ما هي اهم فوائد زيت جنين القمح للجسم والبشرة؟

فوائد زيت جنين القمح للجسم
فوائد زيت جنين القمح للجسم

معلومات عن زيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو أحد أشهر أنواع الزيوت الطبيعية التي كانت تستخدم بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض الجلدية منذ قديم الأزل، فهو يطلق عليه زيت الحياة واستخدمه القدماء المصريين في علاج التهابات الجلد والحروق السطحية.

حيث يستخرج من خلاصة بذور القمح من خلال دخوله في مراحل متعددة من العصر والتجفيف والتبخير، ويخزن لفترات طويلة بعيدًا عن الشمس حتى يظل محتفظ بخواصه الطبيعية.

وبمرور الوقت أصبح هذا الزيت يدخل في الكثير من الاستخدامات الطبيه والتجميلية بل ويعالج الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومشكلة الغازات.

ولذلك دعونا نستعرض بعض من فوائد زيت جنين القمح للجسم والبشرة والشعر في المقال التالي.

مقال مُميز:

ما هي اهم فوائد زيت جنين القمح للصدر؟

فوائد زيت جنين القمح للجسم

يرفع مناعة الجسم

  • يعمل على رفع معدلات الأكسدة في الجسم ويزيد من تنشيط عملية الإيض وتنشيط الخلايا وبالتالي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأورام السرطانية خاصةً التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الكبد والكلى والقولون وسرطان الأمعاء.
  • وكذلك يعزز من صحة الجهاز المناعي والتي بدورها تقضي على البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم وذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء الدافئ.

تخفيف التهابات المفاصل

  • ويحتوي ذلك الزيت أيضًا على نسب عالية من المركبات الطبيعية التي تعمل على تخفيف التهابات المفاصل التي تصيب الكثير من مرضى السمنه أو تصيب كبار السن.
  • فضلًا عن معالجة الروماتيزم من خلال دهن الساقين بقليل منه بعد تدفئته قليلًا بحركات دائرية حتى تتغلغل مسام الجلد.
مقال مُميز:

5 استخدامات لزيت جنين القمح لترطيب البشرة والشعر

زيادة نضارة البشرة

  • ولعل أهم ما يميزه هو إحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية النافعة وقوامه اللزج الذي يعمل على تنشيط خلايا الجلد وزيادة النضارة والحيوية بها.
  • ولاسيما البشرة الجافة التي تعاني من التجاعيد المبكرة والخطوط البيضاء حيث يتم خلط ملعقتين من ذلك الزيت وقليل من حليب جوز الهند وتدلك به البشرة برفق ولين وتترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • كذلك يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة من خلال إضافة ملعقة من مطحون القهوة إلي ملعقتين من هذا الزيت ويتم فرك الوجه أو الجسم لعدة دقائق ثم يشطف بالماء وسوف تلاحظين سيدتي الفرق من حيث النعومة والنضارة.

علاج جفاف الشعر والقضاء على التقصف

  • يعالج كافة مشاكل الشعر تقريبًا من حيث الجفاف والتساقط والتقصف بل ومشكلة القشرة أيضًا من خلال إضافة بعض الخلطات الطبيعية إليه، فعند إضافة زيت الزيتون وزيت اللوز فذلك يعمل على ترطيب الشعر والقضاء على مشكلة التقصف.
  • عند إضافة خل التفاح إليه يعمل على التخلص من مشكلة القشرة حيث تدلك به فروة الرأس لعدة دقائق قبل الإستحمام، يمكن عمل ترميم للشعر المصبوغ والتآلف من خلال إضافة قليل من المايونيز وزيت جنين القمح والعسل الأبيض على الشعر حيث يعيد الحيوية واللمعان للشعر من جديد.
  • وفي حال تساقط الشعر يمكن إضافة زيت الخروع إليه وعمل ماسكات تغذية متكاملة للشعر.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد جنين القمح مع الزبادي للذاكرة

معالجة اعراض انقطاع الطمث

  • تعاني الكثير من السيدات من بعض الأعراض الجانبية التي تلحق بالجسم عند انقطاع الطمث مثل تغيير في الهرمونات واضطراب في المزاج والإصابة ببعض الأمراض القلبية أو السرطانية.
  • ولذلك أثبتت الدراسات الحديثة قدرته على تخفيف تلك الأعراض ومعالجتها بشكل كبير حيث يحافظ على صحة القلب ويعزز من قوة الجهاز المناعي ولكن لم تثبت حتى الآن المصادر الطبية المؤكدة صحة تلك المعلومة فهي مازالت في طور الدراسة.

علاج التهابات الجلد والحروق السطحية

  • أيضًا يساهم في علاج الكثير من الالتهابات الجلدية والحروق السطحية التي تصيب البعض عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة حيث تسبب الاسمرار وظهور بقع التهابات يمكن معالجتها بكل سهولة من خلال خلط ملعقتين منه مع ملعقتين من عسل النحل حيث توضع على موضع الالتهاب وتترك لعدة دقائق.
  • ويمكن معالجة الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما والصدفية والكلف والنمش من خلال المداومة على دهن ذلك الزيت بصورة مستمرة، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج حتى يحدد طريقة الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.