صلاة الفجر في المنام لابن سيرين وابن شاهين

 

رؤية صلاة الفجر في المنام
رؤية صلاة الفجر في المنام

الصلاة هي أول ما يحاسب عليه الشخص يوم القيامة وتعد من اركان الإسلام الخمسة وهي عماد الدين والفرق بين المسلم وغير المسلم هي إقامة الصلاة، اما عن صلاة الفجر ففيها بركة الدنيا وخير من الدنيا وما فيها، لذلك رؤية صلاة الفجر في المنام هي واحدة من الرؤى الشائعة التي تحمل الكثير من الدلالات منها ما هي خير ومنها ما هي شر وسوف نتعرف على تفسير رؤية صلاة الفجر في المنام بالتفصيل من خلال هذا المقال. ما هي أهم تأويلات رؤية الصلاة في المنام عند كبار الفقهاء؟

صلاة الفجر في المنام

  • يقول ابن شاهين، إذا رأى الشخص أنه يقوم بإداء صلاة الفجر فإن هذه الرؤية تدل على قيام الرائي بالكثير من الأعمال التي سوف تعود عليه بالبركة والخير الكثير في حياته، أما رؤية أداء صلاة الفجر في جماعة فتدل على الرزق وعلى سعي الرائي لنيل رضا الله.كل ما لا تعرفه عن أهم تفسيرات حلم صلاة الفجر في المنام عند كبار الفقهاء
  • تفسير حلم صلاة الفجر للحالم الذي يتمتع في حياته بالملذات الدنيوية يدل على استقامة سلوكه حيث أنه سوف يعي أهمية الصلاة والاقتراب من الله وبالتالي سيتجه إليها بقلبه وعقله معاً.
  • تفسير رؤية صلاة الفجر في المنام يوميء بالهداية بشكل عام، فمَن كان يتبع سلوكيات قميئة في حياته سيتوقف عنها، والمشهد فيه دلالة قوية بصلاح الأحوال وتبديل الحُزن بالفرح والفرج.
  • مَن يحلم بأنه يصلي الفجر وكان مستمتعاً في المنام وتكررت رؤيته للحلم أكثر من مرة، فقد يؤول المشهد بأنه يعشق عبادة الله وقلبه متمسكاً بها، كما أنه يلتزم بالطقوس الدينية المفروضة على المسلمين بصفة عامة.
  • لو الحالم صلَّى الفجر بداخل المسجد في الرؤية وطلب من الله أن يحقق له أمنية غالية على قلبه وبعدها هطلت الأمطار وشعر بالسعادة في المنام، فإن رموز الرؤية جميعها مُبشرة طالما الأمطار كانت مُبهجة وليست مُخيفة أو لونها أحمر أو أسود بخلاف ذلك فالحلم فيه استجابة لدعائه والله سيزيح عنه ألم الانتظار والصبر الطويل الذي كان يعانيه في حياته.
  • لو الحالم انتظر الشمس تشرق في الحلم وبعدها قام بصلاة الفجر، فإن الرؤية واضحة في تفسيرها وتوميء بأن حياته أخيراً سوف تشرق فيها شمس النجاح والأمل بعدما كانت مُعتمة ويسودها الغم والأحزان.

وقد أجمع الفقهاء أن هناك رموز إذا اجتمعت في رؤية صلاة الفجر سوف تؤول الرؤية بالخير الذي لا مثيل له وهذه الرموز هي الآتي:

أولاً: ملابس الحالم الفضفاضة النظيفة ويا حبذا لو كانت مرصعة ببعض الأحجار الكريمة التي تحمل دلالات حميدة في الرؤية مثل اللؤلؤ والفيروز وغيرهما.

ثانياً: إذا صلَّى الحالم الفجر وشاهد شخصاً ميتاً كان يصلَّي معه وأعطاه نقوداً جديدة أو ثياباً مناسبة أو حذاءاً ثميناً، فهذه علامات توميء بعطية الله القريبة للحالم وأرزاق ستأتيه لم يفكر فيها ولم يتوقع أنه سيأخذها في هذا الوقت القريب.

ثالثاً: إذا كان المسجد نظيفاً ورائحته جميلة ودخله الحالم بعدما خلع حذائه خارجه، لأن دخول المسجد بالحذاء رؤية غير حميدة.

رابعاً: إذا وجد الحالم لنفسه مكاناً بين المصلين في المسجد، لأنه لو رأى أن المسجد امتلأ بالمصلين ولم يعد له مكاناً بينهم ستؤول الرؤية ببعض التحذيرات السيئة.

خامساً: إذا دخل الحالم بملابس متسخة كي يصلي الفجر وخرج من المسجد وجد ثيابه نظيفه، فهذه علامة بتوبته حيث أن الله سوف يغفر له ذنوبه وسوف يمنحه حياة خالية من خطر الآثام والمعاصي.

سادساً: أحد أفراد أسرة الحالم المعروف عنه أنه تارك الصلاة في اليقظة إذا أخذه الحالم في الرؤية كي يصلي الفجر معه، فهذه إشارة بأن الرائي سيُساهم في توبة وهداية هذا الشخص.

سابعاً: إذا صلَّى الحالم إماماً بالمصلين في صلاة الفجر وأدَّى صلاة الجماعة بدون أن يُخطيء فيها، فهذا منصب كبير سيناله وسيكون مسئولاً عن أناس كثيرين وسوف يكون حكيماً وعادلاً بينهم وهذا هو المطلوب.

ثامناً: إذا كان الخراب والعراك يسود الحلم بسبب حرب أو لأي سبب آخر ولكن الحالم اختبأ في المسجد وصلَّى الفجر بداخله، فمدلول الرؤية أن الحالم مُتدين وشدة ثقته في الله وإيمانه به سوف تُنجيه من أي كرب.

تفسير حلم صلاة الفجر في المسجد

  • صلاة الحالم الفجر في المسجد علامة بأنه يشكر رب العالمين على النِعم التي رزقه بها، كما أن الحلم فيه أمارة بكرم وعطاء الحالم مع الناس.
  • الرؤية حميدة وتدل على أن الحالم صادق في وعوده ويفي بها ولا يتهرَّب منها، وبالتالي فالحلم يدل على قوته وشجاعته، ولا شك أن الشخص القادر على الوفاء بالوعود سيكون له نصيباً كبيراً في السيرة الطيبة وحُب الناس لأنه سينال ثقتهم واحترامهم.
  • قال بعض الفقهاء أن الحالم إذا صلَّى الفجر في المسجد في المنام، فمدلول الحلم يوميء بأنه سيُرزَق بالقبول بين الناس ووجهه سيكون مُنيراً ومُشرقاً لأنه سيصير من عباد الله المُخلصين، كما قال رب العالمين في كتابه العزيز (سيماهم في وجوههم من أثر السجود).

تفسير صلاة الفجر في المنام للعزباء

  • تفسير حلم صلاة الفجر للعزباء يشير إلى الرزق الوفير إذا رأت أن المسجد الذي صلَّت بداخله كان واسعاً.
  • لو الحالمة سمعت في حلمها آذان الفجر فقامت من على فراشها تستعد للصلاة، فمدلول الرؤية يوميء بأن لديها درجة كبيرة من التدين والعِفة، بالإضافة إلى أنها لو أنهت صلاة الفجر بدون انقطاع فهذا رمز مُبشر يوميء بانتهاء أزماتها كاملة بإذن الله.
  • أما لو شاهدت أنها بدأت تصلِّي صلاة الفجر في الحلم ولكنها لم تستطع أن تُكملها بسبب أشياء ما أزعجتها وجعلتها تتوقف عن الصلاة، فمدلول الرؤية يكشف استمرار معاناتها لفترة من الوقت لأن الأزمات لا تزال في حياتها ولا بد أن تجتهد كثيراً كي تُزيحها وتعيش حياتها مسرورة ومستقرة.
  • لو المؤذن الذي قال آذان الفجر في الحلم هو خطيبها في الواقع، فدلالة الرؤية تشير إلى الزواج السعيد بينهم شرط أن يكون صوته عذباً في الرؤية وقال الآذان بشكل سليم وبدون تحريف.
  • إذا أرادت الحالمة أن تصلي صلاة الفجر في منامها بداخل المسجد ولكنها كانت تشعر بأن هناك شيء ما بداخلها يمنعها من الدخول للمسجد والصلاة بداخله، فالحلم يوميء بأن قلبها به بعض الشوائب ويحتاج إلى تطهير، وبالتالي فلا بد أن تلتزم بجهاد النفس ولا شك أنه أمر صعب ولكن لا بد من فِعله إذا كانت تريد الاقتراب من الله والاستمتاع بعبادته.
  • إذا كانت الرائية تنتظر في حلمها آذان الفجر حتى تتهيأ للصلاة، وبالفعل سمعت الآذان وبعدها شعرت بالسعادة، فهذا الآذان هو كناية عن أمنية انتظرتها كثيراً وأخيراً ستتحقق في وقت قريب وبعدها سوف تشعر بتقدير الذات والنجاح.
  • إذا صلَّت العزباء في حلمها صلاة الفجر ولكنها كانت تتجه إلى مكان مخالف للقِبلة الشرعية التي نصلي في اتجاهها، فدلالة الرؤية ترمز إلى قيامها ببعض السلوكيات السيئة المخالفة للشرع، وهذا أمر غير مقبول ولا بد من مراجعة نفسها وقيامها بالتوبة والتقرب من الله كي يغفر لها ما فعلته من معاصي وآثام.

صلاة الفجر في المنام للمتزوجة

  • لو المرأة المتزوجة شاهدت في الرؤية أنها ترتدي ثياباً لونها أبيض صلَّت الفجر بها، فهذا المشهد ينم عن ذهابها للحج في وقت قريب.
  • إذا كانت المرأة تصلَّي الفجر بداخل حجرتها الخاصة أو في بيتها بشكل عام، ففي كلا الحالتين تأويل الرؤية حميد ويوميء بالآتي:

أولاً: سيمنحها الله حياة زوجية مليئة بالاستقرار والتفاهم.

ثانياً: سيرزقها الله بالبركة في الصحة والأولاد والمال.

ثالثاً: سوف تُرزَق بحماية رب العالمين لها من شر الحاسدين والفاسدين.

  • إذا صلَّت المتزوجة الفجر في حلمها وكان زوجها هو الإمام، فدلالة الرؤية حميدة وتشير إلى هداية زوجها واتخاذه لدرب الحق والتدين أي أنه رجل صالح وتقي، والمشهد أيضاً يدل على حُبهما الكبير لبعضهما واستمرار حياتهما لسنوات كثيرة بإذن الله.

صلاة الصبح في المنام

  • لو الرائي شاهد أنه يؤدي صلاة الصبح في المنام دون تأخير، فمدلول الحلم يرمز إلى حِكمته التي تقوده إلى توجيه الناس وإعطائهم الكثير من النصائح والتعليمات الحياتية المهمة التي تساهم في تعديل حياتهم.
  • كما أن المشهد يؤول بأمانة الحالم فلو كان حاملاً لأمانة عبارة عن أموال أو أشياء أخرى فإن الحلم يشير إلى احتفاظه بهذه الأمانة ورجوعها إلى أهلها عن قريب بدون أن ينقص منها شيء وبالتالي فهو شخص صادق وجدير بالثقة وتحمُّل المسئولية.
  • أما لو الرائي شاهد في المنام أنه ظلَّ نائماً ولم يقم بتأدية صلاة الصبح، فهذه علامة برزق لم ينله.
  • والحلم السابق أيضاً يكشف سمة سيئة في الحالم وهي الطيش وعدم قدرته على دراسة الأمور بأسلوب صحيح، وبالتالي إن لم تتبدل سماته الشخصية سيندم ويخسر الكثير من الأشياء الهامة في حياته.
  • إذا صلَّى الحالم صلاة الصبح في حلمه بداخل مكان غير معلوم، فهذه علامة بمال وخير آتٍ عن قريب من حيث لا يحتسب، وهذا الأمر سوف يبث في قلبه البهجة والأمل.

أما بالنسبة لصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فهناك دلالات اخرى

  • إذا شاهد الرجل في منامه أنه يقوم بإقامة صلاة الظهر في موعدها فإن هذه الرؤية تعني سداد الدين وقضاء الحاجة.
  • إذا شاهد الرجل في منامه أنه يؤدي صلاة العصر والظهر معًا فإن هذه الرؤية تعني السفر عن قريب.
  • رؤية أداء صلاة العصر في المنام تعني الزواج عن قريب للشاب أو الشابة العزباء، أما للرجل المتزوج فتعني تعثر أمر ما في حياته ولكن لن يدوم الأمر طويلاً. تفسيرات أخرى لرؤية صلاة العصر في المنام، تعرف عليها على موقع مصري
  • رؤية صلاة المغرب في المنام تدل على أن الشخص الرائي يعمل على رعاية بيته وأولاده ويهتم بهم كثيرًا، وتدل على قضاء حوائج الناس والعمل على حل مشاكلهم الصعبة. ما هي أهم دلالات رؤية صلاة المغرب في المنام لأشهر العلماء؟
  • إذا رأى أنه يقوم بأداء صلاة العشاء دل على إدخال السرور والفرحة على أهل بيته وتعني معاملتهم بصورة حسنة.
  • إذا شاهد الرجل في منامه أنه قد انقطعت عليه صلاته دل على عدم قضاء الدين او قضاء نصف الدين فقط.
  • إذا شاهد الشاب الأعزب في منامه أنه يؤدي صلاة العشاء في المسجد فإن هذه الرؤية تعني الانتقال من حال إلى حال وتعني الزواج عن قريب، وكذلك تدل على السفر عن قريب.   حلمك هتلاقي تفسيره هنا على موقع مصري لتفسير الأحلام.

تفسيرات هامة لرؤية صلاة الفجر في المنام

تفسير حلم إيقاظ شخص لصلاة الفجر

  • لو الحالم شاهد هذا الحلم في منامه فالرؤية حميدة إذا استجاب لطلب ذلك الشخص وقام بصلاة الفجر، ولو كان هذا الشخص من أقارب الحالم أو أحد أصدقائه وصلَّا الاثنان معاً الفجر، فهذا خير مشترك سيكون من نصيبهما ورُبما يعملان في عمل واحد أو شركة عمل سيقومان بتأسيسها وفي كل الأحوال فالأرباح والأموال الكثيرة ستسعدهما قريباً.
  • أما لو شخص ما طلب من الحالم أن يُصلي الفجر ولكنه رفض وفضَّل النوم على أن يُصلي في المنام، فهذه إشارة سيئة وتوميء بأنه اختار الدنيا وملذاتها ولم يقُم بأفعال تُحصنه من نار الآخرة وعقاب الله، ولذلك لا بد أن يرجع إلى رُشده وصوابه ويختار الآخرة ويفعل الكثير من السلوكيات الدينية كي يحمي نفسه من دخول جهنم مع الفاسقين.

حلمت إني أصلي الفجر

صلاة الفجر في الحلم تُفسَّر على حسب حياة الحالم وسنوضح ذلك في الآتي:

  • إذا الحالم عانى كثيراً من البطالة في حياته وشاهد في منامه أنه يصلي الفجر، فإن المشهد يحمل له خبراً ساراً بأنه سيعمل قريباً والبطالة ستنتهي والمال سيزيد معه.
  • ما قاله الفقهاء عن تأويل صلاة الفجر هو أنها توميء بالحياة الجديدة، ولذلك فإن المطلقة إذا صلَّت الفجر في حلمها ستتزوج من جديد وزوجها سيكون رجلاً على خُلق ودين وسيعطيها كل شيء حُرِمَت منه مع زوجها السابق كالحُب والاحتواء والعطف والمعاملة الدينية الحسنة.
  • الأرملة إذا صلَّت الفجر فاحتمال تمتهن مهنة مرموقة تكسب منها المال الوفير الذي يساعدها بشكل مباشر في تربية أطفالها أو سوف تتزوج وتلك الزيجة ستكون ناجحة ومليئة بالرزق والبشائر.
  • المرأة العقيم التي تُصلِّي الفجر في حلمها سيمنحها الله رزقاً واسعاً في شكل أطفال كثيرين سوف تنجبهم قريباً.
  • المريض الذي يشكو من الحُزن بسبب سوء حالته الصحية وتراجع حياته المهنية والمادية تأثراً بالعِلة التي سكنت بدنه إذا صلَّى الفجر في المنام سيمنحه الله الصِحة والعافية والشفاء القريب.

تفسير حلم فوات صلاة الفجر

لو سمع الحالم في منامه آذان الفجر ولكنه لم يقم للصلاة، فدلالة المنام تشير إلى أمرين:

  • الأول: أنه ليس مُتمسكاً بالله وتعاليمه وبالتالي سيكون إحدى ضحايا الشيطان ووساوسه القميئة التي ستكون سبباً في دخوله النار إذا ظلَّ يمارس تلك السلوكيات طيلة حياته بدون توبة.
  • الثاني: صلاة الفجر في الحلم هي دلالة واضحة بانتهاء المشاكل أما فواتها علامة باستمرار معاناة الحالم، فلو كان مسجوناً سوف تطول فترة السجنـ ولو كان حزيناً ومريضاً سيزداد مرضه، وإذا كان على عراك مع زوجته فسوف يعيش فترة ليست بسيطة تتسم بتفاقم هذه المشاكل الزوجية ورُبما ينفصلان بالطلاق.

تفسير حلم إقامة صلاة الفجر

  • إذا صلَّى الحالم الفجر في منامه وشاهد نفسه وهو يُسلِّم ويقوم من على سجادة الصلاة، فهذه علامة بانتهاء فترة اغتراب المُسافرين من أسرته وسيعودون مرة أخرى.
  • استكمالاً لتفسير لرؤية السابقة، لو الحالمة المتزوجة شاهدت هذا الحلم وزوجها كان مسافراً منذ وقت طويل بغرض جمع المال وتأمين مستقبل أولاده، فسوف يعود قريباً يجتمع بأسرته ويسعد بالحياة معهم.
  • الأم لو سافرت ابنتها أو ابنها لأغراض تعليمية فسوف يعودون ومعهم بشائر التفوق والنجاح الباهر بإذن الله.

تفسير رؤية صلاة الفجر في جماعة

قال المفسرون أن الحالم لو صلَّى جماعة من مجموعة أشخاص يعرفهم في الحقيقة وكل منهم يعاني من كرب مختلف عن الآخر، فمدلول الرؤية يوميء بأن كل شخص ظهر في هذه الرؤية وقضى صلاة الفجر حتى النهاية سينال رزقاً طبقاً لحالته، وعلى سبيل المثال:

  • إذا كان واحداً مِمن صلوا جماعة مع الحالم يرغب في الذهاب إلى حج بيت الله، فالله سيرزقه بالمال الذي يجعله يذهب إلى الأرض المقدسة.
  • أما لو أحدهم كان يعاني في حياته مع أسرته، فالله سيمنحه السعادة الأسرية وراحة البال.
  • والحالم لو كان يريد أي نِعمة من الله سواء زواج أو مال أو شفاء أحد الأبوين، فسوف ينال ما يتمنى، إذاً فإن الرؤية حميدة على كافة الأصعدة.

تأخير صلاة الفجر في المنام

  • لو تأخر الحالم عن صلاة الفجر وفاتته في الحلم وشاهد أنه يتعرض للعقاب بسبب ذلك الأمر، فهذه علامة بأنه قد يُهمِل في أمانة حملها معه منذ فترة وللأسف سينال عقاباً كبيراً على إهماله فيها.
  • رمز تأخير الحالم على الصلاة في الحلم بصفة عامة يُعد من الرموز السيئة التي توميء بتأخير حل مشكلاته أو حصوله على رزقه بصعوبة والله أعلم.
  • إذا تأخَّر الحالم عن الصلاة بسبب شخص ما وذلك الشخص كان معروفاً له في اليقظة، فهذه إشارة بأن هذا الشخص قد يُسبب ضرر للحالم في حياته بطريقة أو بأخرى والأفضل ألا يتمادى في معاشرته بشكل كبير حتى لا يتأذَّى منه.

الذهاب لصلاة الفجر في المنام

  • إذا سمع الحالم آذان الفجر في حلمه وذهب إلى صلاته ولكنه لم يدخل المسجد بل دخل أحد المراحيض حتى يصلي فيها، فمدلول الرؤية سيء ويشير إلى الفواحش الكثيرة التي يمارسها وعلى رأسها ممارسة الزنا والعياذ بالله.
  • إذا صلَّى الحالم الفجر في منامه وكان يقف في اتجاه الغرب، فإن المشهد ينم عن تأييده لمنهج اليهود وابتعاده عن الإسلام وتعاليمه، أما لو الرائي صلَّى الفجر في اتجاه الشرق، فالرؤية تُبرز الخرافات والبِدع التي يسير عليها ويتخذها منهجاً أساسياً في حياته.

رؤية شخص يصلي في المنام لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين، إذا شاهد الشخص في منامه أنه يؤدي الصلاة فوق جبل دل على التخلص من الأعداء وبداية حياة جديدة، أما رؤية الصلاة بالناس بدون قراءة القرآن فتعني وفاة الرائي. كل ما لا تعرفه عن أهم تفسيرات رؤية الحلم بالصلاة في المنام
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يصلي في جنازة فإن هذه الرؤية تعني أن صاحب الرؤية يتوسط من أجل الشفاعة لشخص شرير.
  • رؤية شخص يصلي في البيت وقت الظهر أو وقت العصر يدل على السفر والترحال لصاحب الرؤية، وتدل على تحقيق الكثير من الخير من وراء هذا السفر. اذا كنت تبحث عن تفسيرات أخرى لرؤية صلاة الظهر في المنام اضغط هنا
  • رؤية سيدة تصلي في المنام تعني حسن الخلق وتعني الاستقرار في الحياة وصلاح الأحوال، وإذا كانت فتاة عزباء دلت هذه الرؤية الزواج عن قريب، وإذا كانت فتاة متزوجة دل على صلاح الأحوال وتدل على الاستقرار في الحياة.
  • رؤية الأب يصلي في الحلم يعني الأمان ويعني أنه يعمل على مراعاة شؤون بينه ويعني الحب والاستقرار في هذا المنزل.
  • رؤية ترك صلاة الفرائض تعني أن الشخص الرائي يستخف بالشرائع السماوية، أما رؤية تناول العسل أثناء تأدية الصلاة فتعني مجامعة الزوجة في نهار رمضان.  ولمعرفة تفسيرات ابن سيرين لرؤية أخرى اضغط هنا للانتقال لمجمع تفسير الاحلام لابن سيرين.

رؤية الصلاة في الكعبة

  • رؤية الصلاة نحو الكعبة تعني استقامة الدين وصلاح الأحوال وتفريج الهموم، أما رؤية الصلاة نحو المغرب فتدل على الجراءة على ارتكاب المعاصي. اعرف أكثر عن أهم تفسيرات حلم الصلاة في الحرم المكي عند كبار الفقهاء
  • أما رؤية الصلاة في الكعبة يدل على أن الشخص الرائي هو شخص متمسك بدينه ويشهد له الآخرين بالتقوى، أما رؤية الصلاة فوق الكعبة فتعني التقصير في الدين.

لسه مش لاقي تفسير لحلمك؟ ادخل على جوجل وابحث عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.