الرمضانية.

ولذلك دعونا نصحبكم في جولة قصيرة نستعرض من خلالها طريقة عمل عصير الدوم في المنزل بمختلف الوصفات، وما هي فائدته ولا التي قد تلحق بالجسم عند تناوله بكميات كبيرة، وذلك في السطور التالية فتابعونا.

طريقة عمل عصير الدوم

في البداية يفصل أن يتم اختيار اجود انواع ثمار الدوم تلك التي تتميز برائحة نفاذة وذات لون داكن، ثم يتم إحضار المكونات التالية:

المكونات:

  • نصف كيلو من الدوم المجروش.
  • خمس ملاعق من السكر أو العسل الأبيض.
  • مكعبات من الثلج.
  • كوب من الحليب حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. في البداية يتم غسل ثمار الدوم جيدًا ثم توضع في الماء البارد لمدة يوم كامل حتى تصبح لينة.
  2. توضع في وعاء على النار حتى تغلي تمامًا وتذوب في الماء.
  3. نضع المزيج في مصفاة حيث يتم استخلاص المادة الكثيفة به.
  4. يعبأ في عبوات زجاجية بعد إضافة كمية السكر أو العسل الأبيض حسب الرغبة ويترك حتى يبرد قليلًا.
  5. نضيف له مكعبات الثلج ويقدم بارد هكذا، أو يتم إضافة القليل من الحليب لكي يجعله ذو قيمة غذائية مضاعفة ومذاق لذيذ.

فوائد عصير الدوم للجسم

يحتوي الدوم على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على معالجة الكثير من الأمراض بل وتمد الجسم بالطاقة والكثير من العناصر الغذائية، فنجد على سبيل المثال:

القضاء على التوتر والعصبية

  • يساعد على خفض ضغط الدم قليلًا ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين A ، وفيتامين C ، وفيتامين B وعدد من المعادن الطبيعية والتي بدورها تحسن من أداء مختلف الوظائف في الجسم وتحسين الحالة المزاجية.
  • فضلًا عن الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والأرق الذي يواجه البعض، ولذلك يكون المشروب الأول بعد التمر الذي يتم تناوله بعد ساعات طويلة من الصيام لكي يحفز الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

زيادة الخصوبة لدى الرجال

  • لقد أثبت الدراسات المخبرية مدى تأثير هذا العصير على إطلاق وإفراز هرمون التستوستيرون وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية، فضلًا عن علاج العقم بسبب بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالإنتصاب.
  • يكفي أن يتم تناول كوب واحد منه قبل العلاقة الحميمة بساعتين، ولكن على مرضى ضغط الدم المنخفض الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل الإقدام على تناول ذلك المشروب.

يقي من السرطان

  • وكذلك بسبب توافر مركبات الفلافونويد ومادة الكومارين اللذان يشكلان جدار واقي من الإصابة بالكثير من الأورام السرطانية.
  • يحفز إطلاق الإنزيمات المضادة للأكسدة والتي تساعد على تجديد الخلايا ومنع انتشار أو نمو الجذور الحرة التي تسبب فيما بعد الإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون، بل ويساعد على تأخير الشيخوخة والأمراض المصاحبة لها مثل الزهايمر والتهابات المفاصل.

اضرار تناول عصير الدوم

على الرغم من تلك الفوائد الصحية التي يحتوي عليها إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تصيب البعض عند تناوله ولاسيما مرضى ضغط الدم والسكري فنجد على سبيل المثال:

  • يجب على المرأة في فترة الحمل تجنب تناول المشروبات العشبية أو الخاصة بثمار الفاكهة ذات التأثير الفعال على الجسم إلا بعد استشارة الطبيب، فقد يؤدي إلى خفض ضغط الدم في الجسم وبالتالي تشعر الأم بالدوار والدوخة والاعياء الشديد.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
طريقة عمل عصير الدوم في المنزل بسهولة
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.