تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم في المنام لابن سيرين وابن شاهين

مصطفي شعبان
2023-09-30T12:10:04+03:00
تفسير الاحلام
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab9 يناير 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر

مقدمة عن رؤية لدغة الثعبان في القدم

 الثعبان في القدم - موقع مصري
رؤية لدغة الثعبان في القدم

رؤية الثعبان في المنام هي من الرؤى التي يشاهدها الكثير من الأشخاص في منامهم وتسبب القلق والخوف الشديد لهم بسبب ما يسببه الثعبان من مشاكل كثيرة، ويختلف تفسير رؤية الثعبان في المنام حسب الحالة التي شاهد عليها الشخص الثعبان في منامه وحسب لون الثعبان ما إذا كان ابيض أو اسود أو أصفر وسوف نتعرف على تفسير هذه الرؤية بالتفصيل من خلال هذا المقال.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين، أنه إذا شاهد الشخص في منامه أن الثعبان الأخضر قد لدغه في قدمه فإن هذه الرؤية غير محمودة وتدل على الوقوع في المعاصي وارتكاب المحرمات. 
  • رؤية لدغة الثعبان الأسود في القدم تدل على نيل الأعداء من الرائي، كما تدل على الشر والخصومة بين الرائي وبين أهله.
  • إذا شاهد الرائي في منامه أن الثعبان الأصفر قد لدغه في قدمه أو لدغه في جسمه بصورة عامة دل على المرض الشديد.
  • يقول ابن سيرين، أنه رؤية لدغة الثعبان في المنام يدل على وجود خطر معين يقترب من الشخص وتدل هذه الرؤية على الكثير من الصعوبات في حياة الرائي وتدل على الخوف الشديد من المستقبل. 
  • رؤية لدغة الثعبان في القدم والساق تدل على أن الرائي يسعي إلى القيام بشيء محرم. 

تفسير رؤية الثعبان الأبيض في المنام لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين، أن رؤية الثعبان الأبيض في المنام من الرؤى الحميدة، إذا شاهد الشخص المريض الثعبان الأبيض في منامه دل على شفائه وتخلصه من المرض حتى وأن كان مرض مستعصي.
  • رؤية الثعبان الأبيض تدل على التخلص من الهموم والمشاكل والأحزان، وتدل على تبدل الحال إلى الأفضل، كما تدل على فك الأسير وخروج السجين.
  • اما إذا شاهد الرجل في منامه أنه يخرج الثعبان الأبيض من جيبه، فإن هذه الرؤية تدل على مال كثير ولكنه يقوم الرائي بإنفاقه في أشياء ليس لها أي أهمية.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم للعزباء

  • أولاً: إذا رأت العزباء في حلمها أن الثعبان هجم عليها ولم يقُم بعضّها مرة واحدة في قدمها وإنما عضّها مرتين.

فهذه دلالة إيجابية وعلى الرغم من أن رؤية عضّة الثعبان في قدم العزباء تحتوي على الكثير من التفسيرات السيئة، إلا أن المشهد السابق ذِكره يشير إلى انتصارها أخيراً على مَنْ هم كانوا يشكلون خطر في حياتها.

فإن كان لديها أعداءاً في مكان عملها فسوف تفوز عليهم، ولو كان أعدائها في اليقظة متواجدين في مكان دراستها مثل الجامعة أو المدرسة، فسوف يجعلها الله أقوى منهم وستهزمهم كلهم.

  • ثانياً: لو حلمت العزباء بأن الثعبان عضّها في قدمها ولكنها لم تستسلم له بشكل كامل، وكانت تريد أن تهرب منه كي لا يتمكّن من عضّها في مكان آخر أو قتلها عن طريق لدغها في منطقة العُنق أو الرقبة.

 فالحلم يدل على قدوم الشر، ولكن بالرغم من أنها ستؤذى في اليقظة إلا أنها إنسانة قوية وستقاوم هذا الأذى بكل شجاعة.

وبالفعل قال الفقهاء أنها ستُحاط بمحاولة خدعة مُحكَمة قريباً، وستفلح في الخلاص منها بمساعدة الله الكبيرة لها.

  • ثالثاً: إذا رأت العزباء أن الثعبان كان يرغب في الالتفاف حول قدمها حتى يغرس أنيابه فيهم ويلدغها لدغة عنيفة، ولكنها قاومته ولم تجعله يتمكن من ذلك واستطاعت أن تضربه ضربة قاضية أدت إلى قتله.

فالمشهد يوميء بأنها كادت أن تدخل في منغصات ومشاكل مستقبلية ولكن الله حماها من هذه الازمات قبل الوقوع فيها.

  • رابعاً: أما لو حلمت بأنها لم تتمكن حماية نفسها من لدغة الثعبان وقام بعضّها في قدمها، ولكنها أصرّت على قتله ونجحت في فِعل ذلك الأمر.

فالرؤية تدل على غدر من أحد خصومها، ولكن الله سيُعيد لها حقوقها كاملة منه وسينتقم منه انتقام عزيز جبار عن قريب.

  • خامساً: قام بعض الفقهاء بتفسير لدغة الثعبان في القدم على إنها مكر وأذى من البشر، وفي المقابل قام البعض الآخر منهم بتفسير تلك الرؤية على أنها مكر من الشيطان وإيذاء كبير منه.

ولو الرائية شاهدت أن الثعبان الأسود لدغها في قدمها، فلتعلم أنها مُحاطة بشيطان في اليقظة، وإذا لم تزيد من درجة ثقتها في المولى عز وجل وتواظب على صلاتها وتسابيحها.

فسوف تكون فريسة ضعيفة أمام الشيطان وسيدمر لها حياتها، وكلما كانت اللدغة التي رأتها في الحلم قوية ومؤلمة كلما كان الأذى الذي ستتلقاه في اليقظة ضخماً وصعب التخلُّص منه.

  • سادساً: لو كان الثعبان على وشك أن يعض العزباء في قدمها في الحلم ولكنها هربت من المكان الذي كان متواجداً فيه وركضت سريعاً بعيداً عنه.

فقال أحد الفقهاء أن الحلم يدل على الإنقاذ من عدو عنيف ونيته خبيثة، وكلما كان الثعبان شديد السواد كلما كان ذلك العدو شديد الخطورة وأدواته التي يستخدمها ضد خصومه كثيرة وقوية، فالحذر والحِرص بشكل عام في الحياة يمثلان سلاحان قويان في مواجهة أي عدو.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم اليمنى للعزباء

  • تنتمي تلك الرؤية إلى الرؤى المركبة الحاملة لأكثر من رمز :

الرمز الأول: الأذى الذي تعرضت له القدم اليُمنى.

الرمز الثاني: ظهور الثعبان وقيامه بلدغة العزباء في المنام.

  • وبما أن القدم اليُمنى هي رمز لعلاقة الإنسان برب العالمين، وكلما ظهرت في الحلم بأنها قوية ونظيفة كلما دلت الرؤية على الصِلة الوطيدة التي تجمع الحالمة بربها، وتأويل رمز الأذى في تلك القدم سواء بالجروح أو البتر أو لدغة الثعبان يشير بشكل قوي إلى وجود خلل في الجانب الديني للرائية.
  • ولذلك فإن لدغة الثعبان للقدم اليمنى في المنام يؤول بأن الرائية أخذت طريقاً آخر في حياتها مختلفاً عن طريق الله.

فرُبما تكون بدأت في إهمال صلاتها وواجباتها الدينية، ولذلك شاهدت تلك الرؤية كي ستوعظ وتبعد عن الدرب الخطير الذي تسير فيه حالياً وتعود إلى الله وعبادته بشكل صحيح.

  • ولو شاهدت أن اللدغة كانت قوية حتى تم قطع قدمها اليمنى بشكل نهائي عن جسدها، فهذه علامة بأنها انقطعت تماماً عن الصلاة والعبادة.

ولذلك فالحلم سيء في كل الأحوال ومُتعلق بالجانب الروحاني الديني للحالمة، ولذلك فالأفضل أن تستعيد قوتها الدينية ولا تعطي فرصة للشيطان كي يفوز عليها ويجعلها من الكافرين والعياذ بالله.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم للمتزوجة

  • أولاً: لو المتزوجة رأت في منامها ثعباناً هاجمها وقام بعضّها في قدمها، وكانت غير قادرة على مقاومته، فرأت زوجها قام بمساعدتها وضرب ذلك الثعبان حتى قتله، وقام بمعالجة ساقها من تلك اللدغة العنيفة.

فالمشهد يحمل دلالتين:

الدلالة السلبية:أزمة كبيرة ستقع فيها وللأسف ستكون أضعف من أنها تحلّها أو تتخلص منها بمفردها.

الدلالة الإيجابية: زوج الحالمة له دور كبير وفعّال في حياتها، حيث أنها ستحتاج مساعدته عن قريب في التخلُّص من مشاكلها وسيقوم بإنقاذها.

  • ثانياً: هذا الحلم في منام المتزوجة إشارة بأن الحُسّاد يملأون حياتها، لأن هناك علاقة حُب ومودة قوية تربطها بزوجها، وذلك الأمر يجعل الكثيرون يحقدون عليها.

ولذلك فالحلم يؤكد وجود أناس خبيثون في حياتها يكيدون لها ويرغبون في فشل علاقتها بزوجها، ورُبما خِططهم في تدمير منزلها قد تنجح ورُبما لا تنجح.

وهذا متوقف على مدى استيعابها هي وزوجها لهذه المشاكل، كما أنهما لو زوجان يتمتعان بدرجة إيمان كبيرة بالله عز وجل سيفشل الحاقدين في تخريب علاقتهم.

  • ثالثاً: قال أحد المفسرين أن المشهد قد يؤكد شجارات عنيفة بين الحالمة وأهل زوجها، وهذه الخلافات رُبما تتزايد خلال الفترة الآتية حتى تصل إلى عداوة عنيفة بينهم.

ولذلك فالأفضل أن تتحلّى بالصبر والهدوء حتى لا تعطي فرصة للشيطان أن يخرب حياتها ويجعلها تعيش في مشاكل كثيرة.

  • رابعاً: إذا كانت الحالمة لديها آمال وأهداف في حياتها تجتهد كي تُحقِقها في الواقع، فإن رمز عضّة الثعبان في قدمها يوميء بأنها ستتوقف عن تكملة طريقها نحو إنجاز طموحاتها لأسباب عديدة.

وبما أن هذا الأمر سوف يُشكِّل إزعاجاً كبيراً لها، فعليها أن تعرف سبب فشلها وتقوم بمعالجته ولا تستسلم أبداً.

فالغرض من الرؤية هو رُبما تكون اختارت الطُرق الخاطئة التي تسير فيها، وإذا قامت بتبديلها سوف تسعد بمستقبل مشرق وجذاب.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم اليمنى للمتزوجة

  • لو كانت هذه المرأة لديها أطفال في اليقظة سواء ذكور أو إناث، فرُبما الحلم يدل على مرض أحد منهم أو تربُّص أعدائها لها في اليقظة واستخدامهم لأطفالها كسلاح ضدها كي يتمكنون من إيذائها.

وهذا التفسير خاص بلدغة أصابع القدم سواء اليُمنى أو اليُسرى، وقال الفقهاء أن هذا الثعبان رُبما يرمز إلى أنثى حاقدة على الحالمة في اليقظة.

  • إذا كان الثعبان أخضراً فهذه علامة بأذى سيأتي للحالمة من أقاربها، ولو كان لونه أبيضاً فرُبما يأتيها الضيق والحُزن من إحدى صديقاتها، أما لو كان أسوداً، فهذه إشارة إما بالسحر أو عدو خبيث قوي يريد أن ينال منها.
  • والمشهد قد يؤول إما بأذى سيأتي للحالمة في وظيفتها، أو رُبما تكون من النساء المهملات في واجباتهم المهنية، لأن القدم في منام المرأة المقصود به هو نشاطها الوظيفي الذي تمارسهن وكلما كان شكله جميلاً كلما دل على إخلاصها وارتقائها فيه عن قريب.
  • وبما أننا فسرنا في الفقرات السابقة أن القدم اليُمنى هي رمز يشير إلى صِلة الحالمة بربها، ولو لُدِغَت فيها، فهذه إشارة بضرورة مراجعة كافة حساباتها الحياتية وإعطاء الجانب الديني في حياتها أهميته القصوى مثلما كانت.

أهم التفسيرات لرؤية لدغة الثعبان في القدم

تفسير حلم لدغة الثعبان في الرجل اليسرى

من أبرز دلالات هذا المشهد أن هناك أيام قاسية ستحِل على الرائي قريباً ومن أمثلتها:

  • مُصيبة ستقع عليه في وظيفته، ورُبما ستجعله مُعرَّضاً للفصل النهائي منه أو سيخضع للمسائلة القانونية فيه.
  • ورُبما هذه المُصيبة قد تكون في مُحيط الأسرة من خلال مشاكل صعبة مع الزوجة والطلاق المفاجيء بينهم.
  • وقد تكون هذه الكارثة مادية وسيقع في بئر الفلس والديون، وهذه الأحداث الحياتية الصعبة قد تقوده إلى التعب والمشقة النفسية والبدنية.
  • وإذا كان الحالم قلبه مُتعلِّقاً بالله، فبالتالي سيكون راضياً عن نصيبه وما يُخبئه له القدر من خير أو شر.

 فالصبر على البلاء هو التصرُّف الأمثل في هذه الظروف، ورُبما الرؤية تكون تحذير للحالم من التهور أو التصرُّف بدون تفكير كي لا يصاب بهذه المصائب.

ففي كلا الأحوال على الحالم ألا يهلع من التأويل لأن الله قادر على تغيير تلك الأحداث وتخفيف الألم عن صاحبها.

تفسير حلم لدغة الثعبان في القدم وخروج الدم

  • رؤية عضّة الثعبان أو الحنش في القدم إشارة بأن الحالم يكتم أسراره ويُخبئها عن الناس، ولكن المشهد يؤكد كشف كل هذه الأسرار للناس في المستقبل القريب.
  • وهذا يدل على أمارة أخرى قاسية وهي أن تلك الأسرار لو كانت تحتوي على أحداث حياتية رُبما تؤذي الحالم لو أحد عرفها، فهذا يؤول بفضيحة سيعانيها قريباً.
  • خروج الدم من قدم الحالم في منامه عندما لدغه الثعبان في قدمه، إشارة حميدة بأن الأزمات ستخرج من حياته مثلما خرج الدم من قدمه ولن تعود مرة أخرى بإذن الله، إذاً المشهد سار وفيه فرج لكروب كثيرة وأحزان سببت للرائي الاكتئاب والأسى في حياته.
  • أقرّ أحد المؤولين أن لدغة الثعبان أو الأفعى ورؤية الدم يخرج من مكان اللدغة، رُبما هذا الحلم لا ينتمي إلى الرؤى الصحيحة بل من عمل الشيطان، فهو يرغب في فزع الحالم وخوفه كي يشغل تفكيره ويجعله قلقاً في اليقظة.
  • رُبما الحلم يدل على عُنف شديد سيواجهه الحالم في حياته، وهناك نوعان أساسيان للعُنف وهما:

العنف اللفظي: قد يسمع الحالم عن قريب كلام عنيف وجارح من أحد الأشخاص، ولا شك أن تأثير ذلك الكلام سيكون سلبياً وقاسياً على نفسيته، مما سيجعله حزيناً وشاعراً بالإحباط والانكسار، وخاصة لو كان هذا الكلام موجهاً له من شخص قريباً منه.

العنف الجسدي: وهو تعرُّضه للأذى البدني والضرب من شخص ما، وهذا الأمر نجده في بعض الأُسر بين المتزوجين أو الأخوات.

ورُبما تدل الرؤية على مشاجرة قوية سيدخل فيها مع أحد الأشخاص المعروفين أو الغير معروفين وسيتعرض للعنف البدني فيها.

  • لو الشاب شاهد في حلمه أنه نزف الدم بعدما لدغه الثعبان في الحلم، فهذا الدم الذي خرج كناية عن توبته وابتعاده عن دائرة الشيطان التي وقع فيها من قبل، والآن حان وقت العودة إلى الله وطلب العفو منه.

تفسير حلم لدغة الأفعى في القدم

  • تفسير حلم لدغة الثعبان في الساق إشارة بأن هناك أمر مخالف للشرع يقوم به الحالم في اليقظة، بمعنى أنه رُبما يكون من المُترددين على أماكن شُرب المسكرات والقيام بتدير الأذى والمصائب للناس.

ورُبما يكون من الرجال الذين يذهبون إلى المنازل التي يتم ممارسة الرذيلة فيها، ولدغه الثعبان في قدمه بالتحديد، لأنه يستخدم قدمه في الذهاب إلى الأماكن التي تزيد من غضب الله له وستُعرِّضه للسؤال يوم القيامة.

  • وضّح أحد المؤولين أن الزوج أو رب الأسرة الذي يشاهد في حلمهالأفعى قامت بعضّ أحد أقدامه، فهذه علامة بأن هناك أذى سيقع فيه الشخص الذي يعتمد عليه الحالم.

فلو كان يعتمد على ابنه في اليقظة لأنه بار به ويتحمل المسئولية، فهذه إشارة بأذى سيقع فيه قريباً، ولو كان الحالم رجلاً من رجال الأعمال أو التجار، فرُبما الرؤية تكشف إيذاء قادم لأكفأ موظف عِنده في اليقظة، وفي كل الأحوال فالأذى سيكون عائداً بشكل غير مُباشر على الرائي.

  • وعلينا أن نؤكد على شيء خطير قاله المؤولون، وهو أن الأحلام التحذيرية التي من ضمنها الحلم بعضّة الثعبان أو العقرب أو الأفعى، لا بد أن الحالم يهتم بها ويحترمها ويحاول الاهتمام بتفاصيلها، ويجب أن يتوخى الحذر من كل شيء حوله وخاصة في الفترات التي تعقُب تلك الأحلام.

موقع مصري اكبر موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع مصري لتفسير الأحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

تفسير حلم لدغة الثعبان الأبيض في القدم

  • هذا الحلم يحمل ثلاثة رموز:

الأول: ظهور الثعبان بشكل كامل وليس جزءاً منه.

الثاني: رمز الثعبان الأبيض.

الثالث: لدغة الثعبان في القدم.

  • قال أحد الفقهاء أن ظهور رمز الثعبان يتغير تفسيره طبقاً للونه وحجمه، ولو كان أبيضاً، فهذه إشارة بعلاقة الحالم بصديقه.
  • وبما أن الثعبان لم يكن مسالماً في الحلم بل قام بعض الرائي في قدمه، فاجتماع الثلاث رموز السابقة يؤولون بأن الرائي له عدو من أصدقائه في اليقظة، ورُبما يدفعه إلى السير في طريق الحرام وسيكون سبباً في فساد أخلاقه وابتعاده عن الله ورسوله.

تفسير رؤية الثعبان الأخضر في المنام

  • رؤية الثعبان الأخضر في منام السيدة الحامل تدل على أنها سوف تنجب مولود ذكر. 
  • أما إذا رأى الشخص في منامه ان هناك ثعبان أخضر يقترب منه دل ذلك على أن هناك شخص سيء السمعة يحاول أن يقوم بخداعة ويسبب له الكثير من المشاكل.
  • أما إذا رأت الفتاة العزباء أن الثعبان الأخضر يقترب منها دل على أنها سوف تتزوج عن قريب ولكنها سوف تعاني من المتاعب الكثيرة ومن الأحقاد وخاصة من اقاربها.
  • أما إذا رأت أن الثعبان يطاردها ويسعى إليها دل على أنها تعاني من متاعب شديدة في حياتها، ولكن لدغة الثعبان الأخضر تدل على صعوبات كثيرة وتدل على الكثير من الأزمات.

رؤية الثعبان الأصفر في المنام لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين، أن رؤية الثعبان الأصفر في المنام غير محبة على الإطلاق حيث أنها لا تحمل أي من الدلالات الإيجابية، حيث أن رؤية الثعبان الأصفر يدل على التعب الشديد وعلى المرض. 
  • رؤية الثعبان الأصفر في البيت للسيدة يدل على أنها سوف تتطلق من زوجها، وإذا اقترب منها دل على مرضها الشديد.
  • الثعبان الأصفر في منام الفتاة العزباء يدل على شخص ماكر يقترب منها ويسعى من أجل الزواج منها ولكنه يحمل لها الكثير من المتاعب الشديدة ويحمل لها القساوة، اما إذا كانت طالبة دل على الفضل في الدراسة.
  • أما إذا كان الثعبان الأصفر كبير في الحجم يدل على وقوعها في الخطأ وارتكاب الفاحشة، أما إذا كان صغير دل على الهموم والمشاكل.

المصادر:-

1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين.
3- رؤيا الحية، خليل بن شاهين الظاهري.
4- الإشارات في علم العبارات، خليل بن شاهين الظاهري.

مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 32 تعليق

  • ام عمارام عمار

    حلمت اني كنت في مكان معروف كأنه نفس حارتنا بس في تغيير وكان هناك ثعبان اسود وكان الكل خايف منه وبالاخص انا كنت حذره لمن امر بمكان تواجده احاول اخذ الحيطه وهو متواجد في بلاغه الله يكرمكم المهم وكأني كنت خايفه ع اختي واحدها انها تبعد منه وبعدين وصلت البيت وهو خطوتين من البلاهه مش بعيد البيت الا وهو ملتصق برجلي اليسار وانا كنت بديت الصراخ ولكن خفت ان يسمعني ويقوم بعضي وكان الي حولي يحاولون تهداتي ويلفتو انتباه لكن ينزل من رجلي وانا خفت وقمت ورجلي محنطه كأنه فعلا كان ملتف حولها وكانت منمله وجلست لفتره مش قادره امشي واحسها ثقيله

  • فتومفتوم

    حلم بثعبان ابيض يلاحقني ولدغني وتوفيت 😓💔
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم اجعله حلم خيرا يارببببب❤❤..

  • ففتووومممففتوووممم

    حلمت بثعبان ابيض يلاحقني ولدغني وتوفيت
    لونه مبقع اللون ابيض وبني اتمنى تفسير الحلم بسرع وقت جزاكم الله خيرا ❤.

  • tahleeltahleel

    رأيت ف المنام ثعبان اصفر حجمه متوسط ولدغني ف رجلي اليسري ف الساق تحديدا وتم اسعافي وخرج دم والسم .. انا فتاه عزباء.

صفحات : 123