ما هي الطريقة الأمثل لعمل الترمس المر

ما هو الترمس؟



ما هي طريقة عمل الترمس المر
ما هي طريقة عمل الترمس المر

الترمس هو أحد أنواع البذور التي تحتوي على كم هائل من البروتينات والكربوهيدرات والمعادن بل وبعض الزيوت الطبيعية حيث يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية أو التجميلية ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.

وتنتشر زراعته في الكثير من دول حوض البحر المتوسط مثل مصر ودول المغرب العربي، ويستخدمه بعض المزارعين كنوع من أنواع السماد الطبيعي للأرض.

ولكنه يعد ضمن الوجبات الخفيفة أو السناكس التي تؤكل على مدار اليوم، فضلًا عن إستخدام ماء الترمس لمعالجة الصلع وزيادة كثافة الشعر، واستخدامه مطحونًا لتنقية البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة.

ولكن اثبتت الدراسات قدرة الترمس المر على خفض الوزن ورفع معدلات حرق الدهون وذلك بسبب احتوائه على الألياف السليلوزية والكثير من البروتينات والفيتامينات.

مقال مُميز:

تعرف على فوائد الترمس للوجه لتفتيح البشرة وكيفية استخدامه

طريقة عمل الترمس المر

تتساءل الكثير من السيدات عن الفرق بين الترمس الحلو والترمس المر، حيث أن الحلو ينضج بصورة أسرع ويصبح ذو مذاق مميز خلال يومين فقط من تحضيره، على عكس المر الذي يتطلب خمسة أيام أو أسبوع حتى ينضج بصورة كاملة ويصبح ذو مذاق أفضل.

طريقة التحضير:

  1. نحضر كيلو أو كيلو ونصف من الترمس المر، ويتم وضعه في وعاء عميق بعد تنقيته من الشوائب وإزالة القطع التالفة.
  2. يتم سكب كمية من الماء الدافئ حتى تغطيه تمامًا ويترك هكذا لمدة ست ساعات، ثم يتم تغيير الماء عدة مرات لمدة يوم كامل.
  3. وفيما بعد نضعه في وعاء مع كمية من الماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة ساعة أو أكثر ثم يتم رفعه من على النار وتغيير الماء عدة مرات متتالية حتى يتغير لونها تمامًا ويصبح ذو مذاق حلو، حيث تتطلب تلك العملية عدة أيام.
  4. في اليوم الأخير يتم سكب كمية من الملح وقليل من بذور اليانسون وعصير ليمونة ويترك في ذلك الخليط لمدة يوم كامل حتى يتغير مذاقه للأفضل، ويقدم هكذا كنوع من أنواع التسالي بين الوجبات وبالصحة والعافية.
  5. بينما الترمس الحلو يتم وضعه في الماء البارد لمدة ساعتين ثم يوضع في الماء المغلي مباشرةً ويترك لمدة نصف ساعة، وبعد يتم تغيير الماء عدة مرات لمدة يومين ثم يضاف له خليط الملح والليمون.
مقال مُميز:

كيفية عمل الترمس البلدي والترمس المستورد وفوائدة للتخسيس

فوائد الترمس المر للتخسيس

  • يعمل على سرعة الشعور بالشبع بسبب الألياف الطبيعية المتواجدة به والتي تظل في المعدة لأطول فترة وتساعد على إدرار البول، وبالتالي يتخلص الجسم من السموم المتواجدة به ويعمل على تنقيه الكلى.

ولمن يتبع حمية غذائية تهدف إلى خفض نسبة الكوليسترول ورفع معدلات حرق الدهون يمكنه المداومة على تناوله، ولكن يفضل الحذر من الكميات الكبيرة حيث أنها قد تعيق عملية هضم الطعام ويتسبب في حدوث إمساك شديد.

المصادر

1 ، 2






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.