دعاء قبل الصلاة – دعاء استفتاح الصلاة بجميع أوقاتها



 

دعاء قبل الصلاة
دعاء قبل الصلاة بأوقاتها المختلفة

فرض الله (عز وجل) الصلاة على كل مسلم ومسلمة وجعلها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادة أن لا الله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فهي الفريضة الأولى بعد التوحيد بالله (سبحانه).

فالصلاة هي عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين وفرض الله على كل مسلم خمس صلوات في كل يوم وليلة، وللصلاة قدرًا عظيمًا في الإسلام، فرضها الله على أفضل البشر أجمعين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في رحلة الإسراء و المعراج وكان عددها خمسين صلاة، إلا أن سيدنا موسى (عليه السلام) كان قد نصح رسولنا الكريم بالعودة الى ربه مرات عديدة ليطلب منه تخفيف عدد الصلوات قائلًا له بأن أُمته لن تطيق ذلك.

لذلك ظل يراجع الرسول ربه حتى وصل عدد الصلوات إلى خمس، واستحى بعدها الرسول (عليه أفضل الصلوات) وأتم التسليم أن يعود إلى ربه ليطلب منه التخفيف.

دعاء قبل الصلاة – دعاء الاستفتاح

الصلاة هي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة فإذا صلحت صلح كل عمله، وإذا فسدت خاب وخسر، وهي أحد وأهم أسباب دخول الجنة والبعد عن النار، ومن رحمة الله (تعالى) على عباده أنه عند نقص الفريضة يأمر الله (عز وجل) يُنظر إلى تطوع لاستكمال ما نقص من الفريضة.

والصلاة هي قرة عين الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وقد أمرنا بتعليم الأطفال إياها من سن السابعة وضربهم على تركها من سن العاشرة للاعتياد عليها من الصغر، وكانت آخر وصية للرسول هي المحافظة على الصلاة.

فالصلاة هي الصلة بين العبد وربه والصلوات المفروضة مرتبطة بالأذان وفي المواعيد المقررة شرعًا، وللصلاة آداب عند الدخول فيها وأثناء أدائها وعند الانتهاء منها.

وهناك أدعية قبل الصلاة متعددة وأشهرهم دعاء قبل الصلاة وجهت وجهي:

“وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”.

وهناك ايضاً

“اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك”.

ماذا يقال قبل الصلاة؟

لدعاء الاستفتاح للصلاة فضل عظيم فهو سنة مؤكدة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث تحتوي هذه الأدعية على مدح وثناء لله (عز وجل)، وبها اعتراف من العبد الذليل بعظمة الله وألوهيته جل في علاه والإقرار له (تعالى) بالعبودية له وحده لا شريك له.

دعاء قبل صلاة الفجر

يعد وقت الفجر من الأوقات المستجاب فيها الدعاء، وهناك عدة أدعية قبل في صلاة الفجر مستحبة، وتعد أذكار قبل صلاة الفجر من الأذكار المأثورة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم).

“اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك”.

ويفضل الدعاء قبل صلاة الفجر بنصف ساعة لأنها في آخر توقيت الليل حيث ينزل الله (تعالى) إلى السماء النيا ويستجيب لمن يدعوه ويغفر لمن يستغفره.

دعاء قبل أذان الفجر

“اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجأ منك إلّا إليك”.

دعاء قبل صلاة الجمعة

دعاء قبل الصلاة
دعاء قبل صلاة الجمعة

“رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي”.

دعاء قبل صلاة الظهر

يعد التسبيح في ذلك الوقت وأذكار الصباح من أفضل أعمال استقبال اليوم الجديد فما تحمله أذكار الصباح من أدعية وقرآن كفيلة بملأ اليوم بالخير والبركة وجلب للرزق والصحة والسعادة، وإذا مات المرء في يومه بعد الذكر ضَمِنَ الجنة ونعيمها ففي الذكر مفازة في الدنيا والآخرة.

أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد (صلى الله عليه و سلم) وملة أبينا إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين.

اللهم ما أصبح بي من نعمة وعافية أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فأتم اللهم عليَّ نعمتك وعافيتك وفضلك.

دعاء قبل صلاة المغرب

  • الدعاء قبل العبادة هو من أسباب دفع البلاء، وزيادة الخير، ودفع الشر على أن يكون الدعاء مرتبطًا بحسن الظن بالله (عز وجل)، واليقين بأن الله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.
  • وقت غروب الشمس هو بمثابة توديع ليوم مضى من حياتنا ونستقبل بعده يوم جديد أنعم الله علينا به ومن الأدعية المستحب قولها في هذا الوقت وفي وقت أذان المغرب: “اللهم نور لي دربي واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يكون خيرًا لي وما أتمناه يا رب العالمين، اللهم طهر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتك وأجب دعواتي”.
  • هذا ويعد وقت المغرب من أفضل الأوقات التي يستحب فيها ترديد أذكار قبل صلاة المغرب أو أذكار المساء لما تحمله من خير وبركة، ففي الذكر حفظ من كل مكروه وحفظ من الشيطان ومكره، ومغفرة للذنب لما يحتويه من الاستغفار والتضرع إلى الله (تعالى)، فمن ردد أذكار المساء ثم مات في يومه أو ليلته دخل الجنة لأن ميزانه قد امتلأ بالأجر العظيم.
  • فعلي كل مسلم التمسك بالصلاة والدعاء، والذكر من تكبير وتسبيح وتهليل حتى يفوز بوعد الله (عز وجل) بالعتق من النيران والفوز بأعلى الجنان.

دعاء قبل صلاة العشاء

يوجد دعاء لطلب الرزق ومن المستحب قوله في وقت العشاء وهو: “اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعًا طيبًا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.