دعاء نزول المطر مستجاب من السنة النبوية

 

دعاء المطر 
دعاء المطر من السنة النبوية

يوجد الكثير من أدعية المطر الصحيحة الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والتي كان يرددها عند نزول المطر، وذلك باعتبار أن المطر فضل من الله (تعالى) على الناس لذا وجب الدعاء والتقرب إلى الله أثناء نزول المطر.

دعاء نزول المطر

  • لما كان المطر من نعم الله على عباده وعلى جميع المخلوقات وكان بشارة للخير الوفير، فقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول دعاء وقت نزول المطر: “اللهم صيبًا نافعًا”.
  • وعند نزول المطر بشدة وغزارة كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يدعو ويقول: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والآجام والظراب والأودية ومنابت الشجر”.
  • لقد أوصانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بكثرة التقرب إلى الله وكثرة الدعاء لنزول المطر وكان يقول (صلى الله عليه وسلم): “اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين”.
  • ولما كان الماء سر وجود الحياة على الأرض ونظرًا لما للماء من أهمية بالنسبة لكافة المخلوقات وليس للإنسان فقط فقد أوصانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ببعض الأدعية المُستجابة التي تقال عند نزول المطر.
  • من أدعيه المطر التي كان يرددها رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به “
  • ولما كان وقت نزول المطر من الأوقات المستجاب الدعاء فيها فمن أدعية المطر التي أوصانا بها رسول الله: “اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
  • من المعلوم أن التقرب إلى الله وكثرة الدعاء يكون في كل وقت ولكن يجب أن نُكثر من الدعاء وقت المطر وذلك لأن وقت المطر من الأوقات التي يستجيب فيها الله لدعوة عباده.
  • كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُكثر من الدعاء وقت المطر ومن الأدعية التي كان يرددها: “اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم آمين”.
  • ولما كان المطر من نعم الله على عباده وعلى جميع المخلوقات فقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول وقت نزوله: “مُطرنا بفضل الله ورحمته”.
  • من دعاء الغيث الذي كان يردده رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الّلهم أسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار”.

دعاء المطر قصير

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شديد الحرص على كثرة الدعاء عند نزول المطر لأن وقت المطر من أوقات استجابة الله لعباده، فكان رسول الله يدعو ويقول: “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين”.

دعاء المطر والرعد

من المعروف أن الرعد من الظواهر الطبيعية المرتبطة بنزول المطر فنادرًا ما يحدث الرعد بدون نزول مطر وبسبب قوة الرعد وخوف الناس من سماعه فقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول عند سماع صوت الرعد: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته”، ثم يقول: “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

ومن دعاء الرعد والمطر الذي كان رسولنا الكريم (صلوات الله عليه وتسليمه) حريص عليه: “مطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، واجعل ما أنزلت لنا قرة وبلاغًا إلى حين، اللهم أسقنا وأغثنا، اللهم انشر رحمتك علينا، اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك، اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا سحًا وابلًا غدقًا هنيئًا مريئًا مجللًا نافعًا غير ضار لتحيي به البلاد وتسقي به العباد وتحيي به ما قد مات وترد به ما قد فات، وتنعش به الضعيف وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، فإنك تُنزل الغيث من بعد ما قنطوا وتنشر رحمتك، وأنت الولي الحميد، نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارًا فأرسل السماء علينا مدارًا، وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات وأجعل لنا أنهارًا، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء عند نزول مطر شديد

في وقت المطر الشديد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والآجام والظراب والأودية ومنابت الشجر”.

أحاديث نبوية عن نزول المطر

من الاحاديث النبوية عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”

فقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كثير الدعاء عند نزول المطر وكان يقول: “اللهم صيبًا نافعًا”.

دعاء عند سماع صوت الرعد

صوت الرعد
دعاء عند سماع صوت الرعد

عند سماع صوت الرعد كان المصطفي (صلوات الله عليه وتسليمه) يقول: “اللهم اجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام”.

دعاء عند رؤية البرق

يعتبر البرق من الظواهر الطبيعية المرتبطة بنزول المطر بسبب التصادم الذي يحدث بين سحابتين مُحملتين بالماء، تحمل إحداهما شحنات موجبة وتحمل الأخرى شحنات سالبة وكان البرق كثير الحدوث أثناء نزول المطر فقد وجب على كل مؤمن كثرة الدعاء وكثرة التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والتصدق على الفقراء.

ولم يرد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دعاء خاص عند رؤية البرق وإنما حثنا رسولنا الكريم على كثرة الدعاء والاستغفار والتقرب إلى الله عند رؤية البرق.

دعاء عند رؤية الغيوم والسحاب

دائما قبل نزول المطر تتكون الغيوم والسحاب وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا رأى سحاب مقبل من أفق الآفاق ترك ما فيه حتي ولو كان في الصلاة وقال: “اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أرسل به، فإن أمطر قال: اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا، فإن كشفه الله ولم يُمطر حمد الله على ذلك”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.