هل تجوز صلاة الاستخارة للحائض؟

 

صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة للحائض

صلاة الاستخارة مثلها مثل أي صلاة، فلا يجوز للمرأة أثناء فترة الحيض القيام بأي صلاة وهذا لوضع عدم الطهارة التي هي بمثابة العمود الاساسي والضلع الرئيسي للصلاة، لكن يجوز للمرأة الإتيان بالدعاء خلال فترة الحيض، فيمكنها أن تأتي بدعاء الاستخارة، وجاء ذلك علي لسان المالكي إرشاد السالك حينما قال: “وإذا تعذرت الاستخارة بالصلاة استخار بالدعاء كالحائض”.

كيفية الاستخارة للحائض

كما أشرنا أنه لايجوز أداء صلاة الاستخارة للحائض ولكن يمكنها الدعاء وأتي هذا الرأي في كثير من الفتاوي لتوضيح ما هو شرعي للمرأة الحائض:

مثلا عن الشيخ ابن باز: “الحائض والنفساء يشرع لهما ما يشرع للناس من التسبيح، والتهليل، والتكبير، والذكر، والدعاء، والاستغفار بالقلب واللسان، لا بالقلب وحده، بل حتى باللسان، ومشروع لها أن تذكر الله وتسبحه وتعظمه، وتجيب المؤذن والمقيم تجيبهما، وتقول مثل قولهما، وتقول عند: حي على الفلاح: لا حول ولا قوة إلا بالله، وتصلي على النبي بعد الأذان (عليه الصلاة والسلام)، وتقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة إلى آخره، كل هذا مشروع للجميع، الحائض والنفساء وغيرهما، وإنما الخلاف في القرآن: هل تقرأ أو لا تقرأ؟ هذا محل الخلاف، أما الأذكار والدعوات والاستغفار، فليس فيها خلاف”.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن تعريف الرضا؟ وما الفرق بينه وبين القناعة؟

والمرأة الحائض غير ملزمة بأن تتوضأ قبل الدعاء حيث أن الوضوء لا يرفع مانع الحيض ولذلك لا داعي له وأجمع علي ذلك الحنفية والمالكية والشافعية وجاء ذلك نقلًا عن الموسوعة الفقهية الكويتية:

“صرح الحنفية والمالكية والشافعية بأنه لا تصح طهارة الحائض، فإذا اغتسلت الحائض لرفع حدث الجنابة، فلا يصح غسلها، وذهب الحنابلة إلى أن الحائض إن اغتسلت للجنابة زمن حيضها صح غسلها، واستحب تخفيفًا للحدث، ويزول حكم الجنابة، لأن بقاء أحد الحدثين لا يمنع ارتفاع الآخر، كما لو اغتسل المحدث حدثًا أصغر، ونصوا على أنه ليس عليها أن تغتسل للجنابة حتى ينقطع حيضها، لعدم الفائدة”.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض؟

أجمعت الآراء علي إيجاز دعاء الاستخارة للمرأة الحائض أو النفساء وهذا باستقبالها القبلة للتوجه الي الله وتدعو الدعاء بدون صلاة، وهذا من سماحة ديننا العظيم ومرونته أمام كل الحالات المختلفة للعباد، وقد تجد المرأة احتياج كبير للاستخارة ولا تستطيع الصلاة ولكن رحمة الله واسعة بعباده في كل زمان ومكان وفي كل الظروف والموانع.

مقال مُميز:  كل ما تريد معرفته عن صلاة الاستخارة ودعاءها وشروطها وحكمها

توقيت صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة
توقيت صلاة الاستخارة

لا يمكننا التطرق إلي صلاة الاستخارة دون الإشارة لما أجمع عليه العلماء في الأوقات المستحبة والمستبعدة سواء لصلاة الاستخارة أو الدعاء وقد تم إيجاز تأدية الاستخارة في أي وقت لمن يأتي بالدعاء فقط دون صلاة.

ويجب الإقبال على الاستخارة بعقل وذهن خالٍ، ولا يكون القلب مائلًا لأحد الأمرين حتي لا يؤثر ذلك على الاستخارة والنتيجة تكون بما يميل له قلبك وليس بما يرشدك إليه الله.

وأكثر الأوقات وأفضلها للصلاة هو ثلث الليل الأخير، وهذا لأنه أكثر الأوقات استجابة للدعاء وهذا عن قول النبي (صلي الله عليه وسلم): “يَنْزِلُ رَبُّنَا (تَبَارَكَ وتَعَالَى) كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.

مقال مُميز:  كيفية الصلاة وفوائدها وعقوبة تارك الصلاة

أهمية صلاة الاستخارة

اللجوء الي الله وتفويض الأمر له رب العالمين مما يدعم يقينك وإيمانك بأن الله هو القادر العالم بغيب الأمور وبخيرها.

تجعلك تأخذ بالأسباب مصاحبًا ذلك توفيق الله لعبده في سعيه لمبتغاه.

شعور الطمأنينة والرضا بقضاء الله يزيد إيمانك بأن الخير دائمًا بما يوجهك إليه الله (سبحانه وتعالى).

علامات ونتائج الاستخارة

ينتظر المستخير نتيجة صلاته إما علامة التقبل أو عدم التقبل، ودائمًا علامة القبول نجدها مرتبطة بانشراح الصدر والعكس عدم القبول مرتبط بانقباض الصدر وهذا ما هو متعارف عليه، ولكن من وجهة النظر الخاصة بالعلماء، فليس هناك حديث يظهر علامات محددة تنتج عن صلاة الإستخارة. لكن لا يخرج الأمر عن ثلاث:

الإقبال علي الأمر وهذا لانشراح صدر المستخير لعلامة أرشده الله بها.

مقال مُميز:  ما هي أركان الإيمان بالتفصيل؟ وكيف نعلمها للطفل الصغير؟

الابتعاد عن الأمر وقلة الرغبة فيه.

البقاء في حيرة ولا يحدث جديد وعليك في هذا الوقت تكرار الصلاة أكثر من مرة إلى أن تصل لنتيجة.

دعاء الاستخارة للزواج للحائض

تدعو الفتاة أو السيدة الحائض بدعاء الاستخارة المعتاد وهو:

“اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.