كل ما تبحث عنه في دعاء للإذاعة المدرسية

 

دعاء للإذاعة المدرسية
كل ما تبحث عنه في دعاء للإذاعة المدرسية

الدعاء عنصر هام من عناصر الإذاعة المدرسية، ولا يكتمل البرنامج الخاص بالإذاعة إلا به، وهو من عوامل جذب انتباه السامعين خاصةً إذا قيل من خلال صوت عذب كرواني، وهو أيضًا خير ما يبدأ به المرء يومه لينعم بالبركة والراحة.

مقدمة دعاء للإذاعة المدرسية

لابد من وجود مقدمة فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية يقوم الطالب الخاص بتقديم البرنامج الإذاعي بقولها قبل أن تبدأ البداية الفعلية للفقرة، وهذه واحدة من المقدماتالخاصة بفقرة الدعاء التي قمنا بكتابتها لكم بشكل مميز يليق بكم.

الدعاء هو الذي يُبقي الإنسان على صلة بربه، ويدفع البلاء، ويُنزِل الخير، وهو من أحب العبادات إلى الله، وهناك العديد من الأوامر في القرآن الكريم بأن نتضرع إلى الله داعين، قال (تعالى): “ادعوني استجب لكم”، كما أن الرسل والأنبياء في السابق كانوا يدعون الله كثيرًا في قوله: “أولئك كانوا يدعوننا رهبًا ورغبًا”، فلو أنك أردت أن تدعو الله في الحال لفعلت، فهي عبادة عظيمة رائعة أنعم الله علينا بها.

دعاء إذاعة مدرسية

قمنا بتجميع أكبر مجموعة أدعية للإذاعة المدرسية ووضعناها لكم، وهذه الأدعية يُمكنك أن تقولها في البرنامج الإذاعي جملةً أو أخذ جزء بسيط منها لتقوله حسب مدة البرنامج الإذاعي، وحسب تعليمات المُدرس المسؤول.

اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.

اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.

اللهمّ لا تُشمّت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظنّي بك شفائي.

اللهمّ املأ بالإيمان قلوبنا، وباليقين صدورنا، وبالنّور وجوهنا، وبالحكمة عقولنا، وبالحياء أبداننا، واجعل القرآن شعارنا، والسنّة طريقنا.

اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة.

اللهمّ خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفِنا واصرف عنّا شرّ الأشرار، وأعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النّيران، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب.

اللهمّ ارزقنا نصراً نمحو به بؤسنا، وعزاً نطهّر به غمّنا.

اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزّت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا.

اللهمّ قَوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضاً لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلماً لا جهل بعده، وغنىً لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.

اللهم يا من كفانا كل شيء، اكفِني ما أهمّني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني اللهم على ما يرضيك، وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممّن يعاديك، وأدم علي نعمتك وبرك، ولا تُنْسِني ذكرك، وألهمني في كل حال شُكرَك، وعرِّفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سويّة، ومرداً غير مخزٍ، ولا فاضح.

دعاء قصير للإذاعة المدرسية الابتدائية

دعاء قصير للإذاعة المدرسية
دعاء قصير للإذاعة المدرسية الابتدائية

وبخصوص طلبة المرحلة الابتدائية فقد راعينا نوع الأدعية التي تُناسب وعيهم وإدراكهم وتُناسب أيضًا الشخص الذي سوف يقوم بالإلقاء، وهذه مجموعة مميزة من أدعية الإذاعة المدرسية القصيرة التي تُناسب هذا الشأن، وتم وضع التشكيل عليها لكي يستطيع الطالب قراءتها قراءة صحيحة.

اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ.

اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا، و احفَظْني بالإسلام قاعدًا، و احفظْني بالإسلام راقدًا، و لا تُشْمِتْ بي عدوًّا و لا حاسدًا، اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، و أعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي.

اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

اللهم إني أسألُك العفَّةَ والعافيةَ في دُنياي ودِيني وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعَتي، واحفَظْني من بين يديَّ ومِن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوْقي، وأعوذُ بك أن أُغتالَ مِن تحتي.

اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، و أَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، و أَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، و اجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، و اجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي.

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ.

اللهم انفَعْني بما علَّمتَني وعلِّمْني ما ينفَعُني وزِدْني عِلمًا.

دعاء للإذاعة المدرسية طويل

دعاء طويل
دعاء للإذاعة المدرسية طويل

في المدارس الثانوية بشكل خاص، لكي يظهر البرنامج الإذاعي بمظهر الكمال والتميّز، يحتاجون إلى أدعية مميزة وجميلة في نهاية البرنامج الإذاعي ويُفضِّلون أن تكون هذه الأدعية طويلة قليلًا، وقد قمنا في هذه الفقرة بوضع مجموعة متميزة من الأدعية الطويلة التي يستطيع الطالب أن يترنم بها في المدرسة في الإذاعة المدرسية.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مُقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، اللهم أهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو؛ فاعف عني، اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.

اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنِّعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد (صلى الله عليه وسلم)، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك علماً نافعاً وأعوذ بك من علم لا ينفع، اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل، أعوذ بك من حر النار، ومن عذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيء الأسقام.

اللهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند كبر سني ، وانقطاع عمري اللهم إني أسألك بأني اشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرًا ولك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حُجتي، وأهد قلبي، وسدد لساني، وأسْلُلْ سخيمة قلبي.

اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيء الأسقام، اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلتُ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين.

دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

دعاء الصباح
دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك.

أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمّد (صلّى الله عليه وسلّم)، وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين، اللّهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده.

أَشْهَدُ أَن لاَ إِله إِلاَّ أَنتَ، أَصْبحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْك للَّهِ والحمْدُ للَّهِ، لاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّه وحْدَهُ لاَ شَريكَ لَه.

خاتمة عن الدعاء للإذاعة المدرسية

ودائمًا ما يكون الدعاء هو آخر فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية، وللدعاء أهمية عظيمة فهو يحث الطلاب على توثيق علاقتهم بربهم، ويجعل البركة والخير في وقت الطلاب والمُعلمين والمدرسة، ذلك لأن طلب العلم فريضة يُثاب عليها المرء، وبالتالي فإن بدء هذه الفريضة بالدعاء شيء عظيم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.