اهم المعلومات عن فوائد شرب الكركم قبل النوم

معلومات عامة عن الكركم

تعرف على فوائد شرب الكركم قبل النوم
تعرف على فوائد شرب الكركم قبل النوم




الكركم أو العقدة الصفراء هو أحد أنواع النباتات العشبية التي تنمو في بلاد الهند واندونيسيا ويستخدم في الكثير من المجالات الطبية والتجميلية منذ قديم الأزل وحيث تحتاج إلى درجات حرارة متوسطة ما بين الخمسة وعشرين حتى الثلاثون درجة مئوية؛ وبالتالي فهو ينتسب للكثير من المناطق الإستوائية.

وهو أيضًا يندرج ضمن الأعشاب المعمرة فهو يستخرج من الجذور المنغرسه تحت الأرض، وفيما بعد يتم طحنه جيدًا وتعبئته في وعاء زجاجي ويستخدم عند الحاجة.

ولكن أظهرت الدراسات الحديثة فاعليته في معالجة الكثير من الأمراض خاصة عند شرب الكركم قبل النوم، ولذلك تابعونا في المقال التالي لنتعرف على فوائده للجسم والبشرة والشعر.

فوائد شرب الكركم قبل النوم

  • لمن يعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل سريع ولم تفلح الطرق التقليدية في حرق الدهون المخزنة في الجسم بشكل آمن، يمكنه تجربة شرب كوب من الكركم الدافئ قبل النوم بحوالي ساعتين، لأنه يعمل على تحفيز الكبد لإنتاج العصارة الصفراوية التي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بطريقة أمنه ودون إلحاق الضرر بالجسم كما هو الحال في مختلف عقاقير التخسيس الأخرى.
  • أيضًا يساعد هذا المشروب على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم التي تسبب عديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والتعرض للذبحات الصدرية المفاجئة أو احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية)، ولكنه يعمل على منع ترسيب الدهون والزيوت في جدار الشرايين خاصة عند تناوله قبل النوم أو بعد الوجبات الدسمة.
  • في حال الإصابة بالغازات والانتفاخات المزمنة التي تسبب الإمساك وتحجر البطن فإنه خير دواء لذلك خاصة عند إضافة القليل من الزنجبيل والقرفة، بل ويحمي الجسم من التعرض لتليف الكبد أو الكلى بسبب احتوائه على مادة كركيومين مع تجديد وظائفه والتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.
  • ينصح الكثير من خبراء التغذية بضرورة تناول كوب من الكركم قبل النوم بالنسبة للنساء اللاتي تعاني من اضطرابات في الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية، خاصةً بعد إنتهاء فترة الرضاعة حيث يساهم في إفراز هرمون الاستروجين في الجسم، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة وطريقة الاستخدام.
  • لمن يُعاني من مشاكل في فروة الرأس مثل القشرة والإلتهابات المنظمة وكذلك تساقط الشعر بصورة مستمرة فيمكنك المداومة على شربه قبل النوم، أو يتم إدخاله في بعض الوصفات والماسكات الخاصة بالشعر مثل زيت الزيتون والكركم، لانه يعمل على تغليف خصلات الشعر وبناء جدار خارجي لها يحميها من التلف ويساعد على ظهور الشعر بشكل صحي ولامع.
  • يقتل الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس بجانب مادة الكركومين التي تحد من تكاثر الخلايا السرطانية وتقوي الجهاز المناعي وتعمل على رفع معدل الأكسدة في الجسم، فيكفي أن يتم تناوله قبل النوم مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض.
  • يحتوي على عدد من المواد الطبيعية التي تخفف التهابات الجلد بصورة عامة سواء الالتهابات المزمنة مثل الصدفية والاكزيما او الالتهابات الناتجة عن أشعة الشمس، بل ولمن تعاني من اسمرار الوجه يمكنها المداومة على شربه أو عمل ماسكات طبيعية للبشرة تعتمد عليه مع حليب جوز الهند او اللبن المجفف.
مقال مُميز:

هل شرب الكركم على الريق يبيض البشرة؟

ما هي أضرار الكركم؟

  • لكن على الرغم من الفوائد المذهلة له إلا أنه يضر الصحة العامة عند استخدامه لفترات طويلة او بطريقة خاطئة حيث يؤدي إلى الإصابة بالامساك وكذلك يعمل على حدوث التهابات في الأمعاء أو حدوث قرحة خاصةً عند تناوله على الريق.
  • وفي بعض الحالات الأخرى قد يسبب ضعف في الخصوبة لدى الرجال وتقليل الحيوانات المنوية وعدم القدرة على الانتصاب بشكل كافي، ولذلك يفضل دائمًا مراجعة الطبيب قبل الإقدام على تناول الكركم حتى لا يسبب مضاعفات خطيرة على الجسم.

طرق عمل وتحضير الكركم لإفادة لجسم

حليب الكركم

يمكن أن يتم تحضير الحليب الخاص به وتناوله فور الاستيقاظ أو قبل النوم:

طريقة التحضير:

  • يتم إضافة كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من الكركم مع التقليب لمدة دقيقتين على النار ثم يتم تحليته بالعسل الأبيض.
مقال مُميز:

فوائد شرب الكركم قبل النوم وأضراره

مشروب الكركم مع الزنجبيل

ويمكن أن يتم تحضير مشروب الكركم مع الزنجبيل والقرفة الذي يشعرك بالاسترخاء ويتخلص من الغازات واضطرابات المعدة:

المكونات:

  • نصف ملعقة من الكركم.
  • نصف ملعقة من الزنجبيل والقرفة.

طريقة التحضير:

  1. ضع المقادير في كوب ثم قم بغلي الماء.
  2. يسكب كوب الماء المغلي على المقادير.
  3. يغطى لعدة دقائق ويشرب هكذا.

ماسك الكركم مع العسل للبشرة

يُستخدم لعلاج التهابات البشرة:

المكونات:

  • معلقة من العسل الأبيض.
  • ملعقة من الكركم.

طريقة التحضير:

  1. تخلط المكونات جيدًا.
  2. يفرد على المكان الذي يعاني من الالتهاب.
  3. يمكن أن يتم خلط ملعقتين من الكركم مع حليب جوز الهند.

حمام زيت الكركم للشعر

عند الرغبة في زيادة كثافة الشعر وتقوية البصيلات والقضاء على القشرة فيتم عمل حمام زيت للشعر يعتمد على خليط الزيوت:

مقال مُميز:

فوائد الكركم للجسم ودوره الفعال في علاج التهابات المفاصل

المكونات:

  • زيت الزيتون.
  • زيت اللوز.
  • زيت الخروع.
  • قليل من زيت اللافندر العطري.
  • خمس ملاعق من الكركم.

طريقة التحضير:

  1. تخلط المقادير بصورة جيدة.
  2. يتم تدفئه المزيج على النار.
  3. يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة.

يشطف بالماء الفاتر.

المصادر

1 ، 2

أحمد
اهم المعلومات عن فوائد شرب الكركم قبل النوم
Editor's Rating:
5



1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
اسين Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
اسين
ضيف
اسين

جميل جدا بس ممكن من فضلكم توصفون طريقه تحضير الكركم للتنحيف وجزاكم الله خيرا